ألم اللفافة العصبية (الوتاب) - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الخميس، 3 نوفمبر 2022

ألم اللفافة العصبية (الوتاب)

التعريف:
هو تصلب يصيب الرقبة فيشعر المريض بالالام و تحدد في الحركة الأمر الذي يجعل الشخص يعاني من صعوبات في ممارسة الحياة و النشاطات العامة و ذلك لدور عضلات الرقبة في حمل الرأس و تحريك الرأس أيضا لمختلف الاتجاهات مما يجعل إصابة هذه العضلات أمر في غاية الازعاج.



أكثر ما يسبب الوتاب هي وضعيات الجلوس الخاطئة ولا سيما بعد الانتشار الكبير لتكنولوجيا المعلومات إذ ازداد مستخدمو الانترنت و رواد مواقع التواصل الاجتماعي و ازدادت معه فترات الجلوس غير السليمة و التي لها تبعات على عضلات الرقبة و بالتالي إحداث حالة من الألم نتيجة تمطط اللفافة العصبية و بالتالي شعور بالألم الشديد عند المريض عندما يقوم بتحريك رقبته نظرا لأن اللفافة العصبية تكون في حالة تمطيط فمن غير الممكن أن تطاوع حركة المريض.



الأعراض:
يتظاهر مرض الوتاب بالعديد من التظاهرات و لكن أشيعها هو الألم المحرض بالحركة إلى جانب العديد من التظاهرات الأخرى التي لا تقل إزعاجاً عن الألم مثل :
-  عدم استطاعة المريض تحريك العنق و تغيير موضعها بسبب الشد و الألم
-  صداع
-  ألم في الأكتاف و الشعور بالتصلب




الأسباب :
كما ذكرنا لوضعيات الجلوس الخاطئة الدور الأكبر في إحداث الوتاب و لكن هناك أسباب أخرى قد تسبب الوتاب مثل:
-  وضعية نوم خاطئة
-  حدوث رض أو أذية طفيفة
-  الإصابات العظمية مثل إصابة الفقرات الرقبية و الذي يعرف بداء الفقار و هو من المشكلات التننكسية التي تصيب الكبار في السن اذ تسبب هذه الإصابة تآكل في الأقراص بين المصلية و بالإضافة لألم الرقبة تسبب صداع و خدر في الأطراف و ذلك لأنها تضغط على النخاع الشوكي الرقبي.
-  أسباب خلقية مثل الصعر و الذي يعتبر أحد المشاكل الخلقية التي يكون علاجها صعبا و التعايش معها كإصابة مزعجة خاصة أن الحالة تدخل فيها استطبابات نفسية تجعل حالة المريض أصعب و لا يتمكن من تقبل شكله و بالتالي لن يندمج مع الآخرين و يعيش بعزلة كبيرة.
-  انضغاط الجذور العصبية بسبب تشوه نمو أحد العناصر كالغضروف و غيره مما يؤدي الى حبس العصب و بالتالي تحريض الألم
-  التهابات جرثومية التي يمكن أن تسبب تخريش للفافة و حمى .




العلاج:
إن اغلب حالات الوتاب تعالج في المنزل بشكل عرضي وبسيط و هناك عدد من التوصيات التي تفيد في علاج الوتاب مثل:
-  تخفيف الألم و التورم من خلال استخدام أكياس ثلج و التأكيد على أهمية الاسترخاء و الحمامات الساخنة.
-  إيجاد بيئة نوم مناسبة من خلال وضع الرأس والرقبة والظهر على استقامة واحدة عند النوم كما أن استعمال فراش مريح و وسائد مناسبة له دور كبير في تحسين حالة المريض و تساعده على النوم بعمق.
-  تناول بعض المسكنات التي توصف بدون وصفة طبيب كالباراسيتامول.
-  ممارسة الرياضة خاصة تمارين تمدد عضلات العنق مثل تحريك العنق من طرف لآخر مع تمطيط الكتفين للأمام والخلف.
-  و يبقى أهم وأفضل علاج هو تحسين وضعية الجلوس و التوقف عن الوضعيات الخاطئة.


ولكن لطالما كان مرض مثل الوتاب يشكل إزعاجاً كبيراً إلا أن الناس يتساهلون مع هذا المرض باعتباره تشنجاً بسيطاً ويزول و لكن هذا ليس في كل الحالات لأنه و في حالات معينة لا يكون السبب حالة تشنج بل ربما يكون حالة مرضية أخطر مثل الحالات الخلقية أو ربما أسوا أن يكون الألم تاليا لرض و في هذه الحالة يجب عدم إهمال علاج مثل هذا المرض لأنه قد يكون مؤشرا لمشكلة ما مهددة للحياة.


و الان سنرفق لكم واحدا من أهم التطبيقات القادرة على مساعدتكم في التخلص من الام الرقبة يحوي على العديد من التمارين المهمة والمفيدة التي يجب المواظبة عليها حتى تضمن نتائج فعالة.


تحميل التطبيق.
من خلال الرابط التالي اضغط هنا