دواء فانكومايسين و متلازمة الرجل الأحمر - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

السبت، 24 سبتمبر 2022

دواء فانكومايسين و متلازمة الرجل الأحمر


 دواء الفانكوماسين ، وهو صاد جرثومي من عائلة الغليكوببتيدات يستخدم في علاج الأمراض الإنتانية المسببة بالبكتيريا إيجابية الغرام وخاصة العنقوديات المذهبة المقاومة للميتسيلين MRSA ، و يعطى بوصفة طبية ( دواء موصوف RX ).


و هو لا يمتص من الأمعاء لذا يعطى حقناً في الوريد و ذلك لعلاج الالتهابات المعندة بإيجابيات الغرام مثل التهاب الشغاف كما يستخدم للوقاية من العدوى و الإنتان الناتج عن العمليات الجراحية .
يمكن إعطاء الفانكومايسين فموياً للقضاء على البكتريا المعوية المسببة لالتهاب القولون الغشائي الكاذب .

الأعراض الجانبية للعلاج بالفانكومايسين.
غثيان ، طفح جلدي ، احمرار ، هبوط في الضغط ، صداع ، الم في الظهر ، تسمم كلوي أو أذني ( فقدان السمع ) بالجرعات العالية ، التهاب أوعية ، متلازمة ستيفنز جونسون.

متلازمة الرجل الأحمر ، عرض جانبي للعلاج بالفانكومايسين ينتج عن رد فعل تحسسي سلبي نتيجة الإعطاء السريع لجرعة الفانكومايسين عبر الوريد مما يؤدي لتفعيل الخلايا البدينة وإطلاق كمية كبيرة من الهيستامين ، ويعزى تفاعل فرط الحساسية عن وجود شوائب ضمن المادة الدوائية للفانكومايسين و لكن ماتزال حالات فرط التحسس ومتلازمة الرحل الأحمر عند العلاج بالفانكومايسين موجودة رغم تنقيته. 

ولتقليل مخاطر فرط الحساسية يجب إعطاء الفانكومايسين بالتسريب البطيء عبر الوريد خلال ساعة على الأقل و تجنب دفع الدواء بسرعة.
يظهر الطفح الأحمر عادة خلال نصف الساعة الأولى من الحقن ، على الجزء العلوي من الجسم و الوجه والرقبة، 
مع صداع و هبوط في الضغط و ضيق في التنفس و حمى وقشعريرة و الشعور بألم في الصدر،ولكن في كثير من الحالات تكون الأعراض خفيفة مثل حكة.

عند حدوث الأعراض الجانبية الشديدة و متلازمة الرجل الأحمر يجب التوقف فوراً عن تسريب الدواء و إعطاء مضاد هيستامين مثل الرانتيدين أو السيميتيدين أو الديفينهيدرامين وريدياً. 

احتياطات الاستخدام :
يجب عدم استخدام الفانكومايسين للمرضى الذين لديهم فرط تحسس على الدواء .
الجرعات العالية من الفانكومايسين قد تسبب تسمم سمعي أو كلوي .
يستخدم بحذر و بإشراف طبي للمرأة الحامل أو المرضع .
أخبر الطبيب بالأدوية واللقاحات التي تتلقاها لتجنب حدوث التداخلات الدوائية مع الفانكومايسين . 

و لمعلومات أكثر عن جميع المواد الفعالة دوائياً يمكن الاستفادة من تطبيق موسوعة سعدية و تطبيق طبي مجاني سهل الاستخدام والوصول للمعلومات ، بتحميل التطبيق ستحصل على جميع المنتجات المتوفرة مع أسماء شركات الأدوية المصنعة لهذا الدواء في سوريا وبجانب الدواء يوجد التركيز والشكل الدوائي مع معلومات شاملة عن طريقة التخزين ، طريقة الاستخدام ، بداية الفعالية ، الجرعات العلاجية ، عدد الجرعات ، مدة التأثير ، استطبابات الدواء ويضم التحذيرات ومعلومات عن إمكانية استخدام الدواء عند الحامل و المرضع و الأطفال وكبار السن وتحذيرات عند نسيان الجرعة أو ايقاف الدواء. 

تتوفر ضمن التطبيق مصادر المعلومات مع روابط ومعلومات التطبيق موثوقة ، ساهم فيها مجموعة من الصيادلة السوريين و بالرجوع للمصادر العلمية المعتمدة والمعلومات بتحديث مستمر .

يضم التطبيق جميع الأدوية المتوفرة في سوريا الوطنية والأجنبية أيضاً مع معلومات شاملة عنها والحصول على البدائل المناسبة.

تحميل التطبيق عبر الرابط التالي اضغط هنا