كيسات الرئة الشائعة كل ما تريد أن تعرفه عنها في مقالنا اليوم - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الثلاثاء، 25 يوليو 2023

كيسات الرئة الشائعة كل ما تريد أن تعرفه عنها في مقالنا اليوم


 يعد الجهاز التنفسي أحد أهم أجهزة جسم الانسان فهو يعمل باستمرار على مدار اليوم لتأمين حاجيات الجسم من الأوكسجين فيعمل بالتآزر مع الجهاز القلبي الوعائي لتأمين كل متطلبات الخلايا البشرية. ولعل أهم وأكثر الأعضاء أهمية وإعجازاً في هذا الجهاز العظيم هي الرئتين التي تقع في داخل القفص الصدري حيث يتم عبرها جوهر العملية التنفسية ألا وهو تبادل الغازات كالأوكسجين وثنائي أوكسيد الكربون بينها وبين الدم بعملية غاية في الدقة. ولأهمية هاتين الرئتين في حياة الانسان فإن أي خلل أو مرض يصيبهما قد يؤثر ذلك بشكل جدي على حياة الانسان.

 ولعل أكثر الأمراض شيوعاً في أيامنا هذه هي الكيسات المائية التي تصيب بعض أعضاء جسم الإنسان ومنها الرئتين بشكل خاص.



التعريف:

يعد داء الكيسات المائية الرئوي مرضاً شائعاً منذ قديم الزمان، إلى يومنا هذا. 

وللكيسات المائية هذه اسماً آخر يدعى بالكيسات العدارية.

 فهو مرض يصل للإنسان من الطبيعة من حوله ولذلك هو عالي الانتشار.


العامل الممرض:

يحدث داء الكيسات المائية الرئوي بسبب طفيلي صغير يسمى "الشوكاء السنخية" حيث تتم العدوى بهذا الطفيلي عبر الجهاز الهضمي عبر الطعام والشراب الملوثين ببيوض هذا الطفيلي، حيث يخترق الأمعاء إلى الدم حيث يصيب الكبد تارة ويصيب الرئتين تارة أخرى.

ويعد مرضاً مزمناً بطيء التطور في معظم الحالات، وهو غير معد من إنسان لآخر، ويعد إنذاره جيد في معظم الحالات وقابل للشفاء دون أي عقابيل خطيرة.


الأعراض والتشخيص:

تعد الكيسات المائية في الرئتين قليلة الأعراض في البداية ريثما تصل إلى أحجام كبيرة تعطي أعراض على المريض، ولعل أهم هذه الأعراض هي شعور بالثقل بمكان الكيسة، صعوبة تنفس.

ومن أهم الأعراض وأخطرها والذي يحتم على المريض طلب العناية الطبية الفورية هو ما يسمى بالقيء الصدري حيث تنبثق الكيسة المائية على القصبات ويخرج محتواها للقصبات مما قد يسبب صدمة تحسسية وإغراق القصبات بالسائل داخل الكيسة.


التشخيص المؤكد:

تعد صورة الصدر الشعاعية خياراً كافياً للتشخيص في معظم الحالات ويفضل الطبقي المحوري لتأكيد التشخيص ومعرفة عدد وحجم الكيسات بدقة في كامل الجسم، ففي بعض الحالات قد توجد كيسات مائية كبدية ورئوية بنفس المريض.


العلاج:

يعد العلاج الشافي للكيسات المائية هو العلاج الجراحي الاستئصالي لهذه الكيسات، لكن يوجد بعض الحالات التي تستجيب على المعالجة الدوائية بدواء "الألبندازول" كحالة الكيسة الصغيرة الحجم أو الكيسات المتعددة التي يصعب إزالتها جميعاً.

كما يستطب العلاج الوقائي الدوائي لمنع نكس الإصابة بالكيسات المائية.



أما قبل الختام فسوف نرفق لكم تطبيق طبي مميز يعطي لمحة تشريحية واسعة ومفصلة عن الجهاز التنفسي ومكوناته ويحوي صوراً توضحية عالية الدقة عن كل عضو من أعضاء الجهاز التنفسي.

سارعوا لتحميله من الرابط أدناه اضغط هنا