البوليبات الأنفية ( السلائل الأنفية ) أسبابها وطرق علاجها . - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الثلاثاء، 9 أغسطس 2022

البوليبات الأنفية ( السلائل الأنفية ) أسبابها وطرق علاجها .


 البوليبات الأنفية ( السلائل الأنفية ) وهي عبارة عن أورام أنفية حميدة تتشكل تحت مخاطية جوف الأنف والجيوب جانب الأنف ، تتميز بأنها شفافة باهتة وطرية و غير مؤلمة عند لمسها على عكس القرينات الأنفية التي تكون مؤلمة ، تتدلى البوليبات بشكل زائدة معنقة داخل الأنف وعادة لا تسبب أعراض إذا كانت صغيرة الحجم أما البوليبات الأنفية عادة ماتسبب أعراض مزعجة وقد تحتاج لاستئصال جراحي.


سنتحدث في البداية عن أسباب الإصابة بالبوليبات الأنفية :


لا يوجد سبب محدد للإصابة بالبوليبات الأنفية وهي تنتج عن توذم في الأنسجة تحت المخاطية في جوف الأنف والجيوب الأنفية نتيجة لاستجابة الجهاز المناعي والتهيج والالتهاب .

لذا فإن معظم الحالات التي تترافق بتهيج الأنسجة المخاطية للأنف بشكل مزمن طويل الأمد نتيجة العدوى أو التحسس فإنها في الغالب ستؤدي لتشكل بوليبات أنفية و من هذه الحالات نذكر : 

التهاب الجيوب الانفية التحسسي الفطري ، الربو ، التليف الكيسي وهي حالة تترافق مع لزوجة مخاطية الأنف وزيادة احتمال الإصابة بالعدوى بشكل متكرر .


يرتبط حدوث البوليبات الأنفية بوجود قصة عائلية وقد يحدث في أي عمر ولكن من الشائع ظهورها في مرحلة الشباب.


والآن ننتقل لأعراض الإصابة بالبوليبات الأنفية :

البوليبات الأنفية الصغيرة عادة لا تشعر بوجودها ولا تسبب أي أعراض و عندما يزداد حجمها وتسبب انسداد في الممرات الأنفية فإنها ستؤدي لحدوث سيلان أنفي أمامي وانخفاض حاسة الشم مما يؤدي لنقص في حاسة التذوق ايضاً ، و قد تترافق ايضاً مع صداع وشخير و تنقيط أنفي خلفي .


قد تسبب الإصابة بالبوليبات الأنفية حدوث متلازمة انقطاع التنفس الانسدادي خلال النوم.

كما قد تسبب التهاب جيوب متكرر نتيجة انسداد مخرج الجيوب وتراكم المفرزات في الجيوب وحدوث التهاب جيوب بشكل متكرر عند المريض .


ماذا عن تشخيص البوليبات الأنفية ؟ 

يتم تشخيص البوليبات من خلال رؤيتها عبر التنظير الأنفي حيث يتم إدخال منظار أنفي مرن مزود بإضاءة عبر إحدى فتحتي الأنف ورؤية البوليب الأنفي داخل جوف الأنف أو الجريبات الأنفية .


بحال كان البوليب عميق يتم إجراء طبقي محوري لرؤية البوليب وتحديد حجمه وموقعه .


أما بالنسبة لطفل مصاب بالبوليبات الأنفية فيجب نفي إصابة الطفل بالتليف الكيسي وذلك من خلال إجراء اختبار العرق التشخيصي لمتلازمة التليف الكيسي .


قد تجرى اختبارات الحساسية لتشخيص سبب البوليبات والحالة الالتهابية المزمنة ( من خلال وخز الجلد ومراقبة العلامات التحسسية في الجلد).


 وأخيراً كيف تعالج البوليبات؟ 

من الصعب الشفاء التام من البوليبات في حالة التهاب الجيوب المزمن حيث تنكس البوليبات حتى بعد استئصالها .

يهدف العلاج للتخلص من البوليبات أو تخفيف أعراضها .

يوجد لدينا نوعين للعلاج : 


1.العلاج الدوائي:

يعتبر العلاج الدوائي الخط العلاجي الأول الذي يساعد في تقليص حجم البوليب واختفاؤه أحياناً .


يشمل العلاج الدوائي استخدام كورتيكوستيروئيد موضعي ( بخاخات أنفية ) وبحال عدم الاستفادة قد يصف الطبيب كورتيكوستيروئيد فموي أو وريدي للحالات الشديدة .


كما يمكن استخدام مضادات الهيستامين في حالات التحسس أو الصادات الحيوية في حالات الالتهاب المزمن .


2.العلاج الجراحي:

بحال عدم تحسن أعراض المريض على العلاج الدوائي يتم استئصال البوليبات الكبيرة العرضية جراحياً باستخدام الجراحة التنظيرية وذلك عبر إدخال منظار عبر فتحة الأنف و توجيهه باتجاه الجيوب الأنفية ( المنظار عبارة عن أنبوب مزود بكاميرا ) ثم يتم إدخال أدوات دقيقة لاستئصال البوليب.

و من المتوقع أن يحدث نكس للبوليبات بعد الجراحة .


ضخامة الناميات الأنفية عند الأطفال. الأعراض والعلاج.