طرق مبتكرة لتقوية الذاكرة و تسريع الحفظ مع تطبيق متخصص في ذلك - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الاثنين، 1 مايو 2023

طرق مبتكرة لتقوية الذاكرة و تسريع الحفظ مع تطبيق متخصص في ذلك


 هل ترغب باتباع طرق وأساليب للتخلص من النسيان؟

هل تسعى لامتلاك مهارات مفيدة من شأنها مساعدتك في تقوية الذاكرة؟

تابع معنا عزيزي القارئ قراءة المقال التالي، والذي سوف يرشدك إلى طرق فعالة وأساليب من شأنها أن تعزز ذاكرتك وتجعلها أقوى من السابق.


فيزيولوجية الدماغ والمخ.

إن الدماغ يتكون من ما يُقارب مائة مليون خلية عصبية، وأكثرها انتشاراً في المخ وخاصةً في الفص الأيسر من المخ، وتعتبر القشرة الخارجية للمخ هي المسؤولة عن كل ما يتعلق بالوظائف التالية ( التفكير، التأمل، والذاكرة، والحركات اللا إرادية، والوعي والإدراك).


ما سبب كثرة النسيان و عدم التركيز ؟

يمكننا أن نوضح لكم ظاهرة النسيان التي لابد أنك عانيت منها يومًا ما، من خلال الأسطر التالية، النسيان هو عدم القدرة على استرجاع ما قمت بتخزينه في دماغك  من معلومات، ويُشير بعض العلماء إلى أن أدمغتنا تستطيع أن تستوعب حجم من البيانات يصل إلى ما يقارب مائة مليون كتاب ضخم، لكن نتيجة ظروف محددة أو مشاكل نمر بها قد تخوننا ذاكرتنا ونتعرض لمشكلة النسيان، قد تحدث مشاكل النسيان و تزداد تدهورًا مع تقدّم العمر، لدرجة أن بعض كبار السن يصبحون غير قادرين على العيش بمفردهم، لذلك من أجل تجنب تلك المشكلة نسعى  إلى التحلي بذاكرة قوية وقدرة عالية على التركيز لفترات طويلة من أجل ممارسة أنشطتنا اليومية بكفاءة وفعالية عالية.


كيف تعالج النسيان و قلة التركيز؟

سنورد إليكم بعض الأساليب والإرشادات التي تساعدكم على تقوية الذاكرة و تسريع الحفظ والتركيز والذكاء، وهي كما يلي:

1. خصص ما يكفي من الوقت للتأمل، حيث أثبتت الدراسات الحديثة بأن التأمل والاسترخاء من شأنهما تحسين الذاكرة قصيرة المدى لدى الإنسان وخاصةً ممن يعانون من مشاكل النسيان.

2. ‏احرص على أن تأخذ ما يكفي من النوم، حيث تعتبر اضطرابات النوم من الأمراض التي حذر منها أطباء وعلماء الأعصاب واعتبروها أحد المسببات الرئيسية لضعف الذاكرة وقلة التركيز. 

3. تناول مأكولات تساعدك في تحسين الذاكرة وتقويتها مثل السمك والمأكولات الغنية باليود والأوميغا وحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) والتي تُعتبر مهمة جدًا للصحة بصفة عامة ولنشاط الدماغ بصفة خاصة.

4. ‏ احرص على تناول أغذية ومكملات غذائية تحتوي على فيتامين (د)،  حيث إن الفيتامن د هام جدًا للصحة العصبية والنفسية والإدراكية.

5. ‏تعلم العزف على آلة موسيقية جديدة.

6. ‏احرص على ممارسة ألعاب العقل والذكاء مثل سودوكو أو الشطرنج.

7. ‏احرص على المطالعة وتعلم لغات جديدة.

8. ‏احرص على إجراء العمليات الحسابية بعقلك بدلاً من استخدام الآلة الحاسبة.

9. ‏تجنب التوتر والضغط العصبي، حيث إن الكثير من التوتر يمكن أن يتسبب في كثير من الأضرار للدماغ بما في ذلك القدرة على التركيز والذكاء الاجتماعي والذاكرة. 

10. ‏تناول ما يكفي من الماء، حيث يعتبر الماء المكون الرئيسي لجسم الإنسان عامةً والدماغ خاصةً، حيث يعمل الماء كممتص للصدمات التي قد تؤثر على الدماغ والحبل الشوكي، ويساعد الماء أيضًا خلايا الدماغ على استخدام العناصر الغذائية والاستفادة منها لتقوية الروابط العصبية وتعزيز عملها. 


تطبيق اليوم.

وهو عبارة عن تطبيق متخصص في تقدمة نصائح وإرشادات لتقوية الذاكرة والحفاظ على صحة العقل والجهاز العصبي ككل، حيث يقدم لكم حلول فعالة ومضمونة لعلاج النسيان و مفيدة في تعزيز الذكاء والتركيز، ويمكنك من خلال اتباعها التخلص من السهو ، بالإضافة إلى تنشيط قدرتك على التذكر و إدراك كل التفاصيل.


معلومات التطبيق التقنية.

‏1. حجم التطبيق يبلغ حوالي  5.8 ميغا بايت.

‏2. أخر وأحدث إصدار للتطبيق 8/ 1/ 2020.

‏3. نظام التشغيل المطلوب توافره هو أندرويد  Android 4.4.

‏4. عدد مرات تحميل التطبيق تجاوزت 10000.


تحميل التطبيق.

يمكنك عزيزي المتابع تحميل تطبيق تقوية الذاكرة وسرعة الحفظ من خلال الرابط التالي بشكل مجاني اضغط هنا