أهم فوائد حبة البركة ( الحبة السوداء ) و استخداماتها العلاجية - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الثلاثاء، 1 نوفمبر 2022

أهم فوائد حبة البركة ( الحبة السوداء ) و استخداماتها العلاجية


 عرفت حبة البركة منذ وقت طويل بدورها العلاجي و استخداماتها في الطب البديل ، ومازالت تستخدم بشكل واسع في علاج مختلف الأمراض و المشاكل الصحية.


تعتبر حبة البركة غنية بالمركبات التي تملك خصائص مضادة للأكسدة مما يعني أن لها تأثير إيجابي على صحة الجسم وتحمي من الأثر الضار للجذور الحرة وذلك يقي من الإصابة ببعض السرطانات مثل سرطان البنكرياس وسرطان القولون و سرطان عنق الرحم و البروستات و يعزز القدرات العقلية و يحمي من الإصابة بالزهايمر و باركنسون كما يعتبر عامل وقائي من الإصابة بالأمراض القلبية المزمنة و يحمي البشرة من مظاهر الشيخوخة و التقدم بالعمر و يعيد لها النضارة و الحيوية.

حبة البركة تساهم في خفص الكولسترول و الشحوم الضارة من الجسم بالتالي لها دور وقائي من الإصابة بتصلب الشرايين و بالتالي تقليل خطورة الإصابة بالنوب القلبية و السكتات الدماغية.

تملك حبة البركة خصائص مضادة للبكتيريا و لها نفس مفعول الصادات الحيوية مما يقلل من الإصابة بالعدوى البكتيرية مثل التهاب الحلق و اللوزات.

كما أن لحبة البركة خصائص مضادة للالتهاب فقد أظهرت نتائج الدراسات أن لها دور في تخفيف الحالة الالتهابية المزمنة و تساهم في تخفيف الأعراض عند مرضى التهابات المفاصل المزمنة.

حبة البركة تقي من الإصابة بتشمع الكبد وذلك بفضل محتواها من مضادات الأكسدة الذي يقلل الاجهاد التأكسدي و يحمي الكبد من الالتهاب و التليف.

إن تناول حبة البركة بانتظام يحمي بطانة المعدة و يقلل من الإصابة بالقرحات المعدية ويساعد على تسريع شفاء القرحات المعدية و يحمي بطانة المعدة من تأثير الكحول.

تعتبر حبة البركة مناسبة لمرضى السكري فقد أظهرت أن لها دور في تنظيم مستويات السكر في الدم و تقليل المقاومة على الأنسولين و تقي من الإصابة بالمضاعفات الخطيرة عند مرضى السكري.

حبة البركة مناسبة ضمن النظام الغذائي لفقد الوزن
بفضل محتواها القليل من السعرات الحرارية و دورها في تسريع حرق الدهون من الجسم .

حبة البركة تعزز صحة الشعر و البشرة و تقي من علامات الشيخوخة و ترهل الجلد و تعطي البشرة النضارة و الحيوية كما انها تقلل من مشاكل تساقط الشعر و تغذيه من الجذور للحصول على شعر أكثر صحة و لمعانا.

تساهم حبة البركة في علاج العقم عند الذكور و تحسين الخصوبة حيث انها تعزز من صحة النطاف بفضل خصائصها المضادة للأكسدة ، حيث أن تناول حبة البركة بانتظام يساهم في زيادة تعداد النطاف و يحسن حركتها و ووظائفها بالتالي ارتفاع مؤشرات الخصوبة عند الرجال.
إذا كنت ترغب في معرفة القيمة الغذائية لطعامك يمكنك تجربة تطبيق nutrition facts والذي يضم أكثر من 8000 منتج غذائي مع التفاصيل الكاملة المتعلقة بقيمتها الغذائية من الفيتامينات والمعادن والبروتينات والسكريات والدهون والسعرات الحرارية ، بالاضافة لإمكانية حساب المحتوى الغذائي وذلك على افتراض أن الكمية من المنتج هي 100 غرام ، و العديد من الميزات التي يمكنك الحصول عليها عبر التطبيق بواجهة استخدام سهلة و بسيطة.

تحميل التطبيق 
 عبر الرابط التالي اضغط هنا