أطعمة تساعد على اكتساب الوزن بشكل طبيعي وصحي . - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الجمعة، 12 أغسطس 2022

أطعمة تساعد على اكتساب الوزن بشكل طبيعي وصحي .

يسعى الجميع لاكتساب الوزن المثالي والشعور بالرضا تجاه شكل أجسامهم ، ومثلما تعتبر السمنة مشكلة صحية ونفسية هامة تؤثر في مختلف جوانب حياة الشخص سواء الشخصية أو الاجتماعية كما تتسبب بزيادة الأهبة لأمراض مختلفة ، وكذلك فإن الأشخاص الذين يعانون من نقص الوزن والنحافة فهم قد يكونون غير راضين عن أنفسهم ويسعون لكسب الوزن بمختلف الطرق .


يمكن اتباع حمية غذائية تساهم في اكتساب الوزن بشكل صحي ، من خلال تناول على الأطعمة ذات القيمة الغذائية والتي تحوي نسبة عالية من السعرات الحرارية وتساهم في اكتساب الوزن .


ماهي أفضل الأطعمة التي تساعد على اكتساب الوزن؟ 

 

1.الشوكلاتة :

تعتبر الشوكلاتة الداكنة غذاء غني بالسعرات الحرارية يساعد على كسب الوزن وهو من الأطعمة اللذيذة والمفضلة عند الأغلبية .


2.الحبوب الكاملة :

الحبوب الكاملة مصدر هام للكربوهيدرات لذا فهي مهمة جداً في اكتساب الوزن ، عدا عن كونها غذاء صحي غني بالفيتامينات والبروتين والألياف .


3.الألبان ومنتجاتها :

تعتبر الألبان مصدر غذائي قيم غني بالكالسيوم والبروتين والدهون الصحية التي تحتاجها لكسب الوزن . حيث يعتبر الحليب كامل الدسم واللبن و جبنة الشيدر مثالية لكسب الوزن، أما بالنسبة لجبنة القريش فهي منزوعة الدسم ولا تساهم في كسب الوزن .


4.الفواكه المجففة :

تعتبر الفواكه المجففة غنية بالسكريات والفيتامينات فهي ممتازة لكسب الوزن بشكل طبيعي بفضل احتوائها على الكثير من السعرات الحرارية .


5.اللحوم :

تعتبر اللخوم الحمراء والدواجن أطعمة غنية بالبروتين و تساهم الأطعمة الغنية بالبروتين في كسب الوزن بشكل طبيعي وهي من أفضل الطرق لكسب الوزن .


6.الأسماك :

تعتبر الاسماك مثل سمك السلمون والتونة والسردين مصادر هامة للبروتين و الدهون الصحية مثل أوميغا3 .


7.البطاطا :

تعتبر البطاطا خيار جيد لاكتساب الوزن بفضل احتوائها على كمية كبيرة من الكربوهيدرات كما أنها غنية بفيتامين سي والألياف .


8.زبدة الفول السوداني :

طريقة سهلة ولذيذة لكسب الوزن ، فملعقة واحدة من زبدة الفول السوداني تحوي ٢٠٠ سعرة حرارية عدا عن كون الفول السوداني مصدر هام للبروتين .


9.البيض :

يحتوي البيض كمية كبيرة من الكولسترول المفيد عدا عن كونه غني بالفيتامينات (د) و (أ) .


10.الموز :

يعتبر الموز مصدر هام للحصول على الطاقة ، وهو غني بالبوتاسيوم والكربوهيدرات ، وكل موزة تحوي ١٠٠ سعرة حرارية تقريباً لذا فإن الموز خيار جيد لكسب الوزن .


11.الأفوكادو :

ثمرة الأفوكادو الواحدة تحوي على مايقارب ١٤٠ سعرة حرارية عدا عن غناها بالفيتامينات والمغذيات الهامة لذا فإن ثمار الأفوكادو تساهم في اكتساب الوزن .


12.المكسرات :

تصنف المكسرات مع الأطعمة التي تساهم في كسب الوزن بشكل صحي فهي غنية بالأوميغا3 والفيتامينات الهامة .


لزيادة وزنك بشكل صحي يجب أن تتناول سعرات حرارية أكثر مما يحتاجه جسمك ، كما يمكن لبناء الكتلة العضلية أن يعطي وزن وشكل مثالي للجسم لذا قم بتمرينات رفع الأثقال واتبع حمية غذائية غنية بالبروتين ، كما يمكن الحصول على كمية أكبر من الطعام خلال الوجبة وتجنب شرب الماء قبل الوجبات والحرص على احتواء الطعام على مغذيات بسعرات حرارية عالية وأخذ وجبات خفيفة من المكسرات أو الفواكه المجففة أو الشوكلاته بين الوجبات ، ولا يعتمد كسب الوزن أو خسارته على أنواع طعامية محددة وإنما على كمية الطعام المتناول في الوجبة الواحدة والعادات الصحية الأخرى مثل ممارسة الرياضة. 

إذا كنت تسعى لاكتساب الوزن فابتعد عن التدخين و احصل على قسط كافي ومريح من النوم وتجنب الإرهاق والتوتر النفسي .

ويجب عليك أن تتحلى بالصبر فلن تلاحظ النتيجة بين عشيّة وضحاها...لذا كن مرناً في تغيير خطتك إذا لزم الأمر.

أفضل الأطعمة لبناء العضلات وزيادة الكتلة العضلية.