حساسية الشمس أسبابها و طرق علاجها - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الثلاثاء، 6 سبتمبر 2022

حساسية الشمس أسبابها و طرق علاجها


 حساسية الشمس وهي حالة تتصف بتشكل طفح جلدي أحمر اللون و قد يسبب الحكة وذلك نتيجة تعرض الجلد لأشعة الشمس دون حماية .


عند تعرض الاشخاص المصابون بالحساسية الشمسية لأشعة الشمس دون حماية فإن ذلك سيؤدي لتغير في شكل ولون الجسم ، حيث يصبح لون الجلد أحمر حمامي و قد تحدث تقشرات جلدية و نزوف نقطية خفيفة و تشكل نتوءات أو بثور أو قروح جلدية ، يترافق ذلك مع تهيج الجلد والشعور بالألم و الحرقة .

قد تكون الحساسية الجلدية على أشعة الشمس وراثية وقد تكون مكتسبة نتيجة العلاج ببعض الأدوية أو الإصابة ببعض الأمراض التي تزيد الحساسية لأشعة الشمس.

يعتبر الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة هم الأكثر عرضة للحساسية الشمسية .
التعرض لبعض المواد الكيميائية في العطور ومستحضرات التجميل وحتى الواقيات الشمسية أحياناً قد يسبب زيادة في حساسية الجلد لأشعة الشمس .

العلاج ببعض الأدوية مثل التتراسكلين يجعل الجلد أكثر حساسية لأشعة الشمس بالتالي أكثر احتمالاً للتعرض للحروق الشمسية.

ممكن للالتهابات الجلدية و بعض الأمراض الجلدية أن تترافق بزيادة حساسية الجلد على أشعة الشمس مما يتطلب حماية إضافية للبشرة .

كيف يتم تشخيص الجلد المصاب بحساسية الشمس؟ 

يتم تشخيص حساسية الشمس عادة من خلال النظر للجلد المصاب بالطفح الجلدي، ولكن في بعض الحالات قد يتم إجراء اختبار ضوئي لتحديد أطوال الأمواج من الأشعة فوق البنفسجية التي يتحسس الجلد عليها .

كما قد يتم إجراء اختبار اللطخة الضوئي والذي يساعد على تحديد المادة الكيميائية المسببة للحساسية من خلال تطبيق هذه المادة على بقعة من الجلد ثم تعريض الجلد للأشعة فوق البنفسجية فإن ظهرت العلامات الجلدية في هذه المنطقة فقط وباقي الجلد لم يتأثر فإن ذلك يحدد المادة المسببة لزيادة التحسس على أشعة الشمس .

ماذا عن علاج حساسية الشمس؟  
بالنسبة لعلاج التحسس الجلدي على أشعة الشمس فيمكن تطبيق كريمات تحوي كورتيكوستيروئيدات بتراكيز خفيفة والتي تصرف دون وصفة طبية فهي تساهم في تهدئة الجلد وتخفيف الطفح والاحمرار .
كما يجب تجنب التعرض مجدداً لأشعة الشمس مما يسرع من شفاء الجلد و من الممكن استخدام مرطبات جلدية وغسولات الألوفيرا .


اذا كنت تعاني من حساسية زائدة على أشعة الشمس فيجب أن تحمي نفسك من التعرض المباشر لها و ارتداء ملابس و نظارات وقبعة واقية .
ولا تنس تطبيق الواقي الشمي بعامل حماية 30 قبل نصف ساعة من الخروج وتجديده كل ساعتين. 

تطبيق Daily Beauty Care دليل الجمال في جميع أنحاء العالم ، يوفر لك علاجات متنوعة لأغلب المشاكل الجلدية التي تعاني منها من حب الشباب و الشيب و التجاعيد والترهلات و الرؤوس السوداء و البقع الداكنة و الشوائب بالإضافة لحلول لمشاكل الشعر من قمل الرأس وقشرة الرأس و تساقط الشعر و التقصف والجفاف و كذلك لمشاكل الهالات السوداء و العيون المنتفخة و العيون الغائرة و تكثيف الرموش وتطويلها. 

كما يقدم طرق للعناية بالأظافر واليدين و علاج الكعب المتشقق واسمرار تحت الإبط والمناطق الحساسة و علاج الثآليل، حيث يقدم التطبيق أكثر من ١٠٠٠ حل منزلي للمشكلات الجمالية والأمراض الجلدية ( مثل الأكزيما والثعلبة ) التي يعاني منها النساء والرجال على حد سواء من خلال وصفات طبيعية تماماً من مواد متوفرة في المطبخ ولكنه لا يغني عن استشارة الطبيب قبل تطبيق أي من الوصفات الموجودة ضمن التطبيق . للاطلاع على محتوى التطبيق يمكن تحميله من الرابط التالي