أهمية فيتامين د للجسم وأعراض نقصه ومصادر الحصول عليه. - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الخميس، 11 أغسطس 2022

أهمية فيتامين د للجسم وأعراض نقصه ومصادر الحصول عليه.


يعتبر فيتامين د من الفيتامينات الهامة لصحة الجسم فهو هام لبناء العظام والحفاظ على صحة الأسنان ، لذا من الضروري الحصول على الحاجة اليومية من فيتامين د وتجنب المشاكل التي تنتج عن عوز فيتامين د .


حيث أن فيتامين د ضروري لتنظيم امتصاص وعمل معادن الكالسيوم والفوسفور في الجسم بالتالي الحفاظ على صحة العظام .

كما أن له دور في دعم وتعزيز المناعة في الجسم و الحفاظ على صحة الأعصاب والعضلات .


وإن نقص فيتامين د سيسبب كساح عند الأطفال و هشاشة عظام عند كبار السن ( حيث تصبح العظام مسامية وهشة) . بالإضافة إلى ضعف جهاز المناعة والتعرض للعدوى ، والاكتئاب الموسمي ، ومشاكل في الجلد والخرف .

ياترى ماهو المصدر الأساسي للحصول على فيتامين د؟

تعتبر أشعة الشمس أهم مصدر لفيتامين د ، ويعتبر التعرض نصف ساعة لأشعة الشمس بدون استخدام واقي شمسي أساسي لتصنيع فيتامين د في الجسم .

وبما أن التعرض لأشعة الشمس مؤذي فيجب عدم التعرض لأشعة الشمس لأكثر من نصف ساعة وأن يكون ذلك في الصباح قبل الساعة العاشرة صباحاً وهو الوقت المثالي للاستفادة من أشعة الشمس في تصنيع فيتامين د .


كما يجب تعرض الجلد مباشرة لأشعة الشمس وليس من خلف بلور ودون وجود ملابس تغطي الجلد، وكلما زادت مساحة الجسم المكشوفة والمعرضة لأشعة الشمس كلما كان تصنيع فيتامين د أسرع والوقت اللازم للتعرض لأشعة الشمس أقل .

لذلك فإن النساء المحجبات هن الأكثر عرضة للإصابة بمشاكل عوز فيتامين د .


أما بالنسبة لتأثير لون البشرة فإن الأشخاص أصحاب البشرة الداكنة يحتاجون للتعرض لوقت أطول لأشعة الشمس من أجل تصنيع الحاجة اليومية من فيتامين د مقارنة بالأشخاص أصحاب البشرة الفاتحة .


بعض المصادر الغذائية للحصول على فيتامين د :


على الرغم من أن الجسم ينتج فيتامين د بشكل طبيعي عند تعرضه لأشعة الشمس ، إلا أن الأشخاص الذين لا يتعرضون لأشعة الشمس يكونون عرضة لنقص فيتامين د ، وإن هناك عدة أنواع من الأطعمة التي يمكن أن تسهم في الحصول على كمية فيتامين (د) الضرورية لجسمك. 


يعتبر تعويض الحاجة اليومية من فيتامين د بالاعتماد على مصادره الغذائية أمر صعب ولا يجب الاستغناء عن دور أشعة الشمس في تصنيع فيتامين د في الجلد .


من أهم مصادر الحصول على فيتامين د هي البيض بشكل أساسي، سمك السردين والتونا والسلمون ، حليب البقر و اللبن ، حليب الصويا ، اللحوم الحمراء ، الكبدة ، ، البرتقال .


كما يتم تدعيم حليب الاطفال وحليب البودرة وحبوب الإفطار بفيتامين د لجعلها كافية لتأمين حاجة الجسم من فيتامين د .


القيمة اليومية الموصى بها من فيتامين د من مصادره الغذائية هي ٨٠٠ وحدة دولية يومياً .


مكملات فيتامين د :

مكملات فيتامين د ، تعطى بوصفة طبية في حالات نقص فيتامين د العرضي مع عدم إمكانية الحصول على الحد الأدنى الطبيعي من فيتامين د من مصادره الطبيعية .


تحدد جرعة فيتامين د من قبل الطبيب بحسب العمر والوزن، ويجب عدم أخذ مكملات فيتامين د بدون استشارة الطبيب لأن زيادته في الجسم ترتبط بعدة مخاطر وأثار جانبية.


ماذا عن النساء الحوامل والأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية؟ 

 النساء بعد سن الضهي تحتاج لكمية أكبر من فيتامين د لذا من المحتمل أن يصف الطبيب مكملات فيتامين د لتعويض الحاجة اليومية لديهم .


كما يمكن أن يكون هناك حاجة لوصف مكملات فيتامين د عند الأشخاص الذين لا يتعرضون لأشعة الشمس ( المحجبات )، الأشخاص الذين يملكون بشرة سمراء ( سكان قارة إفريقيا ) فهؤلاء معرضون بشكل اكبر لنقص فيتامين د. 


وأخيراً ننصح بوضع واقي شمسي دائماً قبل التعرض لأشعة الشمس والقيام بفحوصات دورية وتحليل مستويات فيتامين د في أجسامنا.

و لمعرفة مستوى الأشعة فوق البنفسجية المنبعثة من الشمس و المؤذية للبشرة يمكن تحميل تطبيق SunSmart Global UV الذي يحدد مستويات الأشعة فوق البنفسجية لمدة خمسة أيام التالية كما يحدد الأوقات من النهار التي يجب فيها حماية البشرة من التعرض لأشعة الشمس وذلك في محاولة لتخفيف الآثار السلبية لأشعة الشمس على البشرة و تقليل خطورة الإصابة بسرطانات الجلد .


يساهم التطبيق في زيادة الوعي العام بمخاطر التعرض لأشعة الشمس و يعزز استعمال وسائل الوقاية و تطوير وعي صحي عام لدى الشعوب.

يسمح التطبيق بتحديد البيانات المحلية و الوطنية و هو متاح بعدة لغات و بشكل مجاني من غوغل بلاي عبر الرابط التالي اضغط هنا