أطعمة ترفع مستوى الكولسترول في الجسم . - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الجمعة، 22 يوليو 2022

أطعمة ترفع مستوى الكولسترول في الجسم .

 


ارتفاع كولسترول الدم يؤدي لمشاكل تؤثر في صحة القلب والأوعية ، لذا يجب اتباع نظام غذائي صحي قليل الكولسترول وتجنب الأطعمة التي تحوي كميات عالية من الكولسترول والدهون المشبعة للوقاية من الاصابة بتصلب الشرايين والجلطات الدموية والسكتات الدماغية.
ارتفاع الكولسترول في الجسم صامت فلا يؤدي لأعراض هامة ولكن مضاعفاته خطيرة لذا يجب عدم اهمال صحة الجسم والحرص على اتباع نظام غذائي صحي ومعايرة كولسترول الدم واخذ العلاج الدوائي المناسب بوصفة طبيب عند وجود ارتفاع في قيم الكولسترول في الدم .
يوجد الكولسترول في الأطعمة من مصادر حيوانية مثل الحليب ومنتجاته واللحوم والبيض.
تناول اطعمة غنية بالدهون المشبعة يؤدي لارتفاع كولسترول الدم من خلال حث الكبد على انتاج الكولسترول الضار بالتالي يجب الابتعاد عن مصادر الدهون المشبعة .
بعض الماكولات غنية بالكولسترول بنسب عالية ولكنها تحوي نسبة منخفضة من الدهون المشبعة مثل البيض واللحوم الخالية من الدهون ولحوم بعض انواع الاسماك.
يجب ألا تشكل الدهون المشبعة اكثر من 7% من السعرات الحرارية خلال اليوم وذلك لإنها تزيد نسبة الكولسترول الضار LDL في الجسم أكثر من أي نوع اخر من الدهون .
أما بالنسبة للدهون المتحولة الموجودة في البطاطا المقلية و السمن النباتي ، فهي تساهم في رفع الكولسترول الضار  ( الكولسترول منخفض الوزن الجزيئي ) LDL ، بينما تخفض الكولسترول النافع ( الكولسترول مرتفع الوزن الجزيئي) HDL ، وترفع نسبة الشحوم الثلاثية وتزيد المقاومة للأنسولين وترفع مستوياته في الدم .
 وتشمل هذه الأطعمة التي يجب عدم استهلاكها بكثرة ضمن النظام الغذائي بسبب احتوائها نسبة عالية من الكولسترول والدهون المشبعة  :

1. حليب كامل الدسم ومنتجاته.

الحليب كامل الدسم والزبدة والجبنة واللبن كامل الدسم تحوي نسبة عالية من الدهون المشبعة لذا يجب عدم الافراط في تناولها ضمن الحمية الغذائية لتجنب ارتفاع كولسترول الدم .

2. البيض.

يحوي البيض على نسبة من الكولسترول والدهون المشبعة لذا تجنب الافراط في تناول البيض.

3. اللحوم .

تحوي لحوم البقر على نسبة عالية من الكولسترول والدهون المشبعة ، لذا يجب عدم الاكثار من تناول اللحوم التي تحوي نسبة من الدهون والحرص على استهلاك اللحم البقري قليل الدهن .
وتعتبر لحوم الدواجن مصادر بروتينية قليلة الدهون بحال كانت خالية من الجلد.
كما يجب الابتعاد عن اللحوم المصنعة فهي تحوي نسبة عالية من الصوديوم ، و يمكن استهلاك النقانق باعتدال.

4. الأطعمة المقلية .

البطاطا المقلية والدجاج المقلي ، تحوي نسبة عالية من الكولسترول والدهون المشبعة من الزيوت المستخدمة في القلي ، كما أنها أطعمة غنية بالسعرات الحرارية مما يجعلها مضرة جدا. بصحة الجسم .
ويفضل الابتعاد عن الوجبات السريعة فهي غالبا. تحوي نسب عالية من الكولسترول ومضرة بالصحة وتسبب زيادة في الوزن .

5. المخبوزات والحلويات :

مثل الكعك والبسكويت والدونات والمثلجات ،حيث انها مصنوعة عادة بالزبدة او السمن وتحوي نسبة مرتفعة من الكولسترول والدهون المشبعة لذا فهي ترفع كولسترول الدم بالاضافة أنها تحوي كمية عالية من السكر والذي يتحول في الجسم لشحوم ثلاثية .
تعتبر هذه الأطعمة مصادر غنية بالبروتينات والكالسوم والفيتامينات والعناصر الهامة للجسم ويجب عدم الامتناع عن تناولها وإنما استهلاكها باعتدال لانها تحوي نسبة عالية من الكولسترول وتسبب ارتفاع مستوياته في الدم مما يرفع خطورة الاصابة بتصلب الشرايين .
كما يجب اتباع نظام غذائي لا يخلو من الفواكه والخضروات والمكسرات والزيوت النباتية والحرص على شرب كميات كافية من المياه وممارسة الرياضة بانتظام للحفاظ على مستوى الكولسترول في الدم ضمن الحدود الطبيعية وتقليل خطورة الاصابة بأمراض القلب والشرايين .