فوائد فيتامين E و مصادره الطبيعية - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الجمعة، 26 أغسطس 2022

فوائد فيتامين E و مصادره الطبيعية


 فيتامين E وهو من الفيتامينات الهامة لصحة الجسم ، فهو يملك خصائص مضادة للأكسدة و ضروري لصحة الدماغ والرؤية كما يقي من الإصابة بالسرطان و الأمراض القلبية و يحافظ على تجدد البشرة، ومن أهم الاعراض التي تنتج عن عوز فيتامين E هي اعتلال أعصاب محيطية وآلام عصبية .


المصادر الغذائية لفيتامين E :
يتوفر فيتامين E في العديد من الأطعمة وأهمها الزيتون و زيت الزيتون والزبدة النباتية وزيت جنين القمح و المكسرات وخاصة اللوز والفول السوداني، و كما يوجد في السمك و البيض والحليب والحبوب المدعمة و الخضار الخضراء ( الخس ، البروكلي ، البقدونس ).

يعتبر فيتامين E أحد الفيتامينات المنحلة بالدسم لذا يفضل تناوله مع وجبة دسمة لتحسين امتصاصه.
كما يتوفر فيتامين E كمكمل غذائي يمكن استخدامه في بعض الحالات ولكن المكمل الغذائي ليس بنفس فعالية فيتامين E الذي نحصل عليه من مصادره الطبيعية إذ أن المكملات الغذائية تكون أقل فعالية .

كما تتوفر كريمات للاستخدام الموضعي تحوي فيتامين E أو زيوت فيتامين E لعلاج بعض مشاكل البشرة فإن فيتامين E يساعد على التخلص من علامات الشيخوخة و تخفيف الهالات السوداء حول العينين وتقوية بصيلات الشعر وزيادة كثافته. 

يحصل معظم الناس على فيتامين E من مصادره الغذائية بشكل طبيعي عند اتباع نظام غذائي صحي متوازن و دون الحاجة للجوء لمكملات فيتامين E.

تختلف الحاجة اليومية من فيتامين E بحسب العمر إذ يوصى ألا تتجاوز 15 ملغ عند البالغين و الحوامل والمرضعات أما الأطفال فيجب أن تكون بين 4 _11 ملغ بحسب عمر الطفل .

أهمية فيتامين E :
1.يعتبر فيتامين E أحد مضادات الاكسدة الضرورية للجسم والتي تحمي من تأثير الجذور الحرة الضار على أجهزة الجسم والتي تسبب تلف في البشرة ومشاكل قلبية و تؤثر على صحة الدماغ و تزيد احتمال الإصابة بالسرطان.

2.فيتامين E يساعد على تجدد البشرة ويحافظ على نضارتها ، يحمي من مظاهر الشيخوخة المبكرة و الضرر الناتج عن التعرض لأشعة الشمس المؤذية .

3.يعتبر فيتامين E مرطب للبشرة ينصح به للبشرة الجافة. 

4.يعتبر فيتامين E هام لصحة الشعر فهو يحسن الدورة الدموية في الفروة و يغذي البصيلات ويقوي الشعر من جذوره وكما يمكن استخدام زيت مستخلص من فيتامين E بهدف تكثيف شعر الرموش .

5.يستخدم فيتامين E بشكل شائع لعلاج الهالات السوءاء حول العينين فهو فعال في حماية الجلد من التأثير الضار للجذور الحرة ويخلصه من الملوثات و تأثير الأشعة فوق البنفسجية الضار مما يساهم في تفتيح البشرة حول العينين .

6.يعتبر فيتامين E من الفيتامينات الهامة للخصوبة عند الرجال فهي تحسن من نوعية الحيوانات المنوية من حيث الشكل والعدد و الحركة مما يساهم في زيادة الخصوبة .

7.كما أن فيتامين E يحسن الوظيفة الجنسية ويزيد الرغبة الجنسية والقدرة على الانتصاب ، ويستخدم أيضاً في علاج داء بيروني ( تليف وانحناء في القضيب ) .

8.لفيتامين E دور في الوقاية من الإصابة بالزهايمر كما أن مكملات فيتامين E تؤخر تطور مرض الزهايمر الخفيف و المتوسط بشكل مثبت علمياً .

أضرار استخدام مكملات فيتامين E:
يجب عدم تناول مكملات فيتامين E بدون استشارة الطبيب و بحسب الجرعة العلاجية التي يوصي بها .

تناول مكملات فيتامين E فموياً وبجرعات عالية على المدى الطويل يرتبط باحتمال زيادة خطورة الإصابة بسرطان غدة البروستات عند الرجال .

يسبب فيتامين E اضطراب قي تخثر الدم و تطاول زمنه و ذلك يؤهب للنزوف و يؤدي لتطاول مدة الطمث في الدورة الشهرية عند الإناث و يزيد فيتامين E من إمكانية حدوث نزف دماغي و الإصابة بسكتة دماغية. 

تسبب الجرعة الزائدة من فيتامين E الشعور بالتعب والضعف و بالغثيان والإقياء و الصداع وتشوش الرؤية ، كما قد تسبب طفح جلدي أو قصور كلوي أو قصور في الغدد التناسلية .

 ننصح بعدم تجاوز الحد المسموح أو الكمية اليومية التي يحتاجها جسمنا من فيتامين E وذلك تجنباً لأضراره المحتملة.

دليل الفيتامينات والمعادن تطبيق طبي شامل لأهم الفيتامينات والمعادن في الجسم يقدم التطبيق معلومات عن كل مايتعلق بالعنصر أو الفيتامين من مصادره الغذائية و الحاجة اليومية له و فوائده للجسم و الأعراض الجانبية الناتجة عن عوزه و مخاطر ارتفاعه في الجسم .

يعتبر التطبيق طبي مجاني و يقدم فائدة وثقافة طبية تشمل المعرفة بجمبع العناصر والفيتامينات التي يحتاجها الجسم .
لتحميل التطبيق اضغط هنا