ماذا تفعل عندما لا يعمل البلوتوث في حاسوبك المحمول بشكل جيد؟ - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الخميس، 11 أغسطس 2022

ماذا تفعل عندما لا يعمل البلوتوث في حاسوبك المحمول بشكل جيد؟


 بالتأكيد خلال استخدامك للحاسوب احتجت لنقل ملفات و صور ووسائط أخرى إلى الحاسوب أو من الحاسوب، وأول خيار سيكون أمامك هو البلوتوث، لكن في بعض الأحيان عملية نقل الملفات تصبح عملية معقدة وصعبة و تفشل عدة مرات، ويتوقف بشكل مفاجئ البلوتوث عن العمل، في حال واجهتك هذه المشكلة خلال عملك على الحاسوب ستكون هذه المقالة بمثابة دليل لك لحل تلك المشكلة.


تابع معنا عزيزي القارئ قراءة المقال التالي من موقع Doctor لمعرفة تفاصيل أكثر عن تلك المشكلة.

بدايةً، ما هو البلوتوث؟

تعتبر تقنية البلوتوث واحدة من أهم الأدوات التقنية التي تتيح عملية التواصل والمشاركة اللاسلكية، حيث يُمكننا من خلال البلوتوث على جهاز اللابتوب مشاركة الملفات والصور والفيديوهات وجميع الوسائط مع الهواتف المحمولة والحواسيب الأخرى، لن ندخل ونتوسع في الجانب الهندسي و البرمجي أكثر من هكذا، لأن الهدف من المقال التالي هو تسليط الضوء على مشكلة توقف البلوتوث عن العمل وكيفية حل تلك المشكلة، ولن نغوص في تاريخ التقنية وكيفية عملها من الناحية الهندسية والبرمجية.

 لنتعرف على كيفية تفعيل البلوتوث وحل مشكلة عدم الاقتران. 

 من المعروف أن البلوتوث لا يقوم بنقل الملفات أو الصور أو الفيديوهات عبر الكابلات أو الاتصال المباشر بين الجهاز المراد النقل إليه والجهاز المنقول منه ، وإنما تتم عملية النقل عبر التواصل اللاسلكي ولابد من توافر نفس الموجات والذبذبات عبر الجهازين المنقول منه والمنقول إليه، ولا شك أن غالبية الهواتف المحمولة تتضمن خاصية البلوتوث، ولكن الحواسب المحمولة لا يشتمل الكثير منها على خاصية البلوتوث،لذلك لكي يتم نقل الملفات من وإلى الجهاز فلابد من أن يحتوي اللابتوب على البلوتوث، حيث يمكن تنزيل برنامج البلوتوث عن طريق سي دي خاص بالبلوتوث، أو تحميل برنامج أو عن طريق تعريف Driver عبر الشبكة البينية.

أما في حال كان البلوتوث موجود على الجهاز، لكنه لا يعمل بشكل جيد، يمكنك حل مشكلة عدم عمل البلوتوث في اللابتوب عن طريق الدخول على الإعدادات الخاصة بالجهاز، وتفعيل البلوتوث من خلال فتح وتفعيل الأيقونة الخاصة بالبلوتوث، وهنا تظهر المشكلة حيث لا يمكن أن ترى الأجهزة المتصلة أو لا تستطيع الاقتران بأجهزة أخرى. 

سنناقش فيما يلي حالة اللابتوب ذو نظام ويندوز 7: 

يجب أن يقوم المستخدم بفتح Action Center المتوافرة في شريط المهام أو لوحة المفاتيح، وذلك من خلال الضغط على زر الويندوز+a، سوف تظهر قائمة يقوم المستخدم بالنقر على رمز اتصال أو Connect، ستتوافر على سطح الشاشة كافة الأجهزة التي بإمكان المستخدم استخدامها ومنها البلوتوث، ثم يقوم المستخدم بضبط إعدادات البلوتوث وذلك من خلال فتح لوحة التحكم Control Panel، ومن ثم اختيار تغيير إعدادات البلوتوث Change Bluetooth settings، كل جهاز له طريقة ولغة وفق النظام المشغل له.
 و من ثم تغير إعدادات البلوتوث عن طريق القائمة التي سوف تظهر لدى المستخدم،عن طريق وضع إشارة صح على خيار Show the Bluetooth icon in the notification area، ثم الضغط على ok وبذلك يفعل البلوتوث، ويصبح جاهزاً لإرسال الملفات أو استقبالها، وتبادل الملفات بين المشاركين.

إذاً قد يكون الأمر مجرد إعدادات فقط وليس عطل في الجهاز، و كما وضحنا لك عزيزي القارئ عليك بالتوجه إلى الإعدادات وضبطها جيداً ، وفي حال كان لا يعمل البلوتوث نهائياً حينها عليك التوجه إلى مراكز الحواسيب المختصة القريبة منك لحل المشكلة على الفور.

وهكذا في الختام يكون قد تم تسليط الضوء على أكثر المشاكل التي يواجهها مستخدمي الحواسيب المحمولة وهي عدم تفعيل البلوتوث بشكل جيد أو عدم الاقتران.