كل ما تريد معرفته عن المفاضلة العامة و القبول الجامعي في سوريا - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

السبت، 27 أغسطس 2022

كل ما تريد معرفته عن المفاضلة العامة و القبول الجامعي في سوريا


 ينتظر الناجحون في امتحانات الثانوية العامة في سوريا صدور مفاضلات القبول الجامعي لعام 2022 بفارغ الصبر، والتي من المتوقع أن تكون في الأيام القليلة القادمة وحسب نتائج ومعدلات الناجحين في الثالث الثانوي لعام 2022 فإنه من المتوقع جداً أن تكون المعدلات متقاربة كثيراً مع معدلات السنة الماضية.


تابع معنا عزيزي القارئ قراءة المقال التالي من موقع Doctor لمعرفة تفاصيل أكثر عن ذلك الموضوع.

بدايةً، ما هي المفاضلة العامة؟ 
المفاضلة العامة، مع بداية كل عام دراسي تصدر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الحدود الدنيا للتقدم للمفاضلة العامة، وسيتضمن إعلان المفاضلات من وزارة التعليم العالي الحدود الدنيا مجموع الدرجات المطلوبة للتقدم إلى المفاضلة العامة للفرع العلمي والسنة التحضيرية للكليات الطبية (عام وموازي ) ومفاضلات طلاب المحافظات الشرقية وذوي الشهداء والجرحى والمفقودين وأبناء أعضاء الهيئة التدريسية والمعاقين والطلاب العرب والأجانب والسوريين غير المقيمين والمغتربين والثانويات المهنية، بالإضافة إلى الحدود الدنيا للتسجيل المباشر لطلاب الشهادة الثانوية العامة من الفرع الأدبي (عام وموازي).

من يحق له التقدم إلى المفاضلة؟
1. الطلاب السوريين ومن في حكمهم الحاصلين على الشهادة الثانوية السورية في سنة القبول نفسها.
2. ‏الطلاب السوريين الحاصلين على الشهادة الثانوية غير السورية المعادلة للشهادة الثانوية السورية العامة بعد حذف درجات كل من (التربية الدينية، التربية الرياضية والعسكرية، التربية الفنية والموسيقية، السلوك).
3. ‏الطلاب العرب المقيمون في سورية الذين ولدوا فيها وأمضوا مدة مرحلة التعليم الأساسي (الحلقة الثانية)، والمرحلة الثانوية في سورية حتى حصولهم على شهادة الدراسة الثانوية العامة السورية، ويعاملون معاملة الطلاب السوريين في القبول في المفاضلة العامة وفي الرسوم الجامعية.
4. ‏الطلاب العرب والأجانب من أبناء المواطنات السوريات المقيمات في سورية، المتزوجات من غير السوريين أو من في حكمهم، الذين درسوا مرحلة التعليم الأساسي (الحلقة الثانية والمرحلة الثانوية في سورية حتى حصولهم على شهادة الدراسة الثانوية العامة السورية وكانت الأم مقيمة في سورية خلال فترة دراسة ابنها، يعاملون معاملة الطلاب السوريين في القبول في المفاضلة العامة وفي الرسوم الجامعية.
5. ‏الطلاب العرب والأجانب الذين لا تنطبق عليهم تلك الشروط السابقة، يتقدمون إلى مفاضلة خاصة بهم تسمى مفاضلة الطلبة العرب والأجانب والرسوم الجامعية بهذه المفاضلة مختلفة عن المفاضلة العادية.


آلية القبول وتحديد معدلات القبول في كل فرع.
يتقدم الطلاب برغباتهم في المفاضلة وتسمى هذه المرحلة مرحلة تقديم الرغبات، بعد انتهاء مدة التقدم بالرغبات، تقوم وزارة التعليم العالي بفرز الطلاب ورغباتهم وفقاً لمجاميع الطلاب بعد طي درجات إحدى اللغتين ومادة التربية الإسلامية (في الفرعين العلمي والأدبي)، وبعدها تصدر الوزارة النتائج لكل طالب وفقاً لمعدله، و وفقاً للرغبات التي قام بتسجيلها.

دوماً هناك الكثير من الاستفسارات من الطلبة حول الآلية التي تعتمدها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في قبول الطلاب في المفاضلة العامة، وفيما يلي سنوضح ذلك بالتفصيل، تختار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الرغبات وفقاً لترتيب الطلاب المتقدمين إلى المفاضلة، فمثلاً في تخصص الهندسة المعلوماتية في جامعة تشرين القدرة الاستيعابية الجامعية لهذا التخصص هي 1500 طالب على سبيل المثال، تقوم الوزارة باختيار أعلى 1500 مجموع من مجاميع الطلاب الذين اختاروا الهندسة المعلوماتية في جامعة تشرين كأول رغبة لهم وتقبلهم في المفاضلة، و درجة الطالب الذي رقمه 1500 تكون هي الحد الأدنى للقبول في الفرع.

موعد صدور المفاضلة العامة.
بعد صدور نتائج الدورة التكميلية قد أصبح موعد صدور المفاضلة العامة قريب جداً ومن المتوقع أنها ستكون في نهاية شهر آب الجاري.
 
هل ستكون إلكترونية من خلال تطبيق الموبايل؟
قد صرحت مصادر مسؤولة عن إمكانية تطبيق المفاضلة الإلكترونية وأن تتم عن طريق تطبيق على الهاتف المحمول، أو من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة ، لكن أكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن الفكرة لن تطبق في هذا العام، نظراً لعدم جاهزية الوزارة لتلك الخطوة حالياً .

موقع وزارة التعليم العالي للقبول الجامعي.
للمزيد من المعلومات والإطلاع على معدلات القبول للأعوام السابقة، يمكنك زيارة موقع الوزارة الخاص في القبول الجامعي. اضغط هنا 

وهكذا يكون في الختام قد تم تسليط الضوء على المفاضلة العامة وتم توضيح كل ما تريد معرفته عن المفاضلة العامة و القبول الجامعي في سوريا.