الحجامة وطريقة عملها وتأثيراتها المفيدة على الجسم. - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الجمعة، 22 يوليو 2022

الحجامة وطريقة عملها وتأثيراتها المفيدة على الجسم.

 


انتشرت الحجامة في الدول الاسلامية وهي إجراء طبي يستخدم لعلاج عدة أمراض من خلال مص الدم والسوائل من الجسم من خلال عدة كؤوس توضع مقلوبة على سطح الجلد و تعتبر الحجامة جزء من الطب النبوي ثم انتقلت للدول الأوروبية في عصر النهضة .
هل الحجامة تقليد شعبي ودجل وفوائده غير مثبتة علميا أم أن الحجامة جزء من الطب البديل ولها فوائد متعددة ومثبتة ؟ ما طريقة عمل الحجامة وهل تختلف طريقة اجراءها بين النساء والرجال ؟ هل يحمل تطبيق الحجامة مخاطر أم تطبيقها آمن ؟

رأي الطب الحديث في الحجامة :

تعتبر الحجامة ممارسة طبية تقليدية وتنتشر حالياً كجزء من الطب البديل، وحتى الآن لا توجد دراسات كافية تدعم الآثار الإيجابية للحجامة، ولم تدخل حتى الآن في الكتب الطبية الحديثة كطريقة علاجية مثبتة علمياً.
عادة ما يتم اجراء الحجامة من قبل أشخاص لا يتمتعون بخلفية طبية ،مما يزيد من احتمالية التعرض لاختلاطات هامة مثل التوسع الوعائي والاستسقاء .
أثبتت الدراسات وجود اختلاف هام في التركيب بين الدم الناتج عن الحجامة والدم الوريدي حيث أن دم الحجامة يحوي نسبة عالية من الكولسترول والدهون الثلاثية وحمض اليوريك كما توجد اختلافات اخرى تشمل الهيموغلوبين و خلايا الدم والعوامل المناعية .
و أوضحت بعض الدراسات أن الحجامة تساهم في تخليص الجسم من السموم من خلال تحفيز جهاز المناعة ( المناعة الخلوية و الخلطية ) وهي تساهم في تحفيز عمل الجهاز اللمفاوي المسؤول عن التخلص من السموم في الجسم وتزيد تدفق سائل اللمف ،كما أنها تخفض مستويات الكولسترول والشحوم الثلاثية وحمض اليوريك في الدم مما يؤدي لآثار ايجابية على صحة الجسم .
تستخدم الحجامة علاج آلام الظهر المزمنة وفقر الدم ونقص الخصوبة وارتفاع ضغط الدم وغير ذلك . واثبتت فائدة سريرية في العديد من الحالات لذا فإن الطب البديل يدعم الحجامة وتأثيراتها الايجابية على صحة الشخص الجسدية والنفسية .

طريقة اجراء الحجامة :

يوجد طريقتين لاجراء الحجامة : الحجامة الجافة و الحجامة الرطبة .
الحجامة الجافة : يتم وضع مجموعة من الكؤوس على سطح الجلد وخلق ضغط إيجابي في هذه الكؤوس .
وآلية الحجامة هي شفط الدم لمنطقة الجلد في المنطقة المراد علاجها من خلال احداث قوة شفط ايجابية قد يحدث احمرار في الجلد يزول بعد عدة أيام من تطبيق الحجامة .
الحجامة الرطبة : نفس آلية اجراء الحجامة الجافة ولكن يتم اجراء شقوق جلدية صغيرة في مكان وضع الكؤوس وعند وضع الكؤوس سيتم مص الدماء للكؤوس نتيجة اختلاف الضغط بين سطحي الجسم .

مواضع تطبيق الحجامة :

يمكن تطبيق الحجامة في عدة مواضع من الجسم مع الحرص على تعقيم المنطقة قبل وضع المؤوس ولا داعي لحلاقة المنطقة ولكن قد تتم الحلاقة لضمان تعقيم المنطقة بشكل جيد . ولا يوجد فرق في طريقة تطبيق الحجامة بين النساء والرجال ويمكن عمل الحجامة للأطفال الاكبر من عمر السنة ولكن تجب استشارة الطبيب والقيام بجلسات قصيرة للاطفال .
يتم اختيار مواقع تطبيق الحجامة بحسب الحالة المرضية واختيار المناطق التي يتتزع فيها المرض لتخليص الجسم من السموم في تلك المناطق.

يتم تطبيق الحجامة في المواضع التالية :

