أهم فوائد الشوكولاته و أهميتها لمرضى الاكتئاب - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

السبت، 13 أغسطس 2022

أهم فوائد الشوكولاته و أهميتها لمرضى الاكتئاب


 الشوكولاته هي حلوى مصنوعة من الكاكو والزبدة ( زبدة الكاكاو أو زيوت نباتية ) والسكر الناعم ، ويختلف نوع الشوكولاته بحسب تنوع نسب المقادير الداخلة في تركيبها ، وكلما كانت الشوكولاته داكنة أكثر كلما كانت صحية أكثر .


تعتبر الشوكولاته صديقة جميع اللحظات سواء السعيدة أو الحزينة وهي ذات طعم شهي ومفضلة عند غالبية الناس بنوعيها الشوكولاته الحلوة و الشوكولاته المرة. 

تناول الشوكولاتة الداكنة يحفز إفراز هرمون السعادة في الدماغ المعروف باسم الدوبامين ، والذي يعتبر كمكافأة طبيعية للدماغ ويساعد في رفع الحالة المزاجية وتقليل الشعور بالتوتر والتعب .

كما تعتبر الشوكولاته من محسنات المزاج والتي تساهم في الوقاية من الإصابة بالاكتئاب بشكل مثبت علمياً ، بالإضافة إلى أن لها فوائد عديدة على صحة الدماغ والقلب والدورة الدموية و لمرضى السكري .

أولاً. فوائد الشوكولاته لتعزيز صحة الدماغ:
 تملك الشوكولاته خصائص مضادة للالتهاب تقلل من الحالة الالتهابية بعد الإصابة برضوض الدماغ ، كما أنها غنية بمواد تعزز الدورة الدموية للدماغ و تحسن الذاكرة والقدرة على التركيز وتقلل خطورة الإصابة بالخرف مع التقدم بالعمر .
تحوي الشوكولاته على مادة تسمى الفينيل ثيلامين وهذه المادة تحسن المزاج و تعطي شعور بالنشوة والسعادة وهي مشابهة للمواد الكيميائية الي يفرزها دماغ المرأة عند وقوعها في الحب.

لقد أثبتت التجارب انخفاض معدلات الإصابة بالاكتئاب عند الأشخاص الذين يتناولون الشوكولاته بانتظام مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون الشوكولاته بانتظام وبالتالي لديهم معدلات أعلى للإصابة بالاكتئاب .

ثانياً. فوائد الشوكولاته للقلب والأوعية :
للشوكولاته الداكنة دور هام في الوقاية من تصلب الشرايين وتمنع التصاق الكريات البيض بالبطانة الوعائية وتشكل لويحات تصلبية، ولذلك دور هام في تقليل خطورة الإصابة بالنوب القلبية والسكتات الدماغية .
ولقد ثبت دور الكاكاو في خفض الكولسترول الضار في الجسم ورفع نسبة الكولسترول النافع ولذلك دور وقائي هام من الإصابة بأمراض القلب والأوعية .

ثالثاً. فوائد الشوكولاته لمرضى السكري :
لقد أثبتت الدراسات فائدة الشوكولاته المرة لمرضى السكري حيث أن الكاكاو يساهم في تحسين الحساسية لمستويات الأنسولين في الدم وذلك يقلل خطر الإصابة بالسكري نمط ٢.

رابعاً .فوائد الشوكولاته للجنس :
تعطي الشوكولاته شعوراً بالسعادة والطاقة كما أنها تزيد الرغبة الجنسية عند الرجل والمرأة وذلك ينعكس على الأداء الجنسي والثقة بالنفس خلال العلاقة ويقلل الشعور بالتوتر .

الشوكولا الداكنة تزيد الدورة الدموية للقضيب وتحسن الانتصاب بالتالي لها دور في علاج مشاكل الضعف الجنسي .
وتعتبر الشوكولاته منشط جنسي طبيعي للرجال والنساء و تساعد على الوصول لمرحلة النشوة الجنسية كاملة .

خامساً. فوائد الشوكولاته لإنقاص الوزن :
 تناول الشوكولاتة الداكنة قبل الوجبات يعطي شعوراً بالشبع ويقلل الشهية مما يساعد على فقدان الوزن.

سادساً. فوائد الشوكولاته للبشرة :
الشوكولاته غنية بالفيتامينات والمعادن وتدعم إنتاج الكولاجين الضروري لصحة الجلد و الذي يدعم شباب البشرة ويؤخر ظهور التجاعيد و علامات الشيخوخة .
تقلل الشوكولاته أذية البشرة الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس كما أنها تحفز تجدد خلايا البشرة وترميمها.

ولكن على الرغم من فائدتها للبشرة إلا أنه يرتبط تناول الشوكولاته بتفاقم مشكلة حب الشباب عند البعض وزيادة ظهور البثور والبثور العميقة ، وينتج ذلك عن السكر والدهون الداخلة في تركيب الشوكولاتة وليس عن الكاكاو ، لذا ينصح في هذه الحالة بتناول الشوكولا الداكنة .

وأخيراً على الرغم من الفوائد العديدة للشوكولاته ، يجب التأكيد على ضرورة تناولها باعتدال دون الإفراط منها حيث أن الشوكولاته مليئة بالسعرات الحرارية والسكر ، والدهون المشبعة ، ولذلك تأثيرات ضارة على صحة الإنسان في حال تناولها بشكل مفرط .

إذا كنت تشعر بالاكتئاب والمشاعر السلبية والضغوطات المستمرة فيمكن تجربة تطبيق happify ، والذي يعتبر بوابة تضم العديد من الأنشطة و الألعاب التي تحسن حالتك المزاجية والذي أوصى به المعالجين النفسيين .
يعتمد التطبيق على خمس مبادئ أساسية ، وذلك بحسب مجموعة من الدراسات العلمية التي تهتم بالصحة النفسية و العلاج النفسي ،ويلخص أسباب السعادة الحقيقية في : الطعام ، الشكر ، الطموح ، العطاء ، التعاطف مع الآخر.

يساهم التطبيق في مساعدتك على التخلص من التوتر وطرد الأفكار السلبية و بناء الثقة بالنفس وتحقيق النجاح في الحياة المهنية.

يمكن تجربة مجموعة الألعاب ضمن التطبيق للترفيه والتسلية وتحسين المزاج حيث أن كل لعبة عبارة عن نشاط يساعدك على الخروج من التوتر والمشاعر السلبية و مطور من قبل خبراء نفسيين .
لتحميل التطبيق من خلال الرابط التالي