قصور القلب أسبابه و علاجه - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأحد، 9 أبريل 2023

قصور القلب أسبابه و علاجه


 يمكن تعريف مصطلح قصور القلب على أنه عدم قدرة القلب على ضخ الدم بشكل كافي إلى جميع أنحاء الجسم وذلك بسبب ضعف أو مشكلة في العضلات أو آلية النقل العصبي المستقلة الموجودة في القلب وهي أمور تؤدي بالنتيجة إلى حدوث مشكلة ما تعيق عمل القلب وتمنع الإنسان من تأدية المهام بشكل طبيعي واعتيادي في حياته اليومية ويعتبر القلب هو المضخة الرئيسية للدم في أنحاء الجسم بالإضافة إلى إمكانية إفرازه لكميات قليلة من الهرمونات التي تؤثر على أنحاء الجسم وخاصة على التوعية الدموية.



ماهو سبب قصور القلب ؟

يعتبر مصطلح قصور القلب مصطلحاً واسعاً إلى حد ما وذلك بسبب وجود أنواع متعددة لقصور القلب فيوجد لدينا قصور القلب الاحتقاني وقصور القلب الضخامي كما يوجد بعض المشاكل المتعلقة بالصمامات التي تؤدي في النهاية إلى القصور ولكن يندرج تعريف القصور القلبي تحت بند عدم قدرة القلب على ضخ الدم إلى جميع أنحاء الجسم لذلك كل سبب يؤدي إلى ضعف قدرة القلب على الأداء سوف يصنف كسبب من أسباب القصور القلبي ويمكن أن نختصر الأسباب ب:

١. انصباب في التامور بشكل مفرط يؤدي إلى عدم قدرة القلب على الانقباض بشكل كامل مما يؤدي إلى تراكم الدم في القلب وعدم القدرة على ضخه بعيداً في الجسم وهو ما يسمى بقصور القلب الاحتقاني.

٢. وجود مشكلة معينة في العضلات القلبية قد تؤدي إلى حدوث القصور القلبي فعلى سبيل المثال إذا حدث تنخر ونقص في التروية سوف تتموت العضلات الموجودة في القلب مما يؤدي إلى عدم قدرة القلب على ضخ الدم بعيداً كما من الممكن في حال كانت العضلات متضخمة أن لا يستطيع القلب تنسيق العمليات الانقباضية التي تسمح بمرور الدم إلى بقية أنحاء الجسم.

٣. في حال حدوث مشكلة في كهربائية القلب والتوصيل ما بين العقدة الجيبية الأذينية والعقدة الأذينية البطينية فإن عمل العضلات القلبية لن يكون متناسقاً وبالتالي سوف يتراكم الدم في القلب ولا يستطيع عندها أن يقذفه بشكل صحيح نحو الجسم وسوف ينقبض القلب بشكل عشوائي وغير مفيد.



أعراض قصور القلب.

بكل تأكيد تعد الأعراض القلبية واضحة بشكل كبير عند المريض وذلك لأنه يصبح غير قادر على التنفس عند حدوث الزلة التنفسية الشديدة التي يصاب بها نتيجة عدم تلبية القلب لحاجة الجسم من الأوكسجين ويعتبر هذا الأمر أمراً حيوياً ومهماً جداً في الجسم فيقوم حينها الجسم كرد فعل على نقص الأكسجين بزيادة حركات التنفس إلا أن هذه العملية لا تكون متاحة بسبب عدم قدرة المريض على بذل جهد لتغطية هذه الحاجة من الأكسجين كما أن المشكلة لا تكمن في الأكسجين أساساً ولكنها تكمن في إيصال الدم المحمل بالأكسجين إلى المناطق المحيطة فينتج عندها مشاكل مختلفة مثل التنخر في المحيط وتموت الأعضاء وإلى جانب نقص الأكسجين يحدث ألم صدري مزعج جداً ينتشر من الصدر إلى الظهر بين لوحي الكتف وغيرها من الأعراض التي قد تظهر نتيجة مشكلة معينة تابعة لقصور القلب على المدى البعيد كالوذمات والمشاكل الاستقلابية والإنتانية وغيرها.



علاج قصور القلب.

يختلف العلاج باختلاف العامل المسبب فإذا كانت المشكلة تتعلق بزيادة السائل في التامور المحيط بالقلب فيجب حينها بزل هذا السائل حتى يخرج بشكل كامل ويعود القلب إلى عمله ويتحرر من الضغط المحيط به بينما إذا كانت المشكلة تتعلق بالعضلات القلبية ونقص التروية فيجب تقديم أدوية للمريض توسع التوعية مثل النترات التي تؤمن تروية كاملة لعضلة القلب وتمنع حدوث القصور القلبي أما في حال كانت المشكلة من منشأ كهربائي قلبي فإن الحل الأمثل لهذا المريض هو تركيب بطارية تساعد على تنظيم النقل بين العقد من الجيبية الأذينية إلى الأذينية البطينية ثم إلى الضفيرة العصبية المتوضعة في العضلات القلبية.



كيف تحسن صحة القلب؟

يمكنك أن تقي نفسك من الإصابة بأمراض القلب عن طريق الممارسة اليومية للرياضة ولو بشكل خفيف دون الإفراط في ممارستها وخاصة الرياضات العنيفة ولكن من الممكن أن تقوم بجولة من الجري السريع أو الوثب في مضمار سباق يساعدك على البقاء بصحة جيدة ويحسن من أداء الرئتين كما من الممكن أن تعمل على تناول الطعام الصحي وفي حال كنت مدخناً فيجب عليك بشكل قطعي أن تتوقف عن التدخين لما له من آثار ضارة على الجسم.



تطبيق اليوم.

بعد أن أنهينا الحديث عن المعلومات الخاصة بالقصور القلبي جاء الوقت للحديث عن تطبيق يساعدكم بالمحافظة على صحة القلب بشكل سوي وسليم وصحي دون حدوث أي اضطرابات أو مشاكل صحية لذلك ننصحكم بتحميل تطبيق Heart Failure الذي يقدم معلومات طبية صحية ومميزة تستخدم الذكاء الاصطناعي وجميع ما توصلت إليه التقنيات المتطورة والبرمجيات الحديثة في تقديم معلومات طبية صحيحة وموثوقة لجميع الأشخاص باختلاف درجاتهم الثقافية والعلمية.



تحميل التطبيق.

بإمكانك تحميل التطبيق و المحافظة على صحة قلبك من خلال الرابط التالي اضغط هنا