دور القرنفل في تخفيف آلام الأسنان والعديد من الفوائد القيمة الأخرى. - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الجمعة، 5 أغسطس 2022

دور القرنفل في تخفيف آلام الأسنان والعديد من الفوائد القيمة الأخرى.


 يشتهر القرنفل برائحته العطرية بالإضافة لاستخداماته الطبية العديدة بفضل مايحتويه من عناصر وفيتامينات مفيدة للجسم بشكل عام ، وهو من الأعشاب الطبية المستخدمة منذ القدم والتي اشتهرت بمفعولها المسكن لآلام الأسنان .

 لنتوسع سويةً بفوائد القرنفل العديدة و هل ياترى سيكون له أضرار محتملة؟ لنتابع معاً. 


القرنفل غني بالألياف و فيتامينات C و K والمعادن وخاصة المنغنيز، كما أنه غني بمضادات الأكسدة الضرورية لمقاومة الأثر الضار للجذور الحرة في الجسم. 


1. دور القرنفل في الحفاظ على صحة الأسنان واللثة :

القرنفل غني بزيت اليوجينول والذي له تأثير مطهر ومضاد بكتيري و مسكن للألم ، لذا فإن وضع حبات القرنفل في الفم فعال جداً في تسكين آلام الأسنان وتخفيف الحالة الالتهابية في اللثة. ومن فوائد القرنفل الأخرى أنه يساعد في حل مشكلة رائحة الفم الكريهة وذلك بفضل رائحته العطرية .


2.دور القرنفل في تعزيز صحة الجهاز الهضمي:

يعتبر تأثير القرنفل إيجابي على صحة الجهاز الهضمي بشكل عام حيث أنه يملك خصائص مضادة للبكتريا مما يساعد في علاج حالات التهاب الأمعاء والإسهالات كما أنه يزيد من إنتاج المخاط المعدي مما يؤمن حماية لبطانة المعدة ولذلك دور هام في تقليل خطورة الإصابة بالقرحات المعدية.

كما أنه قد يساعد في تقليل الإصابة بالإمساك وعلاج حالات عسر الهضم والنفخة و يمكن أن يكون له دور وقائي من الإصابة بالسرطانات الهضمية .

بالإضافة إلى أن زيت اليوجينول له دور في تحسين وظائف الكبد وتقليل الإجهاد التأكسدي والحالات الالتهابية .


3.دور القرنفل في تعزيز صحة القلب والأوعية والوقاية من الإصابة بالسكري :

يساعد مضغ القرنفل أو إضافته للطعام كتوابل بالتقليل من مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار للجسم مما يؤمن وقاية من أمراض القلب وتصلب الأوعية . عدا عن غناه بالألياف ومضادات الأكسدة والفيتامينات مما يجعله مفيد لتعزيز صحة القلب .

كما يمكن للقرنفل أن يزيد إنتاج الإنسولين وتسهيل إدخاله للخلايا عن طريق تقليل مقاومتها للإنسولين مما يجعل القرنفل مفيد لمرضى السكري .


4.دور القرنفل في علاج نزلات البرد والوقاية من مشاكل الطرق التنفسية: 

يعزز القرنفل صحة الجهاز التنفسي ويقي من الإصابة بالالتهابات التنفسية ويخفف أعراضها فهو يقلل من أعراض الزكام والانفلونزا والتهابات الحلق والتهابات الجيوب الأنفية والتهاب القصبات كما أن له دور في طرد البلغم .


5.دور القرنفل كمضاد للأرق :

يعتبر القرنفل مضاد للأرق فهو يسهل الدخول في النوم و يساعد على النوم بعمق و الحصول على ساعات كافية من النوم .


6.فوائد القرنفل للشعر وفروة الرأس :

بما أن القرنفل يملك خصائص مضادة للبكتريا لذا فإن استخدام زيت القرنفل أو إضافة حبات القرنفل للشامبو يساعد في حل مشكلة قشرة الرأس والحكة ويعالج مشاكل الفروة كما أنه يغذي بصيلات الأشعار ويجعل الشعر صحي وأكثر لمعاناً وخالي من التقصف .


7.فوائد القرنفل في تحسين الحياة الجنسية: 

يساهم القرنفل في زيادة الرغبة الجنسية للرجال والنساء كما أنه يعالج مشكلة سرعة القذف مما يجعله مهم للحصول على علاقة جنسية مُرضية، ويمكن مضغ القرنفل أو استخدام زيت القرنفل موضعياً على القضيب .


8.فوائد القرنفل في تقليل خطر الإصابة بالسرطان :

يعتبر اليوجينول الموجود في القرنفل هام في الوقاية من الإصابة السرطانية حيث أنه فعال في قتل الخلايا السرطانية وخاصة سرطان المري وسرطان عنق الرحم .


 على الرغم من الفوائد العديدة التي ذكرناها وتوسعنا بها عن القرنفل إلا أنه لابد من وجود أضرار محتملة سنوردها لكم :


القرنفل يتميز بالخصائص الطبية والعلاجية الهامة ودوره هام لصحة الجسم بشكل عام وهو آمن عند استخدامه بكمية مناسبة ولكن لا يجب الإفراط في استخدام القرنفل فذلك سيسبب مشاكل صحية وأثار جانبية هامة .

فنجد أن مغلي القرنفل قد يسبب انزعاج معدي ومشاكل هضمية، بحيث لا يجب شرب مغلي القرنفل إذا كنت تأخذ أحد الأدوية التالية ( باراسيتامول ، إيبوبروفين ، وارفارين ) دون استشارة الطبيب فقد يؤثر على فعالية الدواء ويسبب تأثيرات جانبية .

أما بالنسبة للمرأة الحامل والمرض فينصح بتجنب الإفراط من استخدام القرنفل أو زيت القرنفل فمن غير المعروف مدى سلامته للحامل والجنين .


يجب التوقف عن استخدام القرنفل أو زيت القرنفل قبل الجراحات الكبرى فهو يسبب بطء في تخثر الدم وحدوث نزوف قد تكون خطيرة ومهددة للحياة .

قد يسبب القرنفل حساسية وتهيج في اللثة بالإضافة لتسببه بالغثيان والإقياء والشعور بالخدر .

كما قد يسبب الاستخدام المتكرر لزيت القرنفل المركز غير المخفف حدوث تشمع كبد وفشل كلوي وقد يسبب الوفاة وخاصة عند الأطفال لذا يعتبر استخدام القرنفل غير آمن للاطفال .

عشبة إكليل الجبل وفوائدها للبشرة والشعر ولصحة الجسم بشكل عام .