مفاضلة البكلوريا والقبول الجامعي لعام 2023-2024 في سوريا - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الاثنين، 4 سبتمبر 2023

مفاضلة البكلوريا والقبول الجامعي لعام 2023-2024 في سوريا


 بعد أن قامت وزارة التربية السورية بإصدار نتائج الدورة الإمتحانية الثانية للشهادة الثانوية العامة بجميع فروعها العملي والأدبي، ينتظر الكثير من الطلاب وبفارغ الصبر نتائج مفاضلة البكلوريا ومعدلات القبول في الجامعات للعام الدراسي 2023-2024 .

فإن نتائج هذه المفاضلة تعتبر حاسمة ومصيرية لمستقبل الطلاب فإنها تحدد إمكانية القبول الجامعي في الجامعات والكليات المختلفة في سوريا، وإن فترة الترقب هذه تكون مليئة بالضغط والتوتر حيث ينتظر الطلاب وأيضًا أولياء الأمور المفاضلة التي تحدد مسار دراستهم الجامعية المقبلة والتي تحدد فيما إذا سيتمكن الطالب من دخول الفرع الذي لطالما حَلم في دخوله منذ الصغر، لذلك من المهم أن يبقى جميع الطلاب متفائلين وهادئين قدر الإمكان في فترة الإنتظار ويفضل أن يقوموا بتحليل نتائجهم بشكل منطقي والتفكير بنقاط الضعف والقوة في نتائجهم والأفرع التي يحبذون دخولها لكي يتمكنوا من اتخاذ القرار الصائب والمناسب لمستقبلهم.



بالنسبة إلى مفاضلة الفرع الأدبي هي مفاضلة واحدة وليست مثل مفاضلة العلمي والتي تصدر مرتين، فإنه وبعد أن تصدر يمكن للطالب أن يقوم بالتسجيل المباشر في الكلية أو المعهد الذي يرغب به في حال كان مجموعه في الثانوية العام يحقق الحد الأدنى للقبول.



أهم الكليات والمعاهد والأقسام التي يمكن اختيارها للمفاضلة العامة :

- الإعلام ويعتبر الفرع الذي يتطلب أعلى درجات، فإن الحد الأدنى المطلوب من الدرجات لعام 2022-2203 كان 1950 درجة.

- اللغات وهي (العربية، الإنجليزية، الفرنسية، الروسية، الألمانية، الفارسية).

- الجغرافيا، التاريخ، الفلسفة، علم الاجتماع، الآثار.

- الحقوق، العلوم السياسية، السياحة.

- التربية (إرشاد نفسي، رياض أطفال، علم نفس)



بالنسبة إلى الفرع العملي فإن هنالك مفاضلتين، يبدأ التسجيل على المفاضلة الأولى وبعد فترة زمنية وبناءً على أعداد الطلاب المتقدمة إلى كل كلية وعلى المقاعد الشاغرة في كل كلية تصدر المفاضلة الثانية والأخيرة، والتي من الممكن أن تختلف عن المفاضلة الأولى بفارق صغير في العلامات إما زيادة أو نقصان.



أهم الكليات والفروع والأقسام والمعاهد التي يمكن اختيارها للمفاضلة العامة :

- كلية الهندسة (المدنية، المعلوماتية، العمارة)

- كلية الهندسة الكهربائية والميكانيكية بأقسامها ( طبية، بحرية، طاقة، ميكانيك، تصميم وإنتاج، اتصالات)

- كلية العلوم بأقسامها ( علم أحياء، فيزياء، كيمياء، جيولوجيا، رياضيات)

- كلية الأقتصاد، الزراعة

- المعاهد التقانية ( الطبي، علوم مصرفية، غاز ونفط)



أما بالنسبة لمفاضلة السنة التحضيرية للفرع العلمي فإن التسجيل بها مباشر، وكان الحد الأدني المطلوب من الدرجات لعام 2023-2022 هو 2320 درجة


ومن المتوقع أن تكون معدلات القبول لعام 2023-2024 أعلى من معدلات السنوات السابقة، نظرًا لنسبة النجاح في نتائج الثانوية لفرعي العلمي والأدبي والتي كانت تخطت نسب النجاح للأعوام السابقة.



عزيزي القارئ بعد أن قمنا بتقديم شرح بسيط عن المفاضلة، سنضع بين أيديك أفضل تطبيق يمكنك أن تقوم بالإعتماد عليه في مرحلة الدراسة الجامعية، وهو تطبيق Jam3ty.

يتميز التطبيق بأنه يعمل تحت إشراف أكفأ المحاضرين وأساتذة الجامعات، ويمكنك من خلاله أن تحصل على مجموعة من الدورات والشروحات المهمة والتي تساعدك على النجاح والتفوق.

لتحميل التطبيق بشكل مباشر من خلال الرابط التالي

 اضغط هنا