أهم تطبيقات اختبار الذكاء IQ. - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأحد، 21 أغسطس 2022

أهم تطبيقات اختبار الذكاء IQ.


 يتم استخدام اختبارات الذكاء في الكثير من المدارس والمعاهد لتصنيف الطلاب إلى فئات صفية تناسب مستويات ذكائهم المتفاوتة، وهناك الكثير من التطبيقات في متجر غوغل بلاي التي يمكنها أن تختبر الشخص وتعطي نسبة تقريبية لذكائه، فما هو اختبار الذكاء، وما هي تلك التطبيقات التي يمكننا معرفة نسبة ذكائنا من خلالها؟


تابع معنا عزيزي القارئ قراءة المقال التالي من موقع Doctor لمعرفة تفاصيل أكثر عن تلك التطبيقات.


نسبة الذكاء IQ.

يمكننا تعريف تلك النسبة بأنها الدرجة الكلية المشتقة من عدة اختبارات قياسية مصممة خصيصاً لقياس الذكاء لدى الإنسان، وقد كان عالم النفس ويليام شتيرن أول من صاغ اختصار IQ للمصطلح (Intelligenzquotient) وهذا المصطلح باللغة الألمانية، حيث استخدم لتعبير عن طريقة القياس في اختبارات الذكاء في العديد من الجامعات العالمية، تاريخياً كان يحسب معدل نسبة الذكاء بأنه الدرجة الناتجة من قسمة العمر العقلي للشخص (الذي يُحصل عليه من خوض اختبار نسبة الذكاء) على العمر الرقمي للشخص، ‏وبعدها يتم ضرب الناتج ب 100 للحصول على نتيجة نسبة الذكاء مئوية.


استخدامات اختبار الذكاء IQ.

تُستخدم نسبة الذكاء من أجل اختبارات تحديد المستوى التعليمية، وقياس التخلف العقلي، وتقييم المتقدمين للوظائف المختلفة، تُستخدم نسبة الذكاء أيضاً في دراسة توزيع الذكاء النفسي بين السكان والعلاقة بينه وبين المتغيرات الأخرى، و يمكن لاختبارات الذكاء أن تعطينا فكرة جيدة عن الذكاء البشري في المجتمع المدروس.


المصداقية والفعالية.

على الرغم من أن تلك الاختبارات قد أصبحت معتمدة في الكثير من المسابقات والمعاهد والأنشطة، إلا أنه ما زال البعض يشكك بقدرتها على تقييم ذكاء الشخص بشكل دقيق.


أهم تطبيقات اختبار الذكاء.

التطبيق الأول: اختبار الذكاء العالمي.

يحتوي هذا التطبيق على 30 سؤال متنوع لاختبار مستوى الذكاء لديك، هذه الأسئلة لا تعتمد على ثقافتك بل تعتمد على ذكائك فقط، وهذا الاختبار دقيق بنسبة كبيرة جداً فهو يقيس الذكاء وليس النجاح، وبالتأكيد كما نعلم أنه ليس من الضروري أن يعتمد النجاح على الذكاء وحده، جميع الأسئلة في التطبيق مقتبسة عن اختبار الذكاء الأمريكي المعتمد لدى الحكومة الأمريكية.


معلومات التطبيق:

أولاً : تاريخ إصدار التطبيق: 24/ 2/ 2017

ثانياً : تاريخ أخر التحديث: 25/ 2 /2018

ثالثاً : حجم التنزيل: 12.7 ميغابايت.

رابعاً : عدد مرات التنزيل من متجر غوغل بلاي: لقد تجاوز العدد ال 100000 مرة.

خامساً: نظام التشغيل المطلوب: Android 4.4 وإصدارات أخرى مختلفة.

التطبيق الثاني: تطبيق اختبارات الذكاء العالمية IQ.

تطبيق مميز ورائع لقياس نسبة ذكاء الإنسان، محتوى التطبيق يتم تحديثه بشكل دوري كل فترة، قد تواجهك أسئلة سهلة وأخرى صعبة، لكن لا تقلق فهذا الاختبار مدروس بعناية من قبل المختصين وفي النهاية إجابتك عليها هي التي ستحدد مستوى ذكائك.


معلومات التطبيق. 

أولاً : تاريخ إصدار التطبيق: 14/ 2/ 2021

ثانياً : تاريخ أخر التحديث: 26/ 2 / 2022

ثالثاً : حجم التنزيل: 42.17 ميغابايت.

رابعاً : عدد مرات التنزيل من متجر غوغل بلاي: لقد تجاوز العدد ال 500000 مرة.

خامساً : نظام التشغيل المطلوب: Android 5.0 وإصدارات أخرى مختلفة.

تحميل التطبيقات :

تحميل التطبيق الأول اضغط هنا 

تحميل التطبيق الثاني اضغط هنا