مضاد الاكتئاب سيرترالين الاستطبابات والمخاطر. - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الخميس، 11 أغسطس 2022

مضاد الاكتئاب سيرترالين الاستطبابات والمخاطر.


 سيرترالين وهو أحد الأدوية المضادة للاكتئاب والتي تنتمي لمجموعة مثبطات إعادة قبط السيروتونين الانتقائية SSRI ، و لا يصرف الدواء إلا بوصفة طبية RX .


يمنع الدواء إعادة استرجاع هرمون السيروتونين مما يؤدي لرفع مستوياته في مناطق الوصل العصبي ( المشابك العصبية ) ، حيث يعتبر هرمون السيروتونين مسؤول عن تحسين المزاج وله تأثير مضاد للاكتئاب .

لنبدأ مع استخدامات دواء السيرترالين :
يستخدم دواء سيرترالين في علاج الاكتئاب بشكل فعال كما أنه يستخدم في علاج بعض أنواع اضطرابات الهلع و الوسواس القهري و اضطراب ما بعد الصدمة واضطرابات الرهاب الاجتماعي .

كما أنه يستخدم في تخفيف أعراض متلازمة ما قبل الطمث ( الأعراض الاكتئابية التي تسبق الطمث ) وذلك في حال فشل العلاج النفسي السلوكي .

و يمكن أن يكون فعال في علاج اضطراب النهم ( فرط تناول الطعام ) و اضطراب تشوه شكل الجسم ( القهم ) وهو اضطراب نفسي يجعل المريض يرى نفسه بدين ويدفعه لاتباع نظام قاسي وحرمان نفسه من الطعام على الرغم من أنه يكون شديد النحافة .

بالإضافة إلى أنه فعال في علاج مشكلة سرعة القذف حيث أنه يؤخر القذف ويزيد حالة الرضا الجنسي عند الزوجين .

ولم يثبت دور السيرترالين في علاج مرضى الهوس و ثنائي القطب .

 ماهية اختلاطات العلاج بالسيرترالين؟ 

إسهال ، غثيان ، إقياء ،تهيج ، تعرق ، أرق ، تعب وآلام عضلية ، نعاس ، دوار ، فقدان شهية ، جفاف فم ، عنانة ( انخفاض في الرغبة الجنسية ) ، واضطراب في الانتصاب ، متلازمة السيروتونين ، كما يرتبط العلاج بمضادات الاكتئاب بتطور أفكار انتحارية لدى بعض المرضى وخاصة الأطفال ، كما يزداد خطر التعرض للنزيف ( تميع الدم ) و خطر التعرض لكسور عظمية .

قد يسبب متلازمة الإفراز غير الملائم للهرمون المضاد للإبالة ،و قد يفاقم ارتفاع الضغط عند بعض المرضى ولكنه يعتبر آمن بشكل عام عند مرضى ارتفاع الضغط الشرياني.

أما بالنسبة لموانع استخدام دواء السيرترالين نذكرها كالتالي: 

1. يمنع استخدام داء سيرترالين عند المرضى الذين ظهر لديهم أعراض فرط حساسية للدواء أو لأي دواء آخر من نفس المجموعة .

2. يمنع مشاركة دواء السيرترالين أو أي دواء آخر من مجموعة مثبطات إعادة قبط السيروتونين الانتقائية مع أي دواء من مجموعة مثبطات أكسيداز أحادي الأمين MAOI وذلك حتى أسبوعين من التوقف عن العلاج بها. 

3. يمنع إعطاء العلاج بالسيرترالين بالتزامن مع العلاج بدواء البيموزايد (أحد مضادات الذهان ).

4.يمنع إعطاء دواء السيرترالين للحامل فهو غير آمن ويعبر المشيمة ( فئة السلامة عند الحامل C ) . كما أنه يفرز مع حليب الثدي لذا يمنع إعطاؤه للمرضعات .

5.يجب تخفيف الجرعة العلاجية عند المرضى الذين لديهم مشاكل كبدية ونقص في وظيفة الكبد .

6.يمنع تناول السيرترالين مع أحد الأدوية من مجموعة مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مثل الاسبرين والايبوبروفين وغيرها، حيث أن هذه المشاركة الدوائية تزيد خطورة حدوث النزوف عند المريض .
 
7.يتداخل دواء السيرترالين مع العديد من الأدوية لذا من المهم اطلاع الطبيب على جميع الأدوية التي تستخدمها .

والآن إليكم بعض المعلومات عن دواء سيرترالين : 

1.الأشكال الدوائية : أقراص 25 ملغ ، 50 ملغ، 100 ملغ أو محلول فموي 20 مغ/مل .

2.عدد الجرعات : مرة واحدة يومياً صباحاً أو مساءً ويفضل تناوله في الصباح لتجنب حدوث الأرق ليلاً.

3.الجرعة اليومية : 50_ 200 ملغ يومياً ، ويتم تتبع الحالة وزيادة الجرعة بحسب الاستجابة ، علماً أن تأثير الدواء وتحسن الأعراض يستغرق عادة عدة أسابيع وحتى الشهر ونصف لتظهر نتائج الاستجابة على العلاج .