عقيدات الحبل الصوتي وطرق علاجها - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأربعاء، 24 أغسطس 2022

عقيدات الحبل الصوتي وطرق علاجها


 عقيدات الحبل الصوتي وهي أحد المشاكل الهامة التي قد يصاب بها المغنيين أو المدرسين و الأطفال بشكل شائع، تنتج عن سوء استعمال الصوت والتحدث بطبقة صوت عالية ولوقت طويل و الصراخ و ذلك سوف يؤدي لتشكل عقيدات على الحبال الصوتية تسمى أحياناً بعقيدات المغنيين .


حيث تتشكل كتل غير مؤلمة على الحبال الصوتية تسبب مشاكل في التصويت و تكون هذه الكتل سليمة غير سرطانية ولا توجد خطورة لتطورها لكتل سرطانية .

من يصاب بعقيدات الحبال الصوتية ؟
يعتبر الأشخاص الذين يستعملون صوتهم بشكل مفرط دون فترات راحة و يجهدون الحبال الصوتية بالتكلم بصوت مرتفع لمدة طويلة والصراخ معرضون بشكل أكبر للإصابة بعقيدات الحبال الصوتية و ذلك يحدث غالباً عند المعلمين الذين يضطرون لاستخدام صوتهم بطبقة مرتفعة لعدة ساعات يومياً و كذلك المغنيين الغير مدربين بشكل جيد ويرهقون حبالهم الصوتية عند الغناء، و قد تحدث العقيدات عند الأطفال بسبب البكاء بصوت عالي و الصراخ عند اللعب واللهو .

كما قد تحدث عقيدات الحبال الصوتية في حالات التعرض للسعال بشكل طويل الأمد أو نتيجة إجهاد الحبال الصوتية بالتكلم بطريقة الهمس مثلاً .

قد يكون التدخين و الملوثات البيئية أحد العوامل التي تزيد احتمال الإصابة بعقيدات الحبال الصوتية .

ما هي الأعراض التي تنتج عن تشكل عقيدات الحبال الصوتية؟ 
عند تشكل عقيدات الحبال الصوتية سوف يشعر الشخص المصاب بها بتعب صوتي يزداد بشكل أكبر بعد الكلام لفترة طويلة مع الشعور بانزعاج في الحلق وألم أحياناً.

تسبب بحة في الصوت بشكل شائع مع نقص القدرة على التحكم بطبقة الصوت و خشونة في الصوت، ومن الواضح تحسن الأعراض مع اللجوء للراحة الصوتية و الكلام بهدوء .

عند التأخر في تشخيص وعلاج عقيدات الحبال الصوتية وإهمالها فقد تسبب أذية مستمرة في الحبال الصوتية فتصبح بحة الصوت مستمرة ولا تتحسن على الراحة الكلامية بالإضافة لحدوث ألم عند استخدام الصوت .

طريقة تشخيص عقيدات الحبال الصوتية:
إذا كنت تعاني من بحة في الصوت ولم تتحسن خلال ثلاثة أسابيع فيجب زيارة عيادة طبيب أذن أنف حنجرة لإجراء الفحص الطبي المناسب .

بداية سيتم سؤالك عن العادات الصوتية لديك وطبيعة العمل و عن تغيرات الصوت لديك والأعراض المرافقة الأخرى و قد يقوم الطبيب بفحص العنق، بعد ذلك سيقوم الطبيب بإجراء تنظير للحنجرة وهو إجراء هام يساعد على رؤية الحبال الصوتية، يتم التنظير المرن في العيادة ولا توجد حاجة للتخدير ، سيتم تقييم الحبال الصوتية و حركتها واهتزازها .

يتم تشخيص عقيدات الحبال الصوتية بوجود كتلتين صغيرتين بلون أبيض ومتناظرتين على الحبلين الصوتيين متقابلتين تماماً ويتوضعان في منتصف الحبال الصوتية تقريباً .

كيف يتم علاج عقيدات الحبال الصوتية ( عقيدات المغنيين ) ؟ 
عند ملاحظة وجود تغير في الصوت و يستمر ذلك لفترة طويلة ( أكثر من ثلاثة أسابيع ) دون تحسن يجب مراجعة الطبيب بشكل باكر وتلقي العلاج المناسب لتجنب تطور الحالة المرضية و صعوبة العلاج في المراحل المتقدمة .
عقيدات الحبال الصوتية مشكلة حميدة لا تحمل خطورة التطور لخباثة .

عند تشخيص عقيدات الحبال الصوتية يتم بداية تجربة العلاج بالراحة الكلامية و تجنب الإجهاد الصوتي لعدة أشهر مما يساعد على اختفاء العقيدات ويقلل احتمالية اللجوء لإجراء جراحة.

في بعض الحالات المتقدمة والتي لاتتحسن على الراحة الكلامية يتم العلاج بإجراء جراحة تنظيرية واستئصال العقيدات الصوتية، و تجرى الجراحة على مرحلتين لتجنب التصاق الحبال الصوتية بحال تم استئصال العقيدات بالجهتين معاً في نفس الوقت .

قد تسبب الجراحة تندب وبحة صوت دائمة أو متقطعة في الحبال الصوتية .