10 أطعمة تساعد على خفض كولسترول الدم . - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأربعاء، 20 يوليو 2022

10 أطعمة تساعد على خفض كولسترول الدم .

 

يوجد نوعين من الكولسترول في الجسم هما الكولسترول النافع والكولسترول الضار .
الكولسترول الضار يؤدي لتصلب الشرايين ومشاكل قلبية ويزاز احتمال الاصابة بالسكتات الدماغية ، لذا من الهام اتباع حمية غذائية منخفضة الكولسترول .
حيث يجب إعطاء أفضلية لتناول الدهون غير المشبعة بدلا من الدهون المشبعة و خفض استهلاك الكربوهيدرات وممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم يساهم في خفض مستويات الكولسترول الضار في الجسم .
كما أن بعض الأطعمة تساهم في تقليل نسبة الكولسترول في الجسم فبعض الاطعمة يحوي على الستيرولات و الستانولات وهذه المواد تمنع امتصاص الكولسترول في الجهاز الهضمي ، وبعضها يحوي على ألياف قابلة للذوبات تستطيع ربط الكولسترول وطرحه عبر الجهاز الهضمي قبل وصوله للدوران الدموي .

ومن الأطعمة التي تساهم في خفض كولسترول الدم :

1. الشوفان :

يساهم الشوفان بزيادة طرح الكولسترول عبر الجهاز الهضمي ويمنع امتصاصه وذلك بفضل احتواءه على بيتا غليكان والذي يرتبط بالحموض الصفراوية الحاملة للكولسترول ويمنع عودتها للدوران .
حيث يعتبر طبق من الشوفان على الافطار مثالي لخفض كولسترول الدم وتحسين المقاومة على الأنسولين وخفض الوزن .

2.الشعير والحبوب الكاملة .

يساهم الشعير والحبوب الكاملة في خفض كولسترول الدم من خلال احتواءها على ألياف قابلة للذوبان ترتبط بالكولسترول وتساهم في طرحة خارج الجهاز الهضمي .

3.المكسرات :

المكسرات مصدر غني بالدهون غير المشبعة و الأوميغا3 والألياف القابلة للذوبان والسيترولات التي تمنع امتصاص الكولسترول في الجهاز الهضمي كما أنها غنية بفيتامين E والبروتين وكل ذلك ينعكس ايجابيا على صحة القلب والأوعية الدموية .

4. الفاصولياء.

مثل الحمص واللوبياء، فهي تحوي على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان كما أن هضمها يحتاج وقت طويل مما يعطي شعور بالشبع ويساعد ذلك في انقاص الوزن .

5. الباذنجان، البامية، القرنبيط .

وهي مواد غذائية غنية بالألياف كما أنها منخفضة السعرات الحرارية لذا مناسبة لفقد الوزن وخفض كولسترول الدم مما ينعكس ايجابيا على صحة القلب.

6. الزيوت النباتية .

يعتبر استخدام الزيوت النباتية للطهي مثل زيت الزيتون و زيت عباد الشمس أفضل من الزبدة و السمنة والشحوم كما أنها غنية بالفيتامينات مثل فيتامين E .

7. فول الصويا .

تناول فول الصويا يحسن صحة الاوعية ويقلل من مستويات الكولسترول ويقي من الاصابة بالتصلب العصيدي 

8.الفواكه والخضروات .

مثل التفاح والإجاص والحمضيات والعنب والافوكادو والطماطم غنية بالألياف القابلة للذوبان مما يقلل من مستويات الكولسترول الضار و يحسن من صحة القلب والاوعية .
ويساهم البطيخ في خفض مستويات الكولسترول الضار وزيادة مستويات الكولسترول النافع .
كما يجب استهلاك الثوم والبصل بانتظام بفضل دورهما في خفض الكولسترول الضار .

9. الأسماك .

مثل سمك التونة وسمك السلمون ،وذلك بفضل غناها بالأوميغا 3 فإن الأسماك تساهم في خفض كولسترول الدم و تقلل خطر الاصابة بالمشاكل القلبية كما أنها تساهم في ضبط ضغط الدم وتخفض خطر حدوث الجلطات الدموية  .

10. الحلبة .

تساهم بذور الحلبة في خفض الكولسترول والشحوم الثلاثية في الجسم.

يجب الحرص على اتباع نظام غذائي صحي يهدف لخفض مستويات الكولسترول في الدم  مثل الفواكه والخضروات و المكسرات وزيت الزيتون والأسماك ، وشرب كميات كافية من المياه يومياً ،كما يجب الابتعاد عن السكر المضاف والأغذية المصنعة فهي تزيد من مستوى كولسترول الدم  كما يجب الابتعاد عن اللحوم الدهنية والنقانق وتقليل استهلاك الوجبات السريعة والبطاطا المقلية ويعتبر الشاي الأخضر والشاي الأسود مشروبات مناسبة لخفض كولسترول الدم بفضل غناها بمضادات الأكسدة  .