نظام الكيتو دايت الغذائي لإنقاص الوزن - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأحد، 9 أكتوبر 2022

نظام الكيتو دايت الغذائي لإنقاص الوزن


 نظام الكيتو دايت
 نظام غذائي يساعد على إنقاص الوزن ، بالإضافة إلى كونه يوفر العديد من الفوائد الصحية خصوصا لمرضى السكري و الصرع و بعض أنواع السرطان.
 
نظام الكيتو هو نظام منخفض الكربوهيدرات و عالي الدهون مما يضع الجسم في حالة استقلاب كيتوزية.
إن تفعيل هذه الحالة يحفز حرق الدهون في الجسم من أجل الحصول على الطاقة من الدهون بدلا من الكربوهيدرات ، حيث يعتبر الغلوكوز هو المصدر الأساسي للطاقة ويتم تأمينه من مدخول الكربوهيدرات ، عندما لا يحصل الجسم على كفايته من الطاقة من الكربوهيدرات فإنه سيقوم باستقلاب الغليكوجين المخزن في الكبد و العضلات لتأمين الطاقة اللازمة للجسم و بعد ذلك و مع استمرار حرمان الجسم من الكربوهيدرات سيدخل في حالة الاستقلاب الكيتوني  للحصول على الطاقة من الدهون.

عند تقليل مدخول الجسم من الكربوهيدرات و البروتين فإنه سيدخل في الحالة الكيتونية بشكل أسرع فإن المدخول العالي من البروتين يسهل تحويله إلى غلكوز للحصول على الطاقة و بالتالي اعتماد أقل على استقلاب الدهون.

و للحصول على استفادة أكبر من نظام الكيتو في إنقاص الوزن يجب اتباع طريقة الصيام المتقطع و هي تناول الطعام خلال ثمانية ساعات فقط خلال اليوم و الصيام لمدة 16 ساعة.

كما يجب التقيد بالسعرات الحرارية للمدخول الغذائي بألا تتجاوز ٥٠٠ سعرة حرارية في اليوم لتحقيق الأهداف المتوقعة لفقد الوزن.


علامات تشير إلى دخول الجسم في الحالة الكيتونية:
 نقص الشهية و العطش و جفاف الفم ، و كثرة التبول كلها أعراض شائعة الحدوث.


أنماط النظام الكيتوني الغذائي :
  1. نظام كيتوني قياسي ، و هو اتباع نظام غذائي يتألف من 70% دهون و 20 % بروتين و 10% كربوهيدرات.
  2. نظام كيتوني عالي البروتين ، وهو اتباع نظام غذائي يحوي على 60% دهون و 35% بروتين و 5% كربوهيدرات.
  3. نظام كيتوني دوري ، و هو اتباع النظام الكيتوني على فترات بينها ايام راحة.
  4. نظام كيتوني مستهدف ، وهو اتباع نظام كيتوني مع إضافة الكربوهيدرات حول أوقات التمارين الرياضية.


يعتبر نظام الكيتو أحد الأنظمة الغذائية التي تهدف لخسارة الوزن الزائد و لكن عليك معرفة أن النتائج لن تكون ملحوظة قبل مرور عشرة أيام على الأقل من اتباعك لنظام الكيتو.
بينما يعود فقدان الوزن منذ بداية الأسبوع الأول من اتباع نظام الكيتو إلى خسارة السوائل من الجسم حيث أن كل 1 غرام من الكربوهيدرات المخزنة ستحبس معها 3غرامات من الماء و ذلك يعني أن أول مايخسره الجسم في بداية اتباع نظام  الكيتو هو الماء المخزن في الجسم بالتالي فإن الميزان لن يكون دقيق في اعطاءك فكرة صحيحة عن وزنك في بداية اتباع هذا النظام .


أطعمة مناسبة لحمية الكيتو  :
اللحوم الحمراء و الديك الرومي و سمك السالمون و التونة والزبدة و الجبنة و القشدة و  المكسرات ( لوز ، جوز ) ، الأفوكادو ، زيوت صحية مثل زيت الزيتون و زيت الأفوكادو ، الخضار منخفضة الكربوهيدرات مثل البندورة و الخضار الخضراء ، الملح و الفلفل و البهارات.


أطعمة يجب تجنبها في حمية الكيتو :
يجب تقليل مدخول الجسم من الأطعمة التي تحوي كربوهيدرات :
الفواكه و العصائر والحلويات و الكاتو و المثلجات و البطاطا الحلوة و الجزر و الحبوب و النشويات و البقوليات.



كما يمكن تثبيت تطبيق حساب الوزن المثالي على جهاز المحمول (الموبايل ) لحساب مؤشر كتلة الجسم بشكل سهل و سريع ، يعتبر التطبيق مجاني بشكل كامل ولا يحتاج لانترنت و يعمل على جميع أجهزة الأندرويد و حجمه أقل من 3 ميجا.


تحميل التطبيق.
يمكنك تحميل التطبيق من خلال الرابط التالي