مخاطر مستحضرات التجميل على البشرة - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأربعاء، 24 أغسطس 2022

مخاطر مستحضرات التجميل على البشرة



 تعتبر مستحضرات التجميل جانب أساسي في حياة كل أنثى ، فكثير من النساء يستخدمن مستحضرات التجميل يومياً وبعضهن يكتفين بوضعه في المناسبات والسهرات ، وعلى مختلف أنواعها واستخداماتها و شركات إنتاجها يجب ألا ننسى أن مستحضرات التجميل مصنوعة من مواد كيميائية يمكن أن تمتص عبر الجلد وتدخل للأوعية وتنتقل عبر مجرى الدم وقد تسبب تأثيرات مختلفة في الجلد والجسم و هناك مخاوف من تأثير بعض المواد الكيميائية المسرطن أو إنقاص الخصوبة وضعف القدرة على الإنجاب .


يختلف احتمال التأثير الضار للمواد الكيميائية التي تدخل في تركيب مستحضرات التجميل بحسب مدة تطبيق هذه المواد على البشرة فنجد أن أكثر المستحضرات تسبباً للضرر هي الكريمات .

ويدخل في تصنيع مستحضرات التجميل مواد حافظة و ملونات صناعية قد يكون لها تأثيرات خطيرة على صحة الجسم، حيث تم إلغاء مجموعة من المواد التي كانت تدخل في صناعة مستحضرات التجميل بعد إثبات ضررها .

لنبدأ مع التأثيرات الضارة التي تسببها بعض مستحضرات التجميل :

1.من أشيع التأثيرات الضارة على البشرة هي التحسس، حيث تصاب البشرة بالتهيج والاحمرار وأحياناً طفح جلدي عند تطبيق الأنواع المختلفة من مستحضرات التجميل ويختلف ذلك بحسب نوع البشرة .

2.قد تسبب بعض مستحضرات التجميل تصبغات في البشرة.

3.بعض مستحضرات التجميل وخاصة المصنوعة من مواد زيتية تؤدي للمعان في البشرة و تسبب انسداد في المسام و ذلك يؤدي لظهور حب الشباب وتفاقمه .

4.بعض مواد التجميل تحجب أشعة الشمس عن البشرة و تقلل من تجددها و تسبب تعب البشرة وتراكم الخلايا الميتة. 

5.مواد التجميل ذات الروائح القوية تسبب مشاكل في التنفس وتشنج قصبي وخاصة عند مرضى الربو .

6.كما يمكن أن تتسبب مستحضرات التجميل المخصصة للعيون والعدسات العينية التهابات ومشاكل في الرؤية لذا يجب التأكد من عقامتها وطريقة استخدامها الصحيحة وعدم مشاركة أدوات التجميل المستخدمة للعيون بين الأشخاص .

ماذا عن طبيعة المواد الضارة التي يمنع استخدامها في تصنيع مستحضرات التجميل وماهي تأثيراتها ؟ 

أهم المواد الضارة التي منع إدخالها في صناعة مستحضرات التجميل بسبب تأثيرها المسرطن في الجسم هي الفورمالدهيد وهي مادة ذات تأثير مسرطن معروف ، والبارافورمالدهيد و الميثيل غليكول و هي من أنواع الفورمالدهيد ، كما ثبت الدور المسرطن لمادة الباربن عند استخدام مستحضرات التجميل على المدى الطويل .

مستحضرات التجميل التي تحوي على الزئبق قد تؤثر على سلامة الأعصاب و تسبب مشاكل كلوية. 

مستحضرات التجميل التي تحوي على عنصر الكادميوم لها تأثير سلبي على عمل الكلية و احتمالية تسببها بأمراض العظام و السرطانات . 

بعض مستحضرات التجميل تحوي على مواد تؤثر على الخصوبة وتسبب خلل في مستويات الهرمونات الجنسية وهذه المواد هي ثنائي بيوتيل و ثلاثي إيتيل هكسيل فثالات و إيزوبوتيل و إيزو بروبيل بارابين .

وفي الختام نترككم مع بعض النصائح لتجنب الضرر المحتمل من استخدام مستحضرات التجميل :

1. من الأفضل استخدام مستحضرات التجميل والشامبويات المصنوعة من مواد طبيعية غير معالجة فهي تحتفظ بمحتواها الأساسي من الفيتامينات ومضادات الأكسدة والتي تعتبر آمنة من جهة ومفيدة للبشرة والشعر من جهة أخرى .
2.يجب التأكد من تاريخ صلاحية المنتج و عدم استخدام منتجات مجهولة المصدر.
3.الابتعاد عن منتجات تفتيح البشرة بسبب تأثيرها الضار و تسببها بتصبغات في البشرة في وقت لاحق .
4.الابتعاد عن منتجات صباغة الشعر و المثبتات فهي تسبب أذية و تلف في الشعر .
5.كما يفضل منح بشرتك إجازة من مستحضرات التجميل وعدم استخدامها يومياً مما يمنح بشرتك وقتاً للراحة و التجدد وعلاج نفسها من الآثار الضارة .
6.اغسلي وجهك جيداً من المكياج و لا تنامي وعلى وجهك آثار وبقايا مستحضرات التجميل وذلك لضمان راحة البشرة ليلاً. 
7.جربي المنتجات المصنوعة من مواد وزيوت طبيعية فتوجد العديد من الشركات التي تصنعها بطريقة مضمونة و آمنة.

تطبيق beauty buddy
يساعدك تطبيق beauty buddy في اختبار منتجات التجميل والكريمات بطريقة سهلة فما عليك سوى إدخال اسم المنتج للحصول على تفاصيل هامة عن مكوناته وفوائده وأضراره المحتملة قبل تجربته على البشرة أو الشعر لمعرفة فيما إذا كان اختيارك للمنتج مناسب لك أم لا. 
يمكن تحميل التطبيق وتثبيته من خلال الرابط التالي اضغط هنا