فوائد الزنجبيل الصحية للرجال والنساء . - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الثلاثاء، 16 أغسطس 2022

فوائد الزنجبيل الصحية للرجال والنساء .


 يعتبر الزنجبيل مكون أساسي في المطابخ ، حيث يستخدم كتوابل ذات طعم لاذع ورائحة عطرية شهية ، كما أنه يستعمل كمشروب ساخن خاصة عند الإصابة بنزلات البرد .

يساعد الزنجبيل على توسيع الأوعية الدموية والشعور بالدفء وزيادة التعرق ، و يعطي طاقة جنسية كما أنه ينظم الهضم ويطرد غازات البطن ، ولا يجب استخدام الزنجبيل للحامل فهو قد يسبب الإجهاض عند الإفراط في تناوله .

تعرفوا معنا على الفوائد المتعددة الزنجبيل: 


1.فوائد الزنجبيل في تخفيف الغثيان والإقياء :

يفيد مشروب الزنجبيل في تخفيف حدة الغثيان والإقياء خاصة بعد العلاج الكيماوي لمرضى السرطان ، و بعد العمليات الجراحية.
ويمكن استخدام الزنجبيل للحامل لتخفيف أعراض الغثيان والإقياء الحملي الخفيف للمتوسط الشدة فهو فعال ولكن لا يجب أن تتجاوز الكمية ٢ غرام يومياً .

يجب استشارة الطبيب المعالج قبل استخدام الزنجبيل لتخفيف شدة الغثيان فقد لا يناسب ذلك حالتك الطبية .

2.فوائد الزنجبيل في تعزيز صحة الجهاز الهضمي :

يساهم الزنجبيل في علاج الاضطرابات المعوية وعسرة الهضم ، كما أن له دور في تليين الأمعاء وزيادة حركيتها لذلك هو مناسب في حالات الإصابة بالإمساك ، كما أنه يخفف أعراض القولون العصبي .

يزيد الزنجبيل من إنتاج العصارات الهاضمة وإفرازات الجهاز الهضمي واللعاب ، فله دور في تحسين امتصاص المواد الغذائية ، و الوقاية من الإصابة بالقرحات الهضمية .

3.فوائد الزنجبيل في علاج الأمراض المفصلية:

الزنجبيل غني بمضادات الأكسدة والتي لها دور هام في تقليل الحالة الالتهابية في المفاصل وتخفيف الأعراض عند مرضى الفصال العظمي .

4.فوائد الزنجبيل في علاج الصداع :

الزنجبيل مهدئ ومسكن للألم وهو فعال في علاج حالات الصداع بالإضافة لتخفيف أعراض الدوار والغثيان المرافقة للإصابة بصداع الشقيقة .

5.فوائد الزنجبيل للقلب والأوعية :

يعتبر الزنجبيل موسع وعائي حيث أنه يحسن الدورة الدموية ونتاج القلب كما أنه يخفض الكولسترول في الجسم لذا فهو مهم في الوقاية من الإصابة بتصلب الشرايين .

كما أنه غني بالمعادن الضرورية لضبط ضغط الدم مثل البوتاسيوم و المغنزيوم ويعتبر الزنجبيل الطازج مفيد لمرضى فرط الضغط الشرياني .

6.فوائد الزنجبيل لمرضى السكري:

يساهم الزنجبيل في خفض سكر الدم فهو مناسب لحمية مرضى السكري ويساعد في تأخير ظهور مضاعفات مرض السكري ، لكن يجب تجنب الإفراط من تناوله لأنه قد يسبب هبوط سكر الدم .

7.فوائد الزنجبيل في علاج الأمراض الصدرية :

يعتبر مشروب الزنجبيل الساخن فعال في حل البلغم وتوسيع القصبات فهو يستخدم لإخراج البلغم و تخفيف السعال والتهابات الحلق، كما أنه مشروب مناسب عند الإصابة بالانفلونزا ونزلات البرد فهو يسرع الشفاء ويخفف شدة الأعراض .
 
8.فوائد الزنجبيل في الحياة الجنسية :

يعتبر الزنجبيل مقوي جنسي طبيعي للرجال حيث أنه يحسن من الانتصاب بفضل فعاليته في توسيع الأوعية وتعزيز الدورة الدموية في القضيب ، كما أنه يؤخر القذف خلال الجماع ، و يزيد الرغبة الجنسية عند الرجال والنساء .

9.فوائد الزنجبيل لتخفيف أعراض متلازمة ماقبل الطمث:

يساعد مشروب للزنجبيل الساخن في تخفيف أعراض متلازمة ماقبل الطمث ( الآلام المصاحبة للطمث ) .


10.فوائد الزنجبيل لإنقاص الوزن :

يساعد الزنجبيل على التخلص من الوزن الزائد و إذابة الدهون المتراكمة في الجسم فهو غني بمضادات الأكسدة ويزيد من حرق الدهون ويعطي شعوراً بالشبع والامتلاء، فهو غني بالألياف ومنخفض السعرات الحرارية ويزيد من عمليات الأيض في الجسم.

11.فوائد الزنجبيل للشعر والبشرة :

تدليك فروة الرأس بزيت الزنجبيل يساهم في زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس بالتالي إمداد بصيلات الشعر بالتغذية والفيتامينات مما يمنع تساقط الشعر ويقويه ويجعله أكثر كثافة ، كما أنه يؤخر ظهور الشيب و يعالج الحكة وقشرة الرأس .

الزنجبيل غني بمضادات الاكسدة مما يجعله جيد للبشرة فهو يعطي البشرة النضارة واللون الفاتح ويقلل من التصبغات ،بالإضافة إلى أنه يخفف علامات الشيخوخة ويعالج التجاعيد.