التمارين الرياضية المناسبة للمرأة الحامل ومتى يجب عليها تجنب ممارستها - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الجمعة، 26 أغسطس 2022

التمارين الرياضية المناسبة للمرأة الحامل ومتى يجب عليها تجنب ممارستها


 تفضل معظم السيدات الاسترخاء والراحة خلال فترة الحمل ولكن ذلك ليس صحي تماماً وعلى العكس فإن ممارسة بعض التمرينات الرياضية خلال الحمل يكون ذو فائدة على صحة الأم وجنينها و يساعد على الاستعداد للولادة، و لكن هنالك بعض الحالات التي تتطلب الراحة و تجنب النشاط الرياضي و هناك أيضاً بعض التمارين الرياضية التي يجب عدم القيام بها خلال فترة الحمل .


تساعد ممارسة التمارين الرياضية أثناء الحمل بانتظام على التأقلم مع الحمل بدنياً و نفسياً كما أنها تهيئ جسمك للولادة من خلال تقوية عضلات الحوض لتساهم في دفع الجنين عند الولادة، وأيضاً تساهم في تقليل الأعراض المزعجة خلال الحمل التي قد تتعرضين لها مثل آلام الظهر والإمساك وتساعد على ضبط زيادة الوزن عند الحامل و تقلل من الضغط النفسي الذي تشعر به الحامل وتحسن من الصحة العامة و اضطرابات النوم عند الحامل! كما أنها تقلل احتمال الإصابة ببعض المشاكل الصحية مثل: التسمم الحملي ( ارتفاع الضغط الشرياني عند الحامل وماقبل الإرجاج والإرجاج ).

لاتعتبر جميع التمارين الرياضية مناسبة خلال فترة الحمل إذ أن أفضل الرياضات خلال الحمل هي المشي والهرولة والركض فهي تحسن الدورة الدموية وتزيد تدفق الدم للأعضاء و تحافظ على مرونة جسمك وتقي من الزيادة غير الطبيعية للوزن خلال الحمل ويقوي عضلة القلب .

ينصح بالمشي يوميا ( على أرض مسطحة أو على جهاز المشي ) لمدة نصف ساعة خلال فترة الحمل وهي رياضة آمنة في الأشهر الثلاثة الاولى من الحمل أو ممارسة الركض أو الهرولة لمدة ربع ساعة وذلك بعد الشهر الثالث من الحمل. 

يمكن ركوب الدراجة الهوائية خلال الحمل ( في مكان آمن لتجنب السقوط وتأذي الحمل ) أو الدراجات الثابتة في النوادي، وأيضاً تعتبر السباحة آمنة خلال الحمل لكن يجب الانتباه لاحتمالية الإصابة بنزلات البرد كما يجب السباحة في مسابح نظيفة لتنجب انتقال أي عدوى للأم أو جنينها .

ينصح بممارسة اليوغا خلال الحمل فهي تساعد على التخلص من التوتر والقلق الذي تشعر به الحامل و الشعور بصفاء الذهن والاسترخاء، كما أنها تساهم في تحسين مرونة مفاصل الجسم و تحسن من الدورة الدموية في الجسم و تحافظ على صحة القلب و تقلل احتمال الإصابة بالتسمم الحملي .

يجب أن تتجنب الحامل جميع الأنشطة الرياضية التي تحمل خطورة لحدوث السقوط ويعرضها لرضوض على منطقة البطن فإن ذلك قد يهدد الحمل ويسبب انفكاك مشيمة باكر ونزيف حملي مثل الرياضات الجماعية (كرة القدم كرة السلة ) و الرياضات القتالية ( الكاراتيه أو الملاكمة )، كما أن التزلج و ركوب الخيل و الغطس و تسلق المرتفعات ليست رياضات مناسبة للحامل وتشكل خطورة على صحة الأم والجنين نتيجة احتمال السقوط .

القفز يزيد خطورة حدوث إجهاض وخسارة محصول الحمل خاصة خلال الأشهر الأولى من الحمل ( التنس ، كرة السلة ).

الحالات التي يجب أن تتوقف بها الحامل عن ممارسة الرياضة واستشارة الطبيب :
 عندما تعاني المرأة الحامل من نزيف مهبلي أو من حدوث تقلصات رحمية مبكرة أو تمزق باكر للأغشية السلوية وحدوث علامات بداية باكرة للمخاض، وعندما تصاب الحامل بارتفاع ضغط الدم الناجم عن الحمل إذ يجب في هذه الحالة الراحة وتجنب الأنشطة البدنية و أحياناً القبول بالمشفى. 

على الرغم من أن ممارسة الرياضة أثناء فترة الحمل تؤدي إلى العديد من الفوائد الصحية على الحامل ولكن يجب الحصول على موافقة الطبيب من أجل إمكانية القيام بالرياضة بما يتوافق مع صحة الحامل وثبات الحمل وما يوصي به الطبيب من اتخاذ بعض الاحتياطات وخاصة في حال لم تكن الحامل مواظبة على التمارين الرياضية قبل الحمل .