كسور الأنف ( الأسباب و الأعراض و العلاج). - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأحد، 21 أغسطس 2022

كسور الأنف ( الأسباب و الأعراض و العلاج).


 كسور الأنف حالة شائعة كون الأنف عضو بارز في منتصف الوجه ومن السهل تعرضه للكسور نتيجة حوادث السقوط أو ممارسة بعض الرياضات أو التعارك الجسدي ، حيث يترافق كسر الأنف مع تغير في شكله و ألم وتورم و قد يحدث صعوبة في التنفس .


تعتبر حالات السقوط وحوادث السير من الأسباب الشائعة لكسور الأنف ، بالإضافة للمشادات الجسدية والتعارك وممارسة بعض أنواع الرياضات مثل كرة القدم .

عندما تتعرض لصدمة أمامية يكون الكسر منخسف مع احتمالية وجود تفتت عظمي بحال التعرض لصدمة قوية، أما الصدمة الجانبية ستؤدي لكسر انخسافي في نفس الجهة، وعند السقوط على الأنف والتعرض لصدمة سفلية سيسبب كسر اقتلاعي و انخلاع في الوتيرة الانفية .


ماهي الأعراض التي تحدث عند التعرض لكسر في الأنف؟ 
1.من الممكن سماع فرقة عظمية عند تعرض الأنف للاصطدام و هي علامة مؤكدة لحدوث كسر في الأنف، الشعور بألم في الأنف وإيلام ( الألم عند لمس الأنف ) مع وجود نزيف أنفي ( رعاف ) وأحياناً تشكل ورم دموي، كما أن وجود تورم وتوذم في أنسجة الأنف تعتبر علامة سريرية هامة لوجود كسر في الأنف .

2.قد يحدث إعاقة وصعوبة في التنفس نتيجة انحراف الوتيرة الأنفية أو توذم الأنسجة المخاطية للأنف .

3.تشكل كدمات وازرقاق في منطقة الأنف وحول العينين .

4.اعوجاج وخلل في شكل الأنف وهي العلامة التي تؤكد وجود كسر في عظم الأنف .

5.يعتبر سيلان سائل رائق طعمه حلو من الأنف حالة طارئة تتطلب استشارة طبية لخطورة وجود كسر في قاعدة الجمجمة و سيلان السائل الدماغي الشوكي .

6.عند التعرض لصدمة شديدة على الرأس أو العنق وحودث غياب عن الوعي لفترة قصيرة أو اقياء فيجب طلب استشارة طبية عاجلة .

كيف يتم تشخيص كسور الأنف؟ 
يعتمد التشخيص على الموجودات السريرية حيث يتم تحديد محور الأنف و يقوم الطبيب الفاحص بجس لطيف للأنف للتحقق من وجود كسر .
لا تعتبر الصور الشعاعية ذات قيمة في تشخيص كسور الأنف فهي لا تفرق الكسر الحديث عن القديم، إذ إن كسور الأنف القديمة تلتحم بنسيج ليفي بدلاً من النسيج العظمي أو الغضروفي مما يجعلها تبدو على الأشعة بشكل كسر لا يمكن تفريقه عن الكسر الحديث .


 والآن نترككم مع طرق العلاج و بعض النصائح الهامة عند تعرضك لكسر في الأنف :
عند التعرض لكسر بسيط في الأنف فلا يحتاج ذلك لعلاج طبي وإنما يكفي اتباع تعليمات الطبيب لتخفيف الألم والتورم وهي كالتالي :
 أخذ دواء مسكن للألم وتطبيق كمادات ثلجية برفق على الأنف دون الضغط الزائد ، مع الانتباه إلى ابقاء الرأس مرفوعاً قدر الإمكان و ذلك لتقليل تشكل التورمات في الأنف ، وحماية الأنف من الصدمات و تجنب النشاط الرياضي خلال ستة أسابيع التالية للرض.

عندما يترافق الكسر مع تغير في توضع العظم أو الغضاريف فإنه بحاجة لرد يدوي وتثبيت عبر وضع دكات أنفية وجبيرة خارجية .

يجب أن يتم الرد خلال 14 يوم من حدوث الكسر و بشرط عدم تشكل الوذمة أما عندما تتشكل وذمة في الأنف يجب إعطاء المريض مضادات وذمة والرد يكون خلال ٥ أيام بعد زوال الوذمة .

إذاً شروط رد كسور الأنف يدوياً هو عدم مرور ١٤ يوم على الكسر و أن يتم قبل تشكل وذمة في الأنف .

أما بالنسبة للكسور القديمة التي تجاوزت ال ١٤ يوما يمنع الرد يدوياً وتترك للشفاء والالتحام عفوياً دون رد وبعد ذلك يتم تصحيح شكل الأنف واستقامته جراحياً .