مضاد الاكتئاب الأميتربتالين (الاستطبابات و المخاطر). - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأربعاء، 24 أغسطس 2022

مضاد الاكتئاب الأميتربتالين (الاستطبابات و المخاطر).


 الأميتربتالين دواء مضاد للاكتئاب و أحد أدوية مجموعة مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة و التي تساعد على تعديل المزاج و علاج الأعراض الاكتئابية بشكل فعال وذلك من خلال التأثير على مستويات السيروتونين و النور إيبنفرين في الجملة العصبية المركزية (الدماغ ).

يصرف الدواء بوصفة طبية RX و لا يجب استخدامه دون استشارة طبيب.

بدايةً ماهي استطبابات الأميتربتالين :
يستخدم دواء الاميتربتالين بشكل أساسي لعلاج مرضى الاكتئاب وحالات القلق، كما أنه يساعد في علاج الأرق و اضطرابات النوم بفضل تأثيره المضاد للهيستامين مما يسبب النعاس و سرعة الدخول في النوم .

ماذا عن الأعراض الجانبية لدواء الأميتربتالين؟ 
قد يسبب العلاج بالأميتربتالين تهيج، قلق، ارتباك، تعرق، رؤية مشوشة، خفقان، ارتفاع ضغط شرياني، احتباس بول، إمساك وجفاف فم، وفي حالات نادرة عدم انتظام قلبي و احتشاء في القلب، 
كما يؤدي لنقص في الشهية .

من الأعراض الجانبية الأخرى :
زيادة في الوزن ، طفح جلدي وشري ، هبوط ضغط انتصابي ، ضعف و نقص في الحس و خدر و نوب اختلاجية و سكتات دماغية ، عجز جنسي ، دوار وطنين .

قد يسبب العلاج بالأميتربتالين ميولاً انتحارية لذا يجب استخدامه بإشراف طبي و إخبار الطبيب عند تطور أفكاري ورغبات بالانتحار عند المريض. 

و قد يسبب الدواء ارتفاعاً في مستوى سكر الدم لذا يجب مراقبة مستوى سكر الدم عند العلاج به لمرضى السكري .

ماهي الحالات التي يمنع فيها استخدام دواء الأميتربتالين ؟
يمنع استخدام دواء الأميتربتالين عند الأشخاص الذين أظهروا أعراض فرط حساسية عند استخدام دواء الأميتربتالين أو أي دواء آخر من مجموعة مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة.
 
يمنع العلاج بمضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة بالمشاركة مع مثبطات اوكسيداز أحادي الأمين، وعدم استخدام أدوية من مجموعة مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة قبل مرور أسبوعين كاملين على آخر جرعة من أدوية مثبطات الأوكسيداز أحادي الأمين .

أما بالنسبة للحوامل والمرض عات فيجب استخدام الدواء بحذر لأنه من غير المعروف درجة سلامة هذا الدواء للحامل والمرضع بشكل تام ومن الأفضل تجنب العلاج به. 

 وكذلك فإن كبار السن يجب استخدام الأميتربتالين لديهم بحذر حيث إن احتمال ظهور الأعراض الجانبية وخطورتها عندهم أكبر .

لا يوجد دليل على فعالية العلاج بالأميتربتالين للأطفال الأصغر من ١٢ سنة .

يجب تجنب قيادة السيارة عند استخدام الدواء فقد يتسبب ذلك بحوادث سير لأن الأميتربتالين يسبب النعاس وتشوش الرؤية و الارتباك لذا يجب تجنب القيادة والنشاطات التي تتطلب تركيز .

يجب أن يكون الطبيب على اطلاع بالحالات المرضية التي تعاني منها قبل وصف هذا الدواء مثل ارتفاع الضغط الشرياني وأمراض الشرايين والتعرض لاحتشاء قلبي سابق و أمراض الغدة الدرقية و السكري. 

يجب إخبار الطبيب بجميع الأدوية التي تستخدمها فبعض الأدوية لا يجوز أن يتزامن استخدامها مع الأميتربتالين مثل السيميتيدين و الإيزونيازيد و أدوية علاج اضطرابات عمل القلب و الأدوية الطبية النفسية الأخرى .

الأشكال الدوائية والجرعة:
 
الأشكال الدوائية : أقراص فموية بتراكيز : 10 ملغ ، 25 ملغ ، 50 ملغ ، 75 ملغ , 100 ملغ, 150 ملغ.

الجرعة العلاجية : تبلغ الجرعة اليومية 25_50 ملغ عادة و ثم يقوم الطبيب بزيادتها تدريجياً حسب تحسن الأعراض ويجب ألا تتجاوز 300 ملغ في اليوم الواحد .

موعد أخذ الدواء :
يؤخذ الدواء قبل النوم ، مع أو بدون طعام .

وفي الختام ننصح بتجنب أخذ جرعة زائدة من الدواء لأن لذلك تأثير ضار على الجسم، كما يجب عدم التوقف عن أخذ الدواء فجأة ودون استشارة الطبيب لأن ذلك سيؤدي لأعراض انسحابية مثل التعب و الإرهاق والألم العضلي والصداع و الهياج والدوار و الرعاش والأرق، و قد يسبب نوبة اختلاجية لذا يجب إيقاف الدواء تدريجياً وبحسب تعليمات الطبيب .