الفيلر ( المواد المالئة) الاستخدامات والمخاطر - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الجمعة، 26 أغسطس 2022

الفيلر ( المواد المالئة) الاستخدامات والمخاطر

 

في الوقت الحالي يبحث الناس ولا سيما السيدات عن علاجات لتنعيم خطوط التجاعيد التي تظهر عند ابتسامتهم حول الفم وعلى خدودهم وأيديهم.

وأحد هذه العلاجات مايسمى بالفيلر (الحشوات الجلدية) بحيث يمكن أن يؤدي حقن الفيلر في الوجه واليدين إلى تحسين مظهر خطوط الوجه وفقدان الحجم الناجم عن العمر أو بعض الحالات الطبية.

في دراسات المواد المالئة المعتمدة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ، أفاد الناس عموماً أنهم راضون عن نتائج علاجهم باستخدام الفيلر، ومع ذلك فإن الفيلر ليس للجميع بحيث لا تكون المواد المالئة مناسبة للأشخاص الذين يعانون من حالات معينة ، مثل اضطرابات النزيف أو بعض أنواع الحساسية.

ما هو الفيلر؟

الفيلر أو الحشوات الجلدية أو المواد المالئة هي مواد شبيهة بالهلام يتم حقنها تحت الجلد بهدف خلق مظهر أكثر نعومة أو امتلاء أو كليهما.

 إن تأثيرات معظم المواد المالئة المعتمدة من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) مؤقتة لأنها مصنوعة من مواد يفككها الجسم ويمتصها في النهاية، ولذلك قد يلزم تكرار إجراء الحقن للحفاظ على التأثير المطلوب.

أنواع الفيلر

 تشمل المواد المالئة المؤقتة المواد التالية:

1. حمض الهيالورونيك ، وهو موجود بشكل طبيعي في الجسم.

2. هيدروكسيلاباتيت الكالسيوم ، معدن ومكون رئيسي للعظام.

3. حمض بولي إل لاكتيك (PLLA) ، مادة تركيبية قابلة للتحلل الحيوي.

هناك مادة مالئة واحدة معتمدة من إدارة الغذاء والدواء ولا يمتصها الجسم إنه مصنوعة من حبات بولي ميثيل ميثاكريلات (PMMA) معلقة في محلول يحتوي على كولاجين بقري، حبات PMMA عبارة عن حبات بلاستيكية صغيرة مستديرة وناعمة.

ماهي الاستخدامات المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء (FDA) للمواد المالئة ( الفيلر)؟ 

 تمت الموافقة على المواد المالئة ( الفيلر) لاستخدامات محددة عند الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 22 وما فوق. تشمل تلك الاستخدامات:

1. تصحيح تجاعيد الوجه المتوسطة إلى الشديدة وطيات الجلد.

2. زيادة امتلاء الشفتين ، الخدين ، الذقن ، تجاويف أسفل العين ، خط الفك ، وظهر اليد. 

3. استعادة فقدان دهون الوجه للأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية (HIV). 

4. تصحيح ندبات حب الشباب على الخد.

تحذيرات إدارة الغذاء والدواء بشأن المواد المالئة غير المعتمدة :

 لم توافق إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على استخدام السيليكون القابل للحقن أو أي مواد مالئة قابلة للحقن لنحت الجسم أو تحسينه، كما حذرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من حقن الفيلر في الثديين أو الأرداف أو الفراغات بين العضلات. 

 يمكن أن يؤدي استخدام الفيلر القابل للحقن لنحت الجسم على نطاق واسع أو تحسين الجسم إلى إصابة خطيرة ، بما في ذلك الألم طويل الأمد ، والعدوى ، والتندب الدائم أو التشوه ، وحتى الموت.

مخاطر المواد المالئة المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء :

 كما هو الحال مع أي إجراء طبي ، هناك مخاطر مرتبطة باستخدام الفيلر، بحيث تحدث معظم الآثار الجانبية بعد وقت قصير من الحقن وتختفي في غضون أسابيع قليلة، ولكن في بعض الحالات ، قد تظهر الآثار الجانبية بعد أسابيع أو شهور أو سنوات.

تشمل المخاطر الشائعة ما يلي:

كدمات احمرار تورم ألم  الحكة

 صعوبة في أداء الأنشطة (يُلاحظ فقط عند الحقن في مؤخرة اليد). 

 يجب اختبار الأشخاص للكشف عن الحساسية قبل تلقي مواد مالئة مصنوعة من مواد معينة ، وخاصة المواد المشتقة من الحيوانات ، مثل الكولاجين.

الحقن غير المقصود في الأوعية الدموية

 أخطر المخاطر المرتبطة بحشو الجلد هو الحقن العرضي في وعاء دموي.  يمكن أن تتسبب المادة المالئة التي تدخل في الأوعية الدموية في نخر الجلد (موت الأنسجة) أو السكتة الدماغية أو العمى، في حين أن فرص حدوث ذلك منخفضة ، ولكن إذا حدث ذلك فقد تكون المضاعفات الناتجة خطيرة وقد تكون دائمة.

ماذا عن إزالة المواد المالئة والتخلص منها ؟ 

 إذا كنت ترغب في إزالة الفيلر أو تقليله بسبب الآثار الجانبية ، فقد تحتاج إلى إجراء عملية جراحية لإزالته.  

هذه الإجراءات تحمل مخاطرها الخاصة،و اعلم أنه قد يكون من الصعب أو المستحيل إزالة بعض المواد المالئة.

وفي الختام نترككم مع بعض النصائح للأشخاص المقبلين على حقن مواد مالئة :

1.التأكد من التعامل مع طبيب مختص بإجراء الفيلر وعدم التعامل مع أشخاص غير مرخصين أو القيام بهكذا عمليات في أماكن غير طبية مثل الفنادق والمنازل.

2.اقرأ جميع المعلومات المدونة على علبة المادة المالئة.

3. عدم شراء مواد مالئة عن طريق الإنترنت فقد تكون مزيفة أو ملوثة وضارة.

مخاطر مستحضرات التجميل على البشرة