ياسر العظمة، جوكر الدراما السورية. - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأربعاء، 10 أغسطس 2022

ياسر العظمة، جوكر الدراما السورية.


 يعتبر ياسر العظمة من أكثر النجوم الذين حفظهم الجمهور و ترسّخ اسمه في ذاكرة الدراما السورية، فهو بطل الكوميديا والنقد البناء، ولا يمكننا أن نذكر الفنان ياسر العظمة دون أن نذكر معه سلسلة مرايا الشهيرة التي خلقت أجيال من الممثليين والفنانين.


تابع معنا عزيزي القارئ قراءة المقال التالي من موقع Doctor لمعرفة تفاصيل أكثر عن حياة الفنان السوري العظيم ياسر العظمة.



الحياة الشخصية لياسر العظمة.


ياسر محمد العظمة من مواليد 16 أيار 1942 م، ولد في العاصمة السورية دمشق، وهو من عائلة آل العظمة الدمشقية العريقة، يحمل الجنسية السورية، متزوج ولديه ولدان هما أنور ويزن ، يبلغ من العمر 80 عام، هو ممثل وكاتب سيناريو سوري، وهو عضو في نقابة الفنانين السورية منذ 1968 م.


 يعتبر ياسر العظمة من أشهر الشخصيات في سوريا وفي العالم العربي أيضاً ، وهو خريج جامعة دمشق كلية الحقوق.


المحطات والحياة الفنية لياسر العظمة.


اشتهر ياسر العظمة من خلال مسلسل مرايا الذي ألّفه وأعدّه لمدة تزيد عن خمسة وثلاثين عام قام خلالها بتمثيل العديد من الشخصيات، بالإضافة إلى أنه قدم عدة من مسلسلاته السورية بجدارة في أول مشواره الفني منها ما يلي:

رحلة المشتاق 1977.

عودة القدس.

الحب والشتاء 1977.

بصمات على جدار الزمن 1980.


بدأ ياسر العظمة مسيرته الفنية من خلال تقديم برنامج لتصحيح اللغة العربية أبجد هوز في فترة الستينات، وشارك بعدد من المسرحيات، حيث كان له في المسرح عدة مسرحيات مثل: شيخ المنافقين 1963 ، الخاطبة، 1966، طرطوف 1966، التنين 1968، ضيعة تشرين 1974، غربة 1976، أما في مجال السينما فقد كانت له تجربة وحيدة وهي الرجل الأخير.

 

ياسر العظمة وسلسلة مرايا.


الفنان ياسر العظمة فنان عربي سوري مختص باللون الكوميدي الناقد، يعتبر من مؤسسي الفن السوري، من أشهر أعماله التي شكلت نقلة نوعية في مسيرة العظمة سلسلة مرايا التي تعتبر حجر أساس الدراما السورية، حيث تركت بصمة في ذاكرة المشاهد على مر الأجيال، حيث بدأت من الثمانيات وتحديداً عام 1982 واستمرت إلى 2013، عدد أجزائه 19 جزء، حيث تناول الكثير من القضايا الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والعائلية، وارتبط اسم مسلسل مرايا بالفنان ياسر العظمة، حيث أدى دور البطولة في جميع أجزائه.


الجوائز التي حصل عليها ياسر العظمة.


حصل الفنان ياسر العظمة ثلاث مرات على جوائز ذهبية في مهرجان القاهرة بفضل تميزه بأعماله الكوميدية، ونال جوائز تقديرية من نقابة الفنانين كما تم تكريمه من مهرجان أبها الدولي للكوميدية.



نجوم لمعوا في سلسلة مرايا. 


كانت سلسلة مرايا التي امتدت لفترة زمنية تجاوزت الثلاثين عام بمثابة نقطة انطلاق لبعض الفنانين الشباب ونقطة تحول في المسيرة الفنية لبعض الفنانين الذين أثبتوا مواهبهم وقدراتهم للجمهور، ومن أهم نجوم وأبطال سلسلة مرايا سليم كلاس وحسن دكاك وعصام عبهجي وبشار اسماعيل وسامية الجزائري وهالة حسني ومها المصري وسلمى المصري وعابد فهد وكاريس بشار وباسل خياط والكثير من النجوم.


وهكذا يكون في الختام قد تم تسليط الضوء على الفنان السوري العظيم ياسر العظمة، جوكر الدراما السورية، وتم توضيح أبرز جوانب حياته الشخصية والمهنية وأهم أعماله والتي كان أبرزها وأكثرها شهرةً سلسلة مرايا.


غادة شعاع بطلة من وطني سوريا.