بزل السائل الدماغي الشوكي - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الاثنين، 1 مايو 2023

بزل السائل الدماغي الشوكي


 تعريف الحاجز الدماغي الدموي:

الحاجز الدماغي الدموي هو منظومة من الأنسجة والأوعية الدموية والسائل الدماغي، ويتم تشكيله في الجهاز العصبي المركزي ويتكون من السحايا والمجاري المختلفة التي تنقل السائل الدماغي في الدماغ والنخاع الشوكي، ويسهم في تنظيم ضغط السائل الدماغي وحماية الجهاز العصبي المركزي من التلف والإصابات، يلعب الحاجز الدماغي الدموي دورًا مهمًا في صحة ووظائف الدماغ والجهاز العصبي المركزي، وقد يؤدي أي تلف فيه إلى مشاكل واضطرابات في الجهاز العصبي المركزي.



أسباب بزل السائل الدماغي الشوكي: 

تتعدد الأسباب التي قد تؤدي إلى بزل السائل الدماغي الشوكي ولكن تجتمع جميعها في ارتفاع التوتر الناجم عن وجود السائل الدماغي الشوكي ومنها:

1- الإصابة الناتجة عن حادث سيارة أو تلقي ضربة في الرأس.

2- العمليات الجراحية السابقة على المخ أو الجهاز العصبي المركزي.

3- التهابات في الدماغ مثل التهاب السحايا.

4- حدوث شروخ أو كسور في العظام المحيطة بالجهاز العصبي المركزي.

5- تظهر حالات بزل السائل الدماغي الشوكي أيضًا نتيجة للأورام الدماغية التي يزداد السائل حولها.

6- أحيانًا يمكن أن نحتاج بزل السائل الدماغي الشوكي نتيجة لأمراض وراثية.

7- في بعض الحالات النادرة قد يحدث بدون سبب واضح.

لذلك يجب عدم تجاهل أية أعراض قد تظهر لأن ارتفاع ضغط السائل الدماغي الشوكي يعد حالة طبية عاجلة، وقد يسبب الإصابة بعواقب خطيرة إذا تم التوصل إلى تشخيصه في وقت متأخر.



الأعراض المنبهة لحاجة بزل كمية من السائل الدماغي الشوكي:

تختلف الأعراض التي قد تظهر عند الحاجة لسحب كمية من السائل الدماغي الشوكي حسب سبب الحالة وشدتها ومن أهم الأعراض المنبهة لحاجة سحب السائل الدماغي الشوكي هي  الصداع الحاد والمستمر والدوار والغثيان والتقيؤ بالإضافة للألم الذي يمتد من الرأس إلى الجزء الخلفي من الرقبة والجسم وقد يحدث خلل في حركة العيون وضعف في العضلات وتشير التشنجات أو حالات الصرع إلى ارتفاع الضغط في الجهاز العصبي المركزي.



كيفية إجراء بزل السائل الدماغي الشوكي:

يتم إجراء سحب السائل الدماغي الشوكي عن طريق إدخال إبرة رفيعة إلى المنطقة التي تحوي السائل الشوكي المحيط بالنخاع الشوكي بعيداً عن الأعصاب ومكان خروجها وهناك العديد من الإجراءات التي يمكن اتباعها لإجراء هذه العملية بطريقة صحيحة وآمنة كالتأكد من عدم وجود تحسس أو حساسية لديك للمواد التي يمكن استخدامها في العملية كما يجب تحديد الأطباء والتقنيين المدربين على إجراء العملية واستخدام الأدوات اللازمة ومن المهم أن تجرى العملية جنباً إلى جنب مع الاستعدادات المطلوبة لحدوث أي خطر ثم يطلب من المريض الاستلقاء على الجانب الأيمن لمدة 30 دقيقة بعد العملية ويتم مراقبة الضغط والنبض ودرجة حرارة الجسم وعلامات التهاب الرأس والعمود الفقري والحرص على أن يكون المكان الذي سيتم فيه إدخال الإبرة نظيفاً ومعقماً.



مضاعفات بزل السائل الدماغي الشوكي:

يجب أن يتم إجراء سحب السائل الدماغي الشوكي بشكل صحيح وتحت إشراف طبيب مؤهل ومدرب ومع ذلك يمكن أن تشمل المضاعفات التي قد تحدث من عملية سحب السائل الدماغي الشوكي الدوخة والصداع وعدم الارتياح العام.



تطبيق اليوم.

تطبيق CSF Leak Companion هو تطبيق يعمل على نظام Android ويساعد على تشخيص الثقب في السحايا وتسريب السائل النخاعي الشوكي كما يساعد التطبيق المستخدمين على تعقب الأعراض وتقييم مدى الخطورة والحصول على معلومات حول المراجع الطبية وتوجيهات العلاج.

يحتوي التطبيق على أسئلة تساعد المستخدم في تحديد مدى وجود التسريب، فإن التطبيق يقدم خطة علاج مخصصة لتلبية احتياجات المستخدم الفردية ويمكن للمستخدمين أيضًا تتبع أعراضهم وإدخالها في التطبيق لضمان حصولهم على العناية اللازمة.

بشكل عام يعتبر تطبيق CSF Leak Companion من الأدوات الهامة لتشخيص وعلاج التسريب النخاعي الشوكي، ويعد دليلاً مهمًا يمكن للأطباء والمرضى استخدامه للحصول على معلومات أكثر تحديدًا ودقة حول هذه الحالة الصحية.



تحميل التطبيق.

بإمكانك تحميل التطبيق من خلال الرابط التالي 

اضغط هنا