ما الذي يفعله الأمفيتامين بأجسام المتعاطين؟ وكيف يحدث الإدمان؟ - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الاثنين، 18 يوليو 2022

ما الذي يفعله الأمفيتامين بأجسام المتعاطين؟ وكيف يحدث الإدمان؟

 


يعتبر الأمفيتامين منشط ومحفز قوي للجهاز العصبي المركزي وله استخدامات طبية هامة ولكن انتشر استخدامه خارج الاطار الطبي لانقاص الوزن بالاستفادة من أنه ينقص الشهية كما أنه يؤدي إلى نشوة ويسبب الادمان عند المتعاطين .
يعطى الأمفيتامين بوصفة طبية RX ويتم توقيف الحيازة غير المصرح بها وذلك بسبب تأثيرات الأمفيتامين الخطيرة والادمانية .
يحفز الأمفيتامين خلايا الدماغ ويزيد افراز النواقل العصبية التي لها تأثير منشط للجملة العصبية المركزية مثل النورأدرينالين والدوبامين ومن المعروف أن الدوبامين يعطي شعوراً بالسعادة والمتعة والنشاط . لذا فإن الامفيتامين يؤدي إلى نشوة ويحسن الأداء المعرفي والتركيز ويزيد من مقاومة التعب وقوة العضلات ويزيد من اليقظة كما يعتبر منشط جنسي .
استخدم الامفيتامين في البداية للحفاظ على النشاط واليقظة ومقاومة النوم وتحسين الأداء الرياضي ولكن عند اكتشاف تأثيره المشابه للكوكائين في الجسم فإنه توقف استخدامه لهذه الأغراض .
ويعتمد تأثير الامفيتامين على الجملة العصبية المركزية بشكل غير مباشر على زيادة مستويات النواقل العصبية (الكاتيكولامينات).
يحسن الأمفيتامين الأداء المعرفي من خلال التنشيط غير المباشر لمستقبلات الدوبامين مما يؤدي لتقوية الذاكرة وتنشيطها عند أخذ الأمفيتامين بالجرعات العلاجية (جرعة منخفضة) . يستخدمه بعض الطلاب لزيادة التركيز واليقظة والقدرة على انجاز المهام في فترة الامتحانات.
كما أن الأمفيتامين يحسن الأداء الجسدي ويستخدمه الرياضيون بالجرعات العلاجية لزيادة التحمل والقوة العضلية وانجاز المهام الرياضية الصعبة ولكن يحظر استخدام الأمفيتامين في الرياضات التنافسية .
أما الجرعات العالية من الأمفيتامين تسبب انهيار عضلي وارتفاع شديد في درجة الحرارة .

استخدام الأمفيتامين في علاج مرض فرط الحركة و نقص الانتباه عند الأطفال :

يتميز مرض فرط الحركة ونقص الانتباه بالنشاط والحركة المستمر والاندفاع وعدم استقرار المزاج وعدم التنظيم وصعوبة تركيز الانتباه حيث أنه مشتت بشكل دائم مما يؤدي لتراجع التحصيل الدراسي عند الطفل 
عادة تشفى الاعراض في فترة البلوغ .
يساعد الأمفيتامين في تحفيز خلايا الدماغ وزيادة القدرة على التركيز والتحصيل الدراسي للطفل ويزيد مستوى الذكاء وينقص السلوك التخريبي وعدم المبالاة ويحسن جودة الحياة .
 الأمفيتامين له دور في تحسين نمو الدماغ عند الطفل.
لكنه قد يؤدي لنقص نمو الجسم عند الطفل وآثار جانبية طويلة الامد على القلب والأوعية .
الامفيتامين يستخدم في علاج السمنة وانقاص الوزن ولكن بسبب تأثيراته الجانبية الهامة وتسببه بالادمان فلم يعد يستخدم حالياً في علاج السمنة .
كما كان يستخدم في علاج التغفيق (اضطراب في النوم ) وهو نوب مفاجئة من النعاس غير المقاوم والنوم في وقت غير مناسب لعدة دقائق.
كما يستخدم الأمفيتامين في علاج الاكتئاب والألم المزمن .
لكن تم استبدال العلاج بالامفيتامين لتخفيف الاعراض الاكتئابية وتخفيف الاضطرابات العاطفية والألم المزمن بالعلاج بالادوية النفسية مثل الادوية المضادة للاكتئاب.
عند أخذ الأمفيتامين بجرعة علاجية يحدث تسرع في القلب والشعور في الخفقان كما يزداد النشاط والحماس والحصول على طاقة لانجاز جميع المهام وزيادة التواصل الاجتماعي وكثرة الكلام والحركة .
يمنع استخدام الأمفيتامين عند مرضى فرط نشاط الدرق أو ارتفاع ضغط العين ( الزرق ) أو امراض قلبية وعائية أو ارتفاع في الضغط الشرياني أو ظاهرة رينو أو نوب صرعية .

التأثيرات الجانبية للأمفيتامين :

تشمل التأثيرات الفيزيولوجية للأمفيتامين حدوث جفاف فم وتشوش رؤية وفرط تعرق واحتقان أنف ورعاف .
كما يحدث ارتفاع أو انخفاض بالضغط الشرياني وتسرع قلب كما ينقص تدفق الدم للأطراف وللقضيب مما يسبب ضعف في الانتصاب.
فقدان شهية ونقص في الوزن .
كما تشمل التأثيرات النفسية حدوث تقلب مزاج و أرق وهياج و قد يؤدي للذهان والهلوسة في حالات نادرة .
استخدام الامفيتامين لفترة طويلة وبدون وصفة طبية يغير استجابة الدماغ وتنقص مستقبلات المتعة في الدماغ مما يؤثر على شعور الشخص بالسعادة والمتعة وقد تنتهي بالاكتئاب والميل للانتحار  .
ادمان الأمفيتامين يغير بنية الدماغ ويتطلب العلاج علاج سلوكي معرفي ودعم من الأصدقاء والعائلة.
طرق اعطاء الأمفيتامين : فموي ، حقن وريدي ، تحاميل ، تحت اللسان .