التهاب الجيوب الحاد ( الأسباب و الأعراض و العلاج). - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الجمعة، 19 أغسطس 2022

التهاب الجيوب الحاد ( الأسباب و الأعراض و العلاج).


 التهاب الجيوب الأنفية الحاد ، وهي مشكلة شائعة الحدوث حيث يحدث التهاب وتورم في الأغشية المبطنة للجيوب الأنفية بسبب عدوى فيروسية في معظم الحالات ، وعادة لا تحتاج لعلاج طبي وتشفى خلال أسبوع .


ما هي أسباب وعوامل خطورة الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية الحاد؟ 
ينتج التهاب الجيوب الأنفية الحاد عن عدوى فيروسية في سياق الإصابة بالانفلونزا ونزلات البرد ، بحيث تنتقل العدوى للجيوب الأنفية مما يسبب التهاب وتوذم في المخاطية المبطنة للجيوب الأنفية .
تسبب الحالة الالتهابية شلل في حركة الأهداب التي تساهم في تصريف الجيوب الأنفية بالإضافة لانسداد مخرج الجيوب الأنفية ، و ذلك يسبب سوء تصريف الجيوب الأنفية الملتهبة وتراكم المفرزات والمخاط فيها بالتالي احتمال الإصابة بعدوى جرثومية ثانوية، حيث من الشائع الإصابة بإنتان جرثومي ثانوي في التهاب الجيوب الحاد وعادة ما تسببه جرثومة العقديات الرئوية .

يعتبر مرضى الحساسية الأنفية وحمى القش معرضون بشكل أكبر للإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية .

كما يزداد احتمال الإصابة بالتهاب الجيوب الحاد في الحالات المرضية التي تسبب انسداد ونقص تصريف الجيوب الأنفية مثل حالة انحراف الوتيرة الأنفية أو وجود بوليب أنفي يغلق فوهة تصريف الجيب ، وذلك لأن الجيوب الأنفية تنفتح على جوف الأنف عبر فوهات تحت القرينات الأنفية حيث يتم تصريف محتوى الجيوب الانفية .

و أيضاً يزداد احتمال الإصابة عند المدخنين وذلك لأن التدخين له تأثير سلبي على حركة الأهداب مما ينقص من تصريف الجيوب الأنفية .

يعتبر مرضى الداء الكيسي الليفي معرضون للإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي العلوي والسفلي بشكل عام وذلك بسبب لزوجة المفرزات لديهم ، حيث أن مفرزات الجيوب الأنفية تكون مفرطة اللزوجة وصعبة التصريف مما يؤدي لتراكمها وتكرار حدوث التهابات الجيوب لديهم بشكل شائع .

أيضاً مرضى نقص المناعة والمصابون بالسكري معرضون بشكل أكبر للاصابة بالتهابات الجيوب وخاصة الالتهابات الفطرية .


لنتحدث الآن عن أعراض الإصابة بالتهاب الجيوب الانفية الحاد :
عند الإصابة بالتهاب الجيوب الحاد ستلاحظ وجود سيلان أنفي مخاطي رائق ثم أصفر مخضر سميك، ويترافق ذلك بوجود أعراض عامة من ارتفاع حرارة وآلام عضلية وجسمية وتعب عام، 
بالإضافة لوجود إيلام عند الضغط على الوجه فوق منطقة الجيب المصاب بالعدوى ( فوق العينين ، على جانبي الأنف ).

أيضاً يلاحظ وجود صداع يكون أكثر شدة في الصباح عند الاستيقاظ ويقل الصداع مع تقدم النهار، كما تزداد شدته بشكل ملحوظ عند القراءة أو استخدام الهاتف وذلك عند انحناء الرأس للامام .

وتترافق الإصابة برائحة فم كريهة ، تغير حاسة الشم ،الشعور بضغط في الأذن .

عند الشعور بتشوش في الرؤية أو ازدواجية رؤية أو ألم وتورم حول العين ، يجب مراجعة الطبيب فقد تكون العدوى انتشرت للعين وذلك قد يسبب أذية دائمة في الرؤية .

التشخيص والإجراءات الطبية :
يعتمد التشخيص على الأعراض والفحص الطبي كما يتم طلب صورة شعاعية بسيطة عند الشك بوجود التهاب جيوب حاد و ذلك يساعد على كشف التغيم في الجيوب الأنفية نتيجة الحالة الالتهابية بها. 
وتبين الصورة البسيطة أيضاً وجود العوامل المسببة لحدوث التهاب الجيوب مثل انحراف في الوتيرة أو ووجود بوليب .

ماهي العلاجات التي تساعد على تخفيف الأعراض؟ 
يعتبر التهاب الجيوب الحاد حالة سليمة وقليلة الاختلاطات وتشفى خلال أسبوع وحتى عشرة أيام على الأكثر ، والعلاج يعتمد على تخفيف شدة الأعراض بإعطاء مسكن للألم و مضادات احتقان ، وتعطى الصادات بحال وجود عدوى جرثومية .

بخاخ الأنف الملحي يساعد على تنظيف الممرات الأنفية ويسرع الشفاء و تساعد كمادات المياه الدافئة على تخفيف ألم الجيوب الأنفية .

قد يتحول التهاب الجيوب الحاد إلى التهاب جيوب مزمن في بعض الحالات التي يستمر فيها الالتهاب لأكثر من ثلاثة أشهر.