أعلى الظهر بين الكتفين وهو أشيع مكان لتطبيق الحجامة .
ظهر القدمين والفخذ
الرأس : الهامة ( أعلى الرأس ) ، اليافوخ ( وسط الرأس ) ، مؤخر الرأس ، نقرة القفا ، و جانبي العنق .
يفضل الاستحمام قبل ثلاث ساعات من القيام بالحجامة وليس قبلها مباشرة ، كما يجب تناول طعام صحي والصيام لمدة ثلاث ساعات قبل تطبيق الحجامة للحصول على افضل النتائج.
يتم بداية تسخين الكؤوس بالنار باستخدام الكحول أو الأعشاب و عندما يصبح الهواء داخل الكأس ساخن يقلب الكأس على سطح الجلد ( مكان اجراء الشق الجراحي في الحجامة الرطبة ) وبداخله الهواء الساخن ،يبرد الهواء داخل الكأس بشكل تدريجي مما يؤدي لخلق فراغ يسحب الجلد والعضلات لداخل الكأس ، و تتوسع الأوعية نتيجة تغير الضغط في المنطقة مما يؤدي لاحمرار الجلد ، في الحجامة الحديثة يتم استخدام مضخات شفط لخلق فرق في الضغط بدلاً من طريقة تسخين الكؤوس  .
يتم ازالة الكؤوس بعد 5_ 10 دقائق و يزول الاحمرار خلال اسبوع لعشرة ايام بعد جلسة الحجامة .
بحالة الحجامة الرطبة يتم تضميد مناطق الجروح الجلدية بعد تطبيق مرهم مضاد للبكتريا لتجنب حدوث عدوى في المنطقة .
تختلف عدد جلسات اجراء الحجامة بحسب الحالة المرضية فهي تتراوح بين جلسة لثلاث جلسات وفي بعض الحالات المرضية المزمنة قد تحتاج لعدد أكثر من الجلسات.
يتم اجراء الحجامة الجافة في أي وقت أما الحجامة الرطبة فيفضل اجراءها في الأيام : السابع عشر والتاسع عشر والحادي والعشرين من الأشهر الهجرية الاسلامية ( الأشهر القمرية ) وفي الحالات الطارئة يمكن اجراءها في اي وقت .

الآثار الجانبية واختلاطات اجراء الحجامة :

ألم في مكان الكؤوس أو ندبات أو حروق أو فرط تصبغ جلدي أو فقاعات أو ورم دموي صغير أو التهاب وعدوى جلدية أوخراجة .
قد يحدث فقر دم وانخفاض هيموغلوبين الدم بعد جلسة الحجامة وقد يحدث دوار وصداع وغثيان نتيجة لذلك .
في بعض الحالات يحدث تشنج عضلي.
قد تؤدي الحجامة لنوبة وعائية مبهمية حيث يحدث ارتفاع في الحرارة نتيجة توسع الاوعية في المنطقة ثم تعرق ثم الشعور بالبرودة نتيجة تبخر العرق . 

يمنع اجراء الحجامة في الحالات الطبية التالية :

لا يتم تطبيق الحجامة في مناطق الأوعية او الاعصاب أو العقد اللمفية كما لا يتم اجراءها في مناطق الدوالي الوريدية أو بوجود جلطات دموية في الأوعية .
لا يجب اجراء الحجامة في المناطق المفتوحة من الجسم مثل فوهات الجسم والعيون و الجروح المفتوحة وكذلك في مناطق الكسور .
يمنع اجراءها في مناطق الالتهابات الجلدية أو وجود آفة جلدية مثل منطقة انتشار زنار النار .
يمنع اجراء الحجامة لمرضى السرطانات فهي قد تزيد من انتشار الخلايا الورمية عبر اللمف فبعض المعالجين الذين يزعمون فائدتها في علاج السرطانات وهذا خاطئ وقد يكون خطير .
يجب عدم اجراء الحجامة للذين يعانون من مشاكل قلبية وعدم انتظام عمل القلب كما للذين يعانون من امراض مزمنة كلوية او كبدية .
يجب عدم تطبيق الحجامة للمرضى الذين لديهم تطاول بزمن النزف أو مشاكل في التخثر نتيجة حالة مرضية او أخذ أدوية مميعة للدم  ، فقد تسبب الحجامة نزف خطير عندهم .
ويمنع اجراء الحجامة للنساء في فترة الحمل والنفاس .
يجب استشارة الطبيب قبل اجراء الحجامة للتأكد من عدم وجود خطورة عند اجراءها ويجب اجراءها عند أشخاص موثوقين يملكون الخبرة ولديهم خلفية طبية .

فما هي فوائد الحجامة و ما الحالات التي تستخدم فيها الحجامة ؟

تحسن الحجامة من تدفق الدورة الدموية في المنطقة ولذلك  دور هام في تعزيز الصحة ووصول الاوكسجين والمغذيات والعوامل المناعية مما يساهم في الشفاء من الالتهابات .
كما ان لها دور علاجي في تقليل حب الشباب والتخلص منه .
تخفف الحجامة من آلام الجسم بشكل عام وتقلل التشنج العضلي و الالام العضلية من خلال زيادة مرور الدم للعضلات .
لذا تعتبر الحجامة رائجة ومنتشرة عند الراضيين .
كما أن الحجامة تقلل من الآلام المفصلية وآلام الديسك وذلك بسبب فعاليتها في الارخاء العضلي .
وتساهم الحجامة في تقليل مشاكل القولون العصبي ، وذلك من خلال تخفيف الحالة التوترية مما ينعكس ايجابياً على الجهاز الهضمي ككل وتتراجع اعراض القولون العصبي .
حيث يتم تطبيق الحجامة في مناطق محددة من البطن كما يودي لزيادة التدفق الدموي باتجاه الجهاز الهضمي بالتالي استرخاء القولون والمساعدة في التخلص من السموم  .
وضع كؤوس الحاجة باتجاه معين يساهم التاثير على حركية الامعاء ففي حالات الامساك يمكن وضع الكؤوس بطريقة تزيد سرعة الافراغ المعوي وعلى العكس ففي حالات الاسهال يمكن وضعها بطريقة تبطئ الافراغ المعوي.
تساعد الحجامة على الاسترخاء والتخلص من التوتر والقلق وعلاج مشاكل الارق واضطرابات النوم ، وتقلل من الصداع التوتري وتساهم في ضبط ضغط الدم .
كما ان الحجامة لها دور في زيادة الخصوبة عند الرجال والنساء.