تغير لون الأظافر و دلالاته المرضية - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الثلاثاء، 1 نوفمبر 2022

تغير لون الأظافر و دلالاته المرضية


 يعبر الجسم عن حالته عندما يمرض من خلال مظهره ، و يعتبر التغير في لون الأظافر و شكلها مؤشراً لوجود حالة مرضية في الجسم.

ماهي هذه التغيرات و ما دلالاتها ؟
الأظافر الطبيعية لونها وردي متجانس لايشوبها شائبة و أي تغير في لون الظفر قد يكون له دلالة مرضية تصيب الظفر بشكل خاص أو حالة مرضية جهازية أدت إلى تغيرات في الأظافر.


تغير لون الأظافر للون الأبيض عادة مايدل على وجود نقص في تعداد الكريات الحمراء و فقر دم وكذلك عند مرضى قصور القلب والأظافر البيضاء علامة من علامات الإصابة بتشمع الكبد و كما تصبح الأظافر سميكة و بيضاء مع التقدم بالعمر و عند مرضى السكري.


أما بالنسبة للأظافر السميكة الصفراء فهي تنتج عن الأمراض الرئوية التي تسبب ضعف الدوران المحيطي و نقص إمداد أطراف الأصابع بالأوكسجين مثل حالات التهاب الطرق الهوائية الانسداد المزمن ، كما تنتج عن التهاب الجيوب الأنفية المزمن و الوذمة اللمفاوية.


البقع البيضاء في الأظافر قد تدل على صدمة خفيفة أو حالة سوء تغذية أو مشكلة استقلابية في الجسم كما قد تنتج عند تناول بعض الأدوية.


يدل تلون الأظافر و رؤوس الأصابع باللون الأزرق على وجود مشكلة مرضية مسببة لنقص أكسجة محيطي بسبب مشكلة رئوية هامة أو قصور قلب هام.
و قد ينتج تلون الظفر بالأزرق عن عدوى بكتيرية للظفر.


تلون الظفر في القسم العلوي منه باللون البني المائل للأحمر  و القسم السفلي منه باللون الأبيض فإنه يدل على وجود مشكلة كلوية مزمنة.


أما بالنسبة لتغير لون الظفر للأسود فإنه قد يدل على تعرض لرض على الظفر و نزيف دموي تحت الظفر أو قد يدل على إصابة فطرية.


تشكل بقعة سوداء اللون تحت الظفر يجب طلب استشارة الطبيب فقد تدل على تشكل ميلانوما تحت الظفر ( ورم على حساب الخلايا الميلانينية ).
 
يجب استشارة الطبيب عن حدوث تغير في لون أو شكل الظفر لمعرفة السبب الكامن وراء التغير الحاصل و علاج السبب.


تطبيق دليل الأمراض يعتبر مصدر موثوق للمعلومات الطبية وأهم المصادر المرجعية للأمراض يوفر التطبيق تعريفا لكل الأمراض الشائعة والأعراض و الإجراءات التشخيصية و العلاجية المتاحة فيما يخص المرض.
و يتيح خاصية البحث عن المرض بطريقة سهلة مع واجهة استخدام بسيطة و فهرس لترجمة المصطلحات الطبية بين العربية والانكليزية و لا يحتاج التطبيق لمساحة تخزين كبيرة يمكنك الاحتفاظ به دائما في جهازك المحمول.


تحميل التطبيق.
عبر الرابط التالي اضغط هنا