غادة شعاع بطلة من وطني سوريا. - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

السبت، 6 أغسطس 2022

غادة شعاع بطلة من وطني سوريا.


غادة شعاع بطلة سوريّة بامتياز، استطاعت أن تنهض من الرماد، وأن تحلق عالياً رافعةً اسم بلدها سوريا في المحافل العربية والعالمية، واستطاعت أن تغير وجهة النظر تجاه المرأة العربية، فقد أثبتت أنه يمكن للمرأة العربية أن تتفوق وتنجز وتتميز بكل نواحي الحياة مثلها مثل الرجل بل وأكثر في الكثير من الأحيان.


تابع معنا عزيزي القارئ قراءة المقال التالي من موقع Doctor لمعرفة تفاصيل أكثر عن غادة شعاع البطلة التي أثبتت أنها قادرة على تحقيق الفوز والنصر وأن تعلو باسمها إلى جانب أهم الرياضين في العالم.



-لمحة موجزة عن ألعاب القوى:


تعد ألعاب القوى Athletics أكثر الرياضات شيوعاً في العالم، و هي عبارة عن مجموعة من الألعاب الرياضية التي تنقسم بشكل أساسي إلى العدو والرمي والقفز، ثم تنقسم بشكل تفصيلي أكثر إلى الجري بمسافات متعددة ورمي المطرقة ورمي القرص والقفز بالزانة والوثب الطويل والوثب الثلاثي ورمي الرمح، وهناك حوالي 180 دولة تنتسب إلى الاتحاد الدولي لألعاب القوى للهواة، وهو الهيئة التي تدير ألعاب القوى والتي تعمل على تنظيمها، ويعترف الاتحاد الدولي لألعاب القوى للهواة بأرقام البطولات العالمية في 65 مسابقة من مسابقات الرجال والنساء، ويعترف الاتحاد بأرقام البطولات العالمية في المسافة المترية فقط، ماعدا سباق الميل.


-السيرة الذاتية لغادة شعاع:


ولدت غادة شعاع في محافظة حماة السورية في منطقة محردة والتي تتبع لريف حماة، وترعرعت في كنف عائلة مسيحية متواضعة بسيطة، مارست الرياضة منذ صغرها حيث بدأت في عمر الثانية عشر، وقد كانت لعبة كرة السلة هي أول خياراتها في المدرسة وبعدها في نادي بلدتها و من ثم أصبحت لاعبة في المنتخب السوري لكرة السلة.



ولعل الجميع يتساءل كيف كانت بداية مسيرتها الرياضية؟


لفتت غادة شعاع أنظار أهلها لسرعتها الكبيرة عندما استطاعت اللحاق بأرنب هارب والإمساك به وهي طفلة، بحسب مقابلة مع تلفزيون (الكأس) عام 2010 م، ونظراً لموهبتها وقوتها البدنية دفعها مدرس الرياضة للمشاركة خارج منطقتها وبعدها في بطولة سوريا لسباق الضاحية للمدارس الابتدائية فانتزعت المركز الأول بسهولة وكانت في الثانية عشرة من عمرها.


-غادة شعاع لاعبة القرن في سوريا:


تم تلقيب غادة شعاع بأنها شعاع من ذهب وقال سميح مدلل رئيس الاتحاد الرياضي العام في سورية أن اختيار غادة كرياضية القرن في سوريا جاء نتيجة طبيعية ومنطقية للإنجازات الرياضية غير المسبوقة التي حققتها لصالح سوريا في البطولات والألعاب على المستوى العربي والعالمي.


والآن إليكم أهم إنجازات وبطولات غادة شعاع:


غادة شعاع بطلة ألعاب قوى سورية عالمية فازت بالعديد من الجوائز العالمية الأولى في مجال ألعاب القوى، تعد من أهم الرياضين السوريين والعرب إلى جانب نوال المتوكل و حسيبة بولمرقة، وسنسلط الضوء فيما يلي على أهم إنجازات وبطولات غادة شعاع.


1. كان إنجازها الأولى في بطولة سورية عام 1991م، حيث سجلت في تلك البطولة رقماً سوريا جديداً وهو 4493 نقطة.

2. ‏في أول تجربة دولية لها احتلت مركز متقدم في بطولة العالم لألعاب القوى في طوكيو عام 1991 مسجلة 5066 نقطة، وفي نفس العام احتلت في بطولة أسيا المركز الثاني عالمياً مسجلة 5425 نقطة.

3. ‏في دورة الألعاب العربية السابعة 1992 في دمشق احتلت المركز الأول مسجلة 5528 نقطة.

4. ‏في دورة ألعاب البحر المتوسط الثانية عشرة في كاب داغد بفرنسا عام 1993 والتي كانت بمثابة خطوة البداية لغادة شعاع في الدخول إلى العالمية، حيث سجلت 6168 نقطة ونالت الميدالية الفضية.

5. في دورة النوايا الحسنة في مدينة سان بطرسبرج الروسية عام 1994 بميدالية برونزية مسجلة 6361 نقطة.

وفي نفس العام 1994 أحرزت ذهبية دورة الألعاب الآسيوية 2014 في هيروشيما، اليابان مسجلة 6260 نقطة.


وهكذا يكون في الختام قد تم تسليط الضوء على بطلة سورية نفتخر بها و نعتز بها، حيث استطاعت النهوض من الرماد باسم بلادها وحلقت عالياً كالنسر الشامخ، وتم توضيح أهم إنجازات غادة شعاع، وتسليط الضوء على حياتها الشخصية.

الدول التي تسمح للسوريون من دخولها بدون تأشيرة.