معرض دمشق الدولي، ماضي وحاضر يفخر به السوريون. - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الاثنين، 15 أغسطس 2022

معرض دمشق الدولي، ماضي وحاضر يفخر به السوريون.


 إن الهدف من إنشاء المعارض الدولية هو تسليط الضوء على إنجازات الدول وحضاراتها و تقديم كل ما هو جديد من الاختراعات الصناعية والعلمية والتكنولوجية لمختلف الدول، حيث تسعى كل دولة لإظهار أفضل وأهم ما تملكه من إنجازات في تلك المعارض، وسوريا مثلها مثل أي دولة كان لها في مجال المعارض حصة كبيرة من التمييز والإبداع، وفي مقالنا هذا سوف يتم تسيلط الضوء على معرض دمشق الدولي أهم المعارض في الوطن العربي، تابع معنا عزيزي القارئ قراءة المقال التالي من موقع Doctor لمعرفة تفاصيل أكثر عن ذلك.


معرض دمشق الدولي.

يعتبر معرض دمشق الدولي في سوريا من أهم المعارض الدولية في الوطن العربي، ويعود تاريخ هذا المعرض إلى أكثر من 70 عام حيث كانت أول دورة للمعرض في عام 1954 م، يُقام المعرض في مدينة دمشق سنوياً منذ أكثر من أربعة وخمسون عاماً وهو من أقدم وأعرق المعارض الدولية في الشرق الأوسط ، تشارك في دورات المعرض عشرات الدول العربية والأجنبية من مختلف قارات العالم والآلاف من الشركات السورية والعالمية.

الدورة الأولى لمعرض دمشق الدولي.

أقيم أول معرض في دمشق في الأول من أيلول عام 1954 م، واستمر حينها لمدة شهر كامل وقد تجاوز عدد زواره المليون زائر من مختلف الدول ، حيث شاركت في الدورة الأولى للمعرض 26 دولة عربية وأجنبية بالإضافة لعدد من المؤسسات والشركات الصناعية والتجارية السورية والعالمية، وقد شكل افتتاح المعرض في الخمسينات حدثاً دولياً اقتصادياً كبيراً حيث حقق نجاحاً فاق جميع التوقعات في تلك الفترة على جميع المستويات الاقتصادية والتجارية وكذلك على المستوى السياحي ، وقد أصدرت المؤسسة العامة للبريد بمناسبة انطلاق المعرض ( طابع بريد تذكاري ) حيث أصبح تقليداً مرافقاً لجميع دورات المعرض حتى يوماً هذا.


ذكريات معرض دمشق الدولي وموقعه القديم.

إن معرض دمشق الدولي يشكل جزء من ذاكرة السوريون كافةً، وقد كان موقع معرض دمشق القديم في وسط مدينة دمشق الذي يمتد من جسر فيكتوريا ومتحف دمشق الوطني حتى ساحة الأمويين بجانب نهر بردى بنوافير المياه ذات النصب والمجسمات والأشكال المختلفة وأضواء نوافير المياه الملونة المنتشرة في النهر على طول المعرض إلى الساحات الخضراء الجميلة، و الأجنحة الدولية التي تعبر عن عظمة و تاريخ الدول، والأجنحة الصناعية والتجارية وغيرها الكثير ، والاستراحات والحفلات والنشاطات الفنية والترفيهية، كل ذلك ذكرى راسخة في ذاكرة كل من زار المعرض وتمتع بتلك الأجواء الرائعة .


معرض دمشق الدولي حالياً ( مدينة المعارض الدولية).

مع مرور السنوات وازدياد الازدحام في داخل المدينة بشكل كبير وملحوظ، كان لابد من إيجاد مكان جديد للمعرض يوفر المساحات التي تناسب تزايد عدد الدول المشاركة والمشاركين والشركات الدولية والسورية وكذلك الزوار ، ولكي لا يشكل وجوده في وسط المدينة أزمة وحركة مرورية خانقة، فقد تم بناء مدينة ضخمة خاصة للمعارض الدولية ولمعرض دمشق الدولي، حيث تم تصميمها وفق أفضل المعايير و المقاييس الدولية وامتدت على مساحات واسعة، وتم تجهيزها بأحدث الأنظمة التكنولوجية والتقنية.

معلومات وإحصائيات عن مدينة المعارض الدولية.

1. المساحة الكلية حوالي مليون ومائتي ألف متر مربع.
2. ‏مساحة مباني العرض 63000 متر مربع.
3. ‏مساحة أماكن العرض المكشوف 150000 متر مربع.
4. ‏مباني إدارية تقدر مساحتها حوالي 4500 متر مربع.
5. ‏مباني الخدمات تقدر مساحتها حوالي 2600 متر مربع
6. ‏هناك قاعات وصالات اجتماعات كبرى، وقاعات ملحقة خاصة بالأجنحة الدولية.
7. ‏المدينة مزودة بكل الخدمات التي يحتاجها الزائر حيث يوجد فيها بنك، مركز إطفاء، مركز صحي، مركز رجال أعمال، مركز إذاعة وتلفزيون، مركز إعلامي، مراكز ومباني أمنية، مباني مطاعم وكافتيريات، قاعة حفلات......إلخ.
8. ‏حدائق وساحات داخلية، مواقف تتسع لآلاف من السيارات.
9. ‏عدد بوابات الزوار 10 بوابات، عدد بوابات السيارات 5 بوابات

نشاطات وفعاليات المعرض.

لا تقتصر نشاطات المعرض على الأجنحة الدولية للدول المشاركة ، والأجنحة الصناعية و التجارية و الاقتصادية بل تقام أيضاً فعاليات ومهرجانات فنية وثقافية ترافق المعرض كل عام،حيث شارك ويشارك فيها سنوياً نخبة من أهم المطربين من سوريا والدول العربية ودول العالم كافة.


وهكذا يكون في الختام قد تم تسليط الضوء على معرض دمشق الدولي وتم العودة في ذاكرة المعرض إلى البدايات وإلى التاريخ العريق الذي نعتز به، وتم توضيح أهم فعاليات المعرض ونشاطاتها.