فوائد العنب في تقوية مناعة الجسم - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الثلاثاء، 6 سبتمبر 2022

فوائد العنب في تقوية مناعة الجسم


 يعتبر العنب من الفواكه الصيفية اللذيذة و التي تعتبر ذات فائدة بفضل احتوائها على مضادات الأكسدة والسكريات البسيطة مثل الفركتوز وفيتامينات سي و ك و معدن البوتاسيوم والمنغنيز و غيرها من العناصر المفيدة للجسم .

فوائد العنب : 


1.يعتبر العنب غني بفيتامين سي و ذلك له دور هام في تعزيز مناعة الجسم و حماية الجسم من الإصابات البكتيرية و الفيروسية .

2.يحوي العنب على العديد من مضادات الأكسدة وأهمها ريسفيراتول مما يشكل حماية ضد النمو السرطاني وتقليل احتمال الإصابة ببعض السرطانات، 
كما أن لذلك دور هام في الوقاية من الإصابة بالأمراض القلبية و الشيخوخة المبكرة وخصائص مضادة للالتهاب وإيجابي على الصحة العقلية ووظائف الدماغ ويؤخر الإصابة بمرض باركنسون والزهايمر .

3.يحتوي العنب على البوتاسيوم وبالمقابل كمية قليلة من الصوديوم مما يجعله فعال في تنظيم الضغط الشرياني .

4.يساهم العنب بشكل كبير في خفض كولسترول الدم الكلي والضار عند تناوله بشكل منتظم فهو غني بالألياف مما يجعله فعال في ذلك .

5.يعتبر العنب مناسب لمرضى السكري فهو يخفض سكر الدم و يقلل المقاومة على الأنسولين .

6.يحتوي العنب على كمية كبيرة من الحديد مما يجعله مفيد في علاج فقر الدم .

7.يحسن العنب صحة الجهاز الهضمي بفضل غناه بالألياف والمياه و العناصر الهامة. كما أنه يساهم في تسهيل المرور عبر الجهاز الهضمي وعلاج حالات الإمساك .

8.تساعد الأحماض الموجودة في العنب على تعزيز صحة الفم والأسنان و تحسين بيئة الفم والوقاية من أمراض اللثة .

9.يمكن للعنب أن يكون له دور في الوقاية من الحساسية الموسمية وتخفيف أعراضها .

10.يساهم العنب في الوقاية من الشيخوخة المبكرة وتعزيز إنتاج الكولاجين وتجديد الخلايا وهو يساهم في تطهير البشرة وتخليصها من شوائبها .

ولكن الإفراط في تناول العنب قد يسبب آثار جانبية و مشاكل صحية مثل الإسهال أو الإمساك بسبب احتوائه على ألياف صعبة الهضم قد تسبب تلبكات معوية .
كما أن العنب يحوي على كمية عالية من السعرات الحرارية والسكريات البسيطة والكربوهيدرات مما قد يجعله سبباً في زيادة الوزن كما أنه قد يرفع سكر الدم عند تناوله بكمية كبيرة .

ولمعرفة أكثر حول أهم العناصر والفيتامينات في الجسم يمكن تجربة تطبيق For Health وهو تطبيق يضم قائمة من أهم الفيتامينات والمعادن الأساسية للجسم وشرح عن وظائف و أهمية كل فيتامين ومعدن، كما أنه يوضح أعراض وعلامات نقص كل فيتامين ومعدن و أسباب النقص وطرق العلاج من خلال توضيح المصادر الطبيعية الغنية بالفيتامين أو المعدن أو استخدام المكملات الغذائية والعلاج الدوائي والجرعات العلاجية المناسبة تحذيرات الجرعة الزائد .

التطبيق مجاني ومتوفر باللغة العربية والإنجليزية وهو في تحديث مستمر للمعلومات .
يضم التطبيق مجموعة من الفيديوهات التي تضم شرحاً من قبل أطباء أخصائيين .
يمكن من خلال التطبيق شراء المكملات الغذائية الموثوقة عبر روابط ضمن التطبيق .

لتحميل التطبيق من غوغل بلاي عبر الرابط التالي اضغط هنا