تعرف على فصائل الدم وحالات نقل الدم المسموحة عبر تطبيق فصائل الدم - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الجمعة، 27 يناير 2023

تعرف على فصائل الدم وحالات نقل الدم المسموحة عبر تطبيق فصائل الدم


 تعتبر قضية نقل الدم من القضايا المهمة التي أخذت حيزاً كبيراً من الاهتمام منذ القرون الماضية فقد عمل الكثير من القدماء على نقل الدم من الحيوانات إلى البشر أو من البشر إلى البشر نفسهم وكثيراً ما كانوا يلاحظون نتائج كارثية تؤدي في النهاية إلى حدوث تفاعلات مناعية تقضي على المريض بشكل كامل باستثناء بعض الحالات التي كانت تنجو بدون حدوث أي مشكلة مما دفع الكثير من العلماء إلى دراسة الموضوع ومعرفة سبب موت بعض المرضى جراء نقل الدم إليهم ونجاة المرضى الآخرين.


وهنا برز دور العلم حيث اكتشف وجود فصائل الدم وقد صنفت فصائل الدم بناءً على مجموعة من الأضداد الموجودة على سطح الكريات الحمراء ومنها وصلنا إلى قواعد نقل الدم فاكتشفنا أن الزمر لا ينفع أن تنتقل من شخص إلى آخر بدون إجراء الاختبار وذلك لأن بعض الزمر قد تتفاعل مع الزمر الأخرى وتحدث تفاعلات مناعية تؤدي إلى انحلال الدم وتشكل الخثرات والجلطات وبالتالي وفاه المريض.


لذلك جلبنا لكم تطبيق اليوم حتى نزيد من ثقافة المجتمع الطبية ونؤمن معرفة واسعة لدى المرضى حول حالات نقل الدم عبر تطبيق فصائل الدم التطبيق البسيط الذي يعمل على شرح ألية نقل الدم من مريض إلى آخر.



تطبيق فصائل الدم:

يهتم تطبيق فصائل الدم بشرح ألية نقل الدم من مريض إلى آخر فعندما يكون المريض صاحب زمره O فهو قادر على تقديم دمه إلى جميع المرضى إلا أنه لا يستطيع إن يحصل على الدم إلا من صاحب زمرة O مثله.


أما المريض الذي يملك زمره AB فهو قادر على أخذ الدم من جميع المتبرعين بدون استثناء إلا أنه لا يستطيع التبرع بالدم إلا لمن يملك زمرة الدم المشابهة له، ويوجد طيف واسع من الزمر الدموية والتي تختلف ما بين الزمرتين المذكورتين سابقاً.



ميزات التطبيق:

* يعتمد التطبيق في عمله على وجود الذكاء الاصطناعي فقد تم تصميم التطبيق ليناسب جميع المستويات الثقافية الطبية المختلفة، وبالاعتماد على التقنيات الحديثة عمل على تصنيف زمر الدم بعد الاستعانة ببعض المراجع المتعلقة بزمر وأمراض الدم.

* يمكنك الحصول على التطبيق مجاناً بدون دفع أي مبالغ مالية أو رسوم إضافية كما أن حجم التطبيق مناسب لجميع الأجهزة فهو لا يشغل حيزاً كبيراً من المساحة.

* يحتوي التطبيق على جميع زمر الدم المختلفة فيقسمها إلى أربعة زمر أساسية بالإضافة إلى وجود زمر فرعية تزيد من تشعب الفصائل الدموية.

*يدعم التطبيق جميع الأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد.



تحميل التطبيق.

يمكنك تحميل التطبيق من خلال الرابط التالي

 اضغط هنا ثم انقر على click here