سكراتش Scratch أفضل لغة برمجة للأطفال يمكن من خلالها تصميم ألعاب - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الثلاثاء، 25 يوليو 2023

سكراتش Scratch أفضل لغة برمجة للأطفال يمكن من خلالها تصميم ألعاب


 مع التطور الكبير في عالم التكنولوجيا بشكل عام وإنتشار التقنيات بشكل خاص وواسع في كل ركن ومجال، سواء كانت للترفيه أو للاستخدامات الشخصية والمنفعة، فإن البرمجة أصبحت عنصر هام للغاية وتعتبر من أكثر المهارات المطلوبة في سوق العمل حيث أن أثرى أثرياء العالم من المبرمجين، ولذلك الكثير من الأهالي الآن يسعون إلى تدريب وتعليم أطفالهم على البرمجة وجعلها تأخذ حيز من ثقافتهم وإبداعهم العلمي حيث أنها تدفع الأطفال للتفكير بمنطقية وخارج الصندوق وتساعدهم على حل مشكلاتهم من خلال صقل مهاراتهم في ابتكار الحلول.

لذلك في مقالنا هذا سنقوم بتقديم وشرح معلومات عن أهم لغات البرمجة والتي يستطيع الطفل تعلمها منذ الصغر، وهي لغة سكراتش البرمجية.



ما هي لغة البرمجة سكراتش وكيفية استخدامها؟

لغة Scratch هي لغة برمجية تصويرية مصممة ومخصصة للأطفال واليافعين، من الفئة العمرية 8 حتى 11 سنة، وأيضًا للأطفال من سن 5 حتى 7 سنوات بواجهة رسومية أبسط ووظائف أسهل، تم إطلاق اللغة في عام 2007  ولاقت استحسان واسع من جميع المستخدمين وكان لها نتائج إيجابية رائعة، حيث أن سر نجاحها مع الأطفال ليس غريبًا أبدًا، إذ أنها تقوم وتهدف إلى تعليم مبادئ البرمجة ببساطة بشكل صوري بعيدًا عن البرمجة الكتابية والتي ينفر منها بعض المتعلمين الجُدد وبالأخص الفئة العمرية الصغيرة.

تسمح لغة سكراتش للأطفال بتصميم تطبيقاتهم الخاصة، وصناعة برمجياتهم الطفولية والبدائية دون أن يكون لديهم معرفة وإلمام بمعلومات برمجية سابقة، فإن لبرنامج Scratch واجهة استخدام في غاية البساطة والسهولة، ستظهر فيه واجهة تحتوي أيقونات والتي تُعتبر خيارات برمجية مسبقة التصنيع لها أشكال وألوان وأصوات مثيرة لإهتمام الطفل، ويتم تحريرها واستخدامها عن طريق السحب والإفلات السلس يتم ربطها بتناسق مع بعضها البعض دون الحاجة لأكواد ، وبهذه الطريقة يستطيع الطقل صناعة محتواه الخاص به، سواء كان صورًا متحركة أو مقاطع صوتية أو فيديوهات ترفيهية بسهولة.



كيف تقوم بصناعة لعبة على برنامج سكراتش؟

يتم صناعة الألعاب البسيطة للأطفال من خلال تطبيق وتنفيذ الأوامر التي توفرها واجهة استخدام التطبيق والموجودة ضمن مجموعات، ويبلغ عددها 6 مجموعات وهي كالتالي : 

1. التحكم : تحتوي على جميع القِطع التي تستخدم للتحكم في سير العملية البرمجية وآلية البدء بتنفيذ اللعبة.

2. الحركة : تحتوي على جميع القِطع التي تستخدم لتحديد سرعة واتجاه حركة الكائنات في اللعبة.

3. القلم : يستخدم في الرسم أثناء تصميم عناصر وشخصيات اللعبة.

4. الأحداث : تحتوي على جميع القِطع التي تستخدم في تحديد أحداث اللعبة.

5. العمليات : تحتوي على جميع العمليات المستخدمة في أثناء المشروع مثل الجمع، والطرح، يساوي، أكبر وأصغر.

6. المظاهر : تستخدم في التحكم بمظهر وهيئة الكائنات من حيث اللون والحجم .



يمكن لأي طفل أن يتعلم لغة سكراتش بسهولة وبدقة بالتزامن مع خطوات متسلسلة وسلسة، وذلك من خلال تطبيق Scratch الرسمي والذي يستخدم من قبل الملايين من الأطفال من حول العالم.

يتيح التطبيق للأطفال إمكانية تصميم الألعاب والقصص التفاعلية والرسوم المتحركة، ومشاركتها مع الأصدقاء أو عرضها في الفصول الدراسية.

ويتميز بأنه مجاني وآمن 100%، ومناسب لجميع الأطفال بمختلف المستويات، ويمكن العمل عليه وحفظ المشاريع دون الحاجة للإتصال بالإنترنت.

يمكنك تحميل تطبيق Scratch مباشرة من خلال الرابط التالي  اضغط هنا