عادات تساعد على التخلص من التوتر والضغط. - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الجمعة، 12 أغسطس 2022

عادات تساعد على التخلص من التوتر والضغط.


 ترتبط العديد من المشاكل الصحية الجسدية والنفسية بنمط الحياة المليء بالتوتر والضغوطات ، فإن أي تغيير في الحياة العملية والصعوبات المادية و مشاكل الدراسة أو الأطفال أو العائلة أو العمل، وأيضاً وفاة أحد المقربين وخسارة الأشخاص أو الأموال ، من شأنها جميعها أن ترتبط بحالة من الضغط النفسي، كما ترتبط مرحلة المراهقة بالمزيد من التوتر والضغوطات . بالإضافة إلى أن الأحداث الإيجابية مثل الزواج والإنجاب والنجاح والعمل الجديد ترتبط بالشعور بالتوتر أيضاً .


تختلف مقدرة الأشخاص على تحمل الأحداث و الضغوطات و التعرض للتوتر بحسب عدة عوامل شخصية ونفسية، فكلما زادت ثقتك بنفسك كلما كان تعاملك مع ضغوطات الحياة بطريقة أكثر انضباطاً، كما أن وجود اشخاص مقربين و داعمين يساعدك في التعبير عن مخاوفك ومساندتك .


إن الأشخاص الذين لديهم توقعات مسبقة للأحداث و مستعدون للتعرض للموقف المجهد هم أكثر عرضة للتعرض للتوتر .


في المقابل هناك بعض الأشخاص لديهم نظرة مختلفة للحياة ولديهم قابلية للتعامل مع التحديات الجديدة و قدرة أكثر على ضبط عواطفهم و تهدئة أنفسهم وتجاوز المواقف الصعب.


إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من التوتر و الشعور بالضغط في أغلب الأوقات إليكَ بعض العادات البسيطة التي يمكنها أن تساعدك في الحصول على نمط حياة صحي خالٍ من التوتر والعصبية .


1.احصل على ساعات نوم كافية، فالنوم فرصة لتجدد نشاط دماغك وجسدك ، وذلك يساعدك على تحمل الأعباء اليومية .


2.ممارسة الرياضة بانتظام :

إن ممارسة الرياضات المختلفة وجعلها جزء من روتين حياتك سيساعدك في مكافحة التوتر والإجهاد اليومي الذي تتعرض له ، فإن لممارسة الرياضة دور في تقليل مستويات الكورتيزول في الجسم وهو الهرمون الأساسي المسؤول عن الشعور بالتوتر والضغط .

كما أن ممارسة الرياضة بانتظام يزيد من إفراز الأندروفينات والتي لها تأثيرات معدلة للمزاج ومسكنات طبيعية للألم .

بالتالي فإن ممارسة الرياضة أو أي نشاط بدني وسيلة هامة لتخفيف الضغط النفسي الذي تشعر به سواء المشي أو الركض أو التنزه أو السباحة أو رفع الأثقال أو تنظيف المنزل أو ركوب دراجة هوائية وغيرها من النشاطات البدنية الهامة .


3.تعتبر اليوغا من أشهر الممارسات التي تساعد على الاسترخاء والشعور بالارتياح النفسي و التخلص من آثار الإجهاد والتوتر السلبية على صحة الجسم وتوفر لك الشعور بالهدوء والسلام و التوازن .


4.تجنب العادات غير الصحية مثل التدخين وشرب الكحول أو تناول الطعام بشراهة عند التعرض لضغط نفسي واستبدل ذلك بوجبات خفيفة من الخضار والفواكه والمشروبات الساخنة التي تساعدك على الاسترخاء واستعادة نشاطك البدني والشعور بالتركيز والطاقة .


5.كما يمكن تجربة التنفس العميق فهو يحسن مشاعرك السلبية ويجعلك قادر على السيطرة أكثر على انفعالاتك وشعورك بالتوتر .


6.اجعل الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا3 الدهنية مثل السمك والمكسرات جزء من نظامك الغذائي فهي تقلل الشعور بالقلق وتساعد على الاسترخاء الجسدي .


7. اشرب كوباً من الشاي الأخضر الساخن فهو مفيد جداً في تقليل شعورك بالتوتر والقلق وذلك بفضل احتوائه على مادة البوليفينول ، وابتعد عن المشروبات الغنية بالكافيين فإن الجرعات العالية منه قد تفاقم شعورك بالتوتر والقلق ، مثل القهوة والشاي والمتة والمشروبات الغازية .


8.بعض الأشخاص قد يساعدهم مضغ العلكة على التخلص من التوتر حيث أن مضغ العلكة يعزز من تدفق الدم باتجاه الدماغ بالتالي الشعور بالراحة والهدوء. 


9.للضحك أيضاً مفعول إيجابي و صحي فهو يساعد على زيادة مرور الدم للدماغ وتحسين المزاج والاسترخاء العضلي . حاول ان تضحك أكثر حتى ولو كانت ضحكتك مصطنعة فإن الضحك يخفف الحمل العقلي ويشعرك بالتحسن .


10.استمع الى الموسيقى و اترك عقلك يغوص مع الألحان فإن ذلك يقلل من هرومونات الضغط النفسي و يخلصك من الشد العضلي و ويقدم تسلية ذهنية بعيداً عن التفكير بالضغوطات .


11.احصل على الدعم الاجتماعي من الأصدقاء والمقربين لتتجاوز الأوقات العصيبة وتجنب الانعزال عندما تواجه ضغوطات حياتية كبيرة فإن التواصل الاجتماعي وسيلة هامة لتخفيف الضغط النفسي، ويمكن أن تتوجه لدور العبادة لتشعر بالارتياح النفسي .


12.خصص وقتاً للعائلة والأطفال وعش الأجواء الإيجابية والممتعة واخرج في نزهة بعيداً عن ضغوطات العمل والحياة فإن ذلك يساعد على تحرير هرمون الاوكسيتوسين والذي يعتبر مسكن طبيعي للألم ويقلل الشعور من الاجهاد .


كيف أستطيع التحكم والسيطرة على تصرفاتي عند الغضب.