قرصة النحل مخاطرها وكيفية التعامل معها - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الجمعة، 26 أغسطس 2022

قرصة النحل مخاطرها وكيفية التعامل معها



 في وقت ما و أنت خارج المنزل قد تتعرض لقرصة ( لسعة ) نحلة لطيفة و التي قد تنتهي بالموت نتيجة حدوث رد فعل تحسسي عند البعض .

ولكن معظم قرصات النحل أمر عارض يسبب القليل من الانزعاج أو الألم مع انتفاخ مكان اللدغة واحمرارها .

كيف أحمي نفسي من التعرض للسعات النحل ؟
توجد بعض الإجراءات الوقائية التي يجب أخذها بعين الاعتبار لتقليل احتمال التعرض لقرصات النحل وهي:
عند تواجدك في مكان مفتوح أو في نزهة يحب عليك اختيار الملابس المناسبة والابتعاد عن الأحذية المفتوحة أو الألبسة الفضفاضة والتي قد تسمح بدخول النحلة وانحشارها في الألبسة، كما يجب الابتعاد عن الألوان الزاهية التي تجذب النحل و الحشرات حولك .

يجب تغطية القمامة و التخلص من الفاكهة الفاسدة المتساقطة على الأرض وتوخي الحذر عند تقليم النباتات أو جز الأعشاب من حديقتك .

أثناء القيادة من الأفضل إغلاق النوافذ .

توخي الحذر عند شرب العصائر و المشروبات الغازية من الخارج و فحص العبوة المفتوحة .

عند وجود عش من النحل بجوار منزلك استعن بمختصين لإزالته ولا تحاول ذلك لوحدك .

ما الذي يحدث لك عند تعرضك لقرصة نحل؟
تختلف ردود فعل الأجسام عند التعرض للسعة نحل ، فبعض الأشخاص تظهر لديهم ردود فعل تحسسية تتدرج من بسيطة وحتى خطيرة ومهددة للحياة .

عند غالبية الناس يكون رد الفعل تجاه قرصة النحلة خفيف و يتظاهر بألم لاسع حارق في منطقة اللسعة واحمرارها مع حدوث تورم خفيف في المنطقة يشفى خلال عدة ساعات .

أو قد يبدي الشخص رد فعل تحسسي متوسط يترافق بألم وتورم يستمر من أسبوع وحتى عشرة أيام .
قلة فقط من الناس قد يتعرضون لرد فعل تحسسي شديد يسمى تفاعل تآقي و يتطلب علاج طبي طارئ.

تشمل الأعراض التي تدل على حدوث تفاعل تآقي :
 طفح جلدي ،تورم في اللسان والشفاه , تورم الحلق و صعوبة في التنفس ، تسرع النبض، النبض ضعيف غير مجسوس ، غثيان وإقياء ، فقدان وعي وتسمى هذه الحالة بالصدمة التآقية .

عند التعرض للهجوم من مجموعة من النحل و الإصابة بالعديد من القرصات فإنك قد تكون معرضاً للتسمم و ذلك يسبب شعور بالتعب العام و ارتفاع الحرارة و غثيان وإقياء وإسهال و صداع و دوخة وفقدان وعي .

معظم لدغات النحل لا تتطلب طلب رعاية طبية وتشفى عفوياً مع بعض التدابير المنزلية ولكن في بعض الحالات الخطيرة وعند ظهور علامات تفاعل التآق فينبغي طلب رعاية طبية طارئة.

في الحالات التي يحدث فيها رد فعل متوسط وحتى شديد فيمكن إجراء اختبار الحساسية الجلدية أو الدموية لتشخيص التحسس على سم النحل، بحيث تجرى اختبارات الحساسية الجلدية من خلال حقن مسبب الحساسية داخل الجلد ( سم النحل في هذه الحالة ) و عند ظهور تورم في منطقة الحقن يتم تشخيص الحساسية تجاه سم النحل، 
أما الاختبارات اادموية تجرى من خلال معايرة مناعية لدراسة كمية الأجسام المضادة في الدم و قياس سرعة التفاعلات التحسسية تجاه العامل المسبب ( سم النحلة ) .

بعض التدابير المنزلية والنصائح التي يجب اتباعها عند التعرض للسعة نحلة:
تترك النحلة عادة الجزء الحاد منها داخل الجلد بينما الدبور و معظم الحشرات الأخرى لاتترك أي جزء منها بعد اللسع في الجلد، ولذلك إذا تعرضت للسعة نحلة بداية يجب حك المنطقة بلطف لإخراج الجزء المتبقي من النحلة داخل جلدك، 
ثم غسل المنطقة بالماء والصابون ووضع ضماد بارد .

يمنع خدش المنطقة أو إفراغ التورم الجلدي لأن ذلك سيفاقم الألم والحكة و يسبب مدخل للجراثيم والعوامل الممرضة وحصول عدوى.

إذا كنت تعاني من ألم شديد غير محتمل فيمكن أخذ مسكن ألم يعطى بدون وصفة طبية مثل الإيبوبروفين .

وفي الحالات التي يحدث فيها احمرار وتورم في شديد في منطقة اللدغة فيمكن استخدام كريم هيدروكورتيزون موضعي لتخفيف شدة الأعراض وفي بعض الحالات قد ينصح باستخدام دواء مضاد للهيستامين فموي مثل ديفينهيدرامين .

عند التعرض لنوبة تآقية اتصل بالطوارئ فوراً ويتضمن تدبير الحالة :
حقن إيبنفرين داخل الوريد بشكل إسعافي .

الأكسجة قد تكون ضرورية في حالات ضعف التنفس ويمكن إعطاء هيدروكورتيزون و مضادات هيستامين وريدية للسيطرة على الحالة التحسسية وتقليل انسداد الممرات التنفسية .

قد يحتاج بعض المرضى لإجراء إنعاش قلبي رئوي CPR .

إذا ما تم تشخيص وجود حساسية تجاه سم النحل أو تجاه الحشرات الأخرى أو التعرض السابق لنوبة تآقية ، فينبغي أن تكون على استعداد دائم وذلك من خلال إبقاء حقنة إيبنفرين معك طوال الوقت .