ما هي الخثرة الدموية وما أسبابها وما علاجها؟ - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأربعاء، 9 نوفمبر 2022

ما هي الخثرة الدموية وما أسبابها وما علاجها؟


 كثيرا ما نسمع عن شخص توفي بسبب خثرة وعائية ولكن ما هي الخثرة الدموية وما أسبابها وما علاجها؟


إن أكثر ما يسبب التخثرات هو حالة فرط لزوجه الدم مما يؤدي إلى زيادة تواجد المكونات الصلبة في الدم وهذا الامر سوف يزيد من فرصه تشكل الخثرة التي قد تتواجد في اي وعاء في الجسم وتقوم بوقف مرور الدم عبره حيث تكون خطورته في أن يسد الوعاء الذي يروي جزءا نبيلا في الجسد كالقلب أو الدماغ أو الرئتين.


ولكن التطور في العديد من التقنيات سمح لنا بإيجاد المستحضرات اللازمة لمكافحة الآفات التي تشكل خثرات الدم وعند إصابه أحد الأوعية الدموية فإن الجزء المصاب من الوعاء يمنع مرور الدم فيتوقف عن العمل بشكل صحيح.


تعريف بمضادات التخثر:
هي مجموعات الأدوية التي تعمل على منع تجلط الدم التي تعطى بشكل دوري للمرضى المعرضين لخطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية حيث تعمل هذه الأدوية على مقاطعة حدثية التخثر وتوقف سلسلة التخثر عند نقطه ما فتبقي الدم متميعا.



ملاحظة:
يوجد اختلاف كبير بين مضادات التخثر ومضادات تجمع الصفيحات من حيث الية العمل حتى وان كانت تستخدم لأغراض متماثلة


انواع مضادات التخثر:
يعتبر الوارفارين هو أشيع مضاد تخثر في العالم بالإضافة إلى وجود مضادات تخثر أخرى تزداد شعبياتها يوماً بعد يوم مثل ريفاروكسابان ابيكسابان ادوكسابان دابيغاتران.
كل الأشكال السابقة تعطى فموية ولكن يوجد مستحضر آخر يدعى بالهيبارين يمكن اعطائه عن طريق الوريد حقناً.



الاستطبابات :
يمكن استخدام هذه المستحضرات لعلاج السكتات الدماغية أو الحوادث الإقفارية أو تجلط الأوردة العميقة أو انسداد الأوعية الرئوية بالإضافة إلى الأزمة  القلبية.

بالإضافة الى أشهر استطباب ألا وهو فترة الراحة وعدم الحركة التي يحتاجها الإنسان بعد القيام بعمل جراحي ما، كما تعتمد الجرعات على السبب الذي وصفت مضادات التخثر من أجله فبعض المرضى يستمر في تناول مضادات التخثر مدى الحياة.



عند تناول مضادات التخثر يجب مراعاة ما يلي:
١-التوقف عن استخدام مضادات التخثر في حال اضطر المريض إلى إجراء عملية جراحية
٢-الانتباه لتناول الأدوية الأخرى لأن مضادات التخثر تتداخل دوائياً مع العديد من الزمر الأخرى مما يجعل تناول الأدوية الأخرى خطيره لتسببه بحاله تسمم حيث يبطئ استقلاب الدواء أو يجعل الدواء الاخر عديم القيمة لأنه يسرع من استقلابه خاصة إذا تعلق الأمر بالوارفرين لأن هذا الدواء يتداخل مع معظم الأدوية الاخرى.
٣-إن معظم مضادات التخثر غير ملائمه للنساء اللاتي يريدن الإنجاب وذلك لأن أغلب الأدوية المضادة للتخثر مشوهه للجنين وتقع تحت تصنيف c.



التأثيرات الجانبية:
إن الأثر الجانبي الأبرز هو سهولة النزف وهذا بدوره يمهد نحو مشاكل أخرى كالكدمات الشديدة ونزوف اللثة والرعاف الشديد والبراز الدموي ووجود الدم في البول بالإضافة الى غزاره دم الطمث ولكن تبقى فوائد مضادات التخثر بشكل عام أكبر بكثير من تأثيراتها الجانبية.


ونظرا لفعاليةة الأدوية المضادة للتخثر فقد جلبنا لك اليوم تطبيقا مميزا هو AIIMS Anticoagulant والذي يساعدك في تنظيم تناول جرعاتك المناسبة من الأدوية وهذا الفضل يعود للذكاء الصناعي والتقنيات الحديثة التي تعمل بشكل رائع من أجل الحفاظ على سلامتك ومن أجل خلق نظام دوائي يحميك من المخاطر ولهذا فإن هذا التطبيق الرائع سيساعدك على تنظيم أوقاتك والتأكد من الحصول على الجرعة المناسبة الكافية من الدواء.


تحميل التطبيق.
من خلال الرابط التالي اضغط هنا