متلازمة هز الرضيع ومخاطرها - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الثلاثاء، 6 سبتمبر 2022

متلازمة هز الرضيع ومخاطرها


 متلازمة هز الرضيع هي حالة تنتج عن هز الأطفال الرضع بطريقة عنيفة مما يسبب إصابة في الدماغ وقد تحدث الوفاة أو الإعاقة الدائمة و هي شكل من أشكال العنف تجاه الأطفال و إساءة المعاملة .


يجب أن يكون لدى الآباء وعي ومعرفة أكبر بمخاطر هز الأطفال الرضع لتجنب إلحاق الأذى بالطفل ، فقد يكون هز الطفل سبباً في حدوث تدمير رضّي لخلايا الدماغ أو نتيجة نقص في وصول الأوكسجين للخلايا وذلك نتيجة الإصابات الرضية الحادة أو الإصابات المصعية .

تعتبر رؤوس الأطفال الصغار ثقيلة و عضلات العنق ماتزال ضعيفة بالتالي فإن هز الطفل بشكل عنيف وبغضب سيسبب أذيات دماغية ولا يشمل ذلك أرجحة الطفل بشكل خفيف لكي يهدأ أو ينام ولا تشمل أيضاً السقطات الخفيفة التي قد تحدث عندما يبدأ الطفل في محاولة المشي ، عند هز الطفل فإن ذلك سيسبب أرجحة الدماغ ذهاباً و إياباً داخل الجمجمة و الإصابة بنزوف دماغية خفيفة أو كدمات وتورمات دماغية أو نزوف في شبكية العين .

تزداد احتمالات تعرض الطفل لمتلازمة الطفل المهزوز عندما يكون أحد الأبوين بسن صغيرة أو عدم وجود وعي حول التعامل مع الطفل وتهدئته عند البكاء والشعور بالغضب والتوتر ، و أيضاً عندما يعاني أحد الأبوين من مشاكل واضطرابات نفسية مثل الاكتئاب و التعرض للتعنيف في الصغر ، في حالات وجود مشاكل أسرية أو تعاطي مواد مخدرة أو إدمان الكحول .

ما هي العلامات و الأعراض التي تنتج عن هز الطفل بطريقة عنيفة ؟
يلاحظ لدى الرضيع سهولة استثارة و مزاج عصبي ، نعاس و نوم الطفل لساعات طويلة وصعوبة إيقاظه ، عدم الرغبة في الرضاعة أو تناول الطعام و قد تحدث إقياءات ، شحوب في الجلد، صعوبة في التنفس ، حدوث نوب صرعية ، الإصابة بالشلل الدماغي ، الإصابة بالعمى الجزئي أو التام ، الدخول في غيبوبة ، الوفاة .

تأخر في التطور الحركي للطفل و مشاكل في التعلم ومشاكل سلوكية و إعاقة ذهنية في بعض الحالات . 
عند فحص الطفل ففي الغالب لن تجد علامات لرضوض أو كدمات أو أذية جسدية واضحة .
يجب أن يتضمن تقييم حالة الطفل إجراء مجموعة من الفحوصات الضرورية وهي :فحص شبكية العين والبحث عن نزوف في الشبكية فهي علامة هامة للتشخيص و إجراء مسح هيكلي ( صورة شعاعية للهيكل العظمي ) للبحث عن وجود كسور عظمية وتقييم الكسور العرضية من الكسور المقصودة ، وإجراء صور طبقي محوري ومرنان للدماغ للبحث عن كدمات دماغية أو نزوف أو علامات احتشاء .

علاج متلازمة هز الرضيع :
يعتمد العلاج على السيطرة على النزيف الدماغي وقد يتطلب ذلك إجراء جراحة .
قد يحتاج الطفل للوضع على أجهزة التنفس الاصطناعي والعناية المركزة .

معظم الأذيات الحاصلة لن تتراجع وهي تتراوح بين الإصابات الخفيفة وحتى الإصابات الشديدة المهددة للحياة .
يجب حماية الطفل وتأمين الرعاية المناسبة له والتأكد من أهلية الآباء لرعاية طفلهم ، وعدم إبقاء الطفل تحت رعاية آباء غير مؤهلين لذلك .

من الهام توفير التوعية للآباء حول مخاطر هز الرضيع و تدريبهم على الطرق الصحيحة لتهدئة الطفل وإيقاف بكائه .

يمكن من خلال تطبيق Glow baby معرفة معظم جوانب الرعاية بطفلك الرضيع فهو تطبيق مناسب لمساعدة الآباء على تخطي صعوبات التعامل مع أطفالهم الرضع وخاصة الطفل الأول، فمع تطبيق Glow baby تستطيع الأمهات تسجيل كل ما يتعلق برعاية طفلها و تتبع صحته بشكل صحيح بدءاً من طريقة الرضاعة الطبيعية الصحيحة ، واختيار نوعية الحفاضات المناسبة ، و معرفة مواعيد النوم و تناول الأدوية وعمل جدول زمني لمواعيد التغذية و الأدوية وإمكانية تتبع حرارة الطفل و الأمراض التي يعاني منها ، و متابعة معدل نموه وقياسات الطول والوزن.  

كما أنه يحوي منتدى يساعد على تواصل مجموعة من الآباء لمشاركة الخبرات و يمكن الحصول على المخططات الخاصة بطفلك على شكل ملف pdf لاطلاع الطبيب عليها. 

يمكن تحميل التطبيق وتجربته من غوغل بلاي عبر الرابط التالي اضغط هنا