طرق لتخفيف ألم الظهر عند المرأة الحامل - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

السبت، 27 أغسطس 2022

طرق لتخفيف ألم الظهر عند المرأة الحامل

يعتبر ألم الظهر عند الحامل أمر شائع وطبيعي ويبدأ منذ أشهر الحمل الأولى وذلك بسبب ارتخاء أربطة الحوض و أسفل الظهر تحت تأثير هرمون البروجسترون و الذي يرتفع بشكل طبيعي خلال الحمل ، كما أن زيادة الوزن و زيادة حجم الرحم ونمو الجنين مع تقدم الحمل يسبب آلام شائعة أسفل الظهر تعاني منها الحوامل بشكل شائع .

يوجد العديد من الأعراض المرافقة للحمل خاصة خلال الأشهر الأولى ومنها الغثيان والإقياء ، وبعض الآلام المختلفة بالجسم ومنها آلام الظهر، التي عادة لا توجد أسباب محددة، و يفرز أيضاً هرمون الريلاكسين خلال فترة الحمل مما يزيد من الإرخاء العضلي خلال الحمل و ضعف دعم العمود الفقري .
خلال فترة الحمل يجب أن تتوقعي حدوث زيادة في الوزن تقارب 10 كغ وسطياً ، زيادة الوزن ستسبب زيادة الحمل على العمود الفقري وضغطه بشكل أكبر .

يزداد حجم الرحم وينمو الجنين خلال فترة الحمل مما قد ينتج عنه انضغاط في أوعية وأعصاب الحوض و التسبب بآلام أسفل الظهر والطرفين السفليين أحياناً.

ما هي الحالات التي قد يكون ألم أسفل الظهر عند الحامل فيها خطير ؟
قد يشير ألم أسفل الظهر عند الحامل إلى مشكلة هامة وخطيرة في بعض الحالات، هي استمرار ألم اسفل الظهر بشكل طويل أو متكرر و غير محتمل الشدة أو ظهور بعض الإفرازات غير الطبيعية أو الدم من المهبل أو ترافق ألم أسفل الظهر مع حرقة شديدة في البول و مغص شديد و إسهال .

ما هي الطرق التي تساعد في تخفيف آلام الظهر عند الحوامل ؟
يمكن تخفيف آلام الظهر و علاجها عند الحامل بتغيير بعض العادات اليومية وجعلها صحية بشكل أكبر مما يحسن من آلام أسفل الظهر و يخفف المعاناة منها .

تجنبي تناول الأدوية المسكنة للألم خلال الحمل دون الرجوع للطبيب فقد تكون غير آمنة خلال الحمل .

بداية يجب الحرص على اتخاذ وضعية سليمة للجسم وتجنب انحناء الظهر الزائد عند الجلوس والوقوف، حافظي على استقامة ظهرك قدر الإمكان سواء بالوقوف أو الجلوس ويمكن وضع وسادة طرية خلف ظهرك لتوفر لك الدعم المناسب، كما أنه من الأفضل الوقوف باستقامة ( دون حني ظهرك للخلف ) ومباعدة الطرفين السفليين عن بعضهما بشكل قليل بهدف دعم الجسم وتوزيع الثقل .

بالنسبة للنوم فمن الأفضل أن تنامي على احد جانبيك و ثني الركبة ( وضعية الجنين ) من النوم على ظهرك، كما يمكن استخدام وسادة داعمة بين ركبتيك عند النوم على جانبك أو أسفل ظهرك عند النوم على الظهر. 

تجنبي رفع الأشياء الثقيلة جداً ، إذا أردت حمل شيء من على الأرض فلا تحني ظهرك وتلتقطيه بهذه الطريقة بل من الأفضل أن تجلسي بوضعية القرفصاء ثم التقاط الشيء ورفعه مع الوقوف بدعم من ساقيك مما يحمي ظهرك .

يجب الابتعاد قدر الإمكان عن ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي و استبدالها بالأحذية المنخفضة والتي تدعم قوس القدم.

تعتبر الرياضة و النشاط البدني الخفيف خلال الحمل ذو فائدة كبيرة في الوقاية من الألم أسفل الظهر عند الحامل فهي تحافظ على مرونة المفاصل و تقوي عضلات الحوض وعضلات أسفل الظهر ، يجب تجربة المشي يومياً بانتظام لمدة نصف ساعة وإجراء بعض التمرينات بعد استشارة الطبيب والتأكد من أنها لا تشكل خطورة على الحامل .

و قد تفيد كمادات الماء البارد أو الساخن في تخفيف آلام أسفل الظهر عند الحامل .