دواء كلورامفينيكول و ماخطورته على الأطفال - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

السبت، 24 سبتمبر 2022

دواء كلورامفينيكول و ماخطورته على الأطفال


 دواء كلورافينيكول ، مضاد حيوي فعال في القضاء على الجراثيم سلبية الغرام و الهوائيات واللاهوائيات، و له استخدام هام في حالات العدوى البكتيرية على العين ، للكلورامفينيكول تأثيرات جانبية هامة لذا يفضل عدم استخدامه إلا بحال عدم وجود دواء بديل فعال. 


يستخدم الكلورامفينيكول بشكل أساسي في علاج الالتهابات المعندة على العلاج بالصادات الأخرى مثل حالات التهاب السحايا عند الأشخاص الذين لديهم حساسية على دواء البنسلين ، إذ لا يعتبر خط علاجي أول للحالات الإنتانية. 
و يستخدم في علاج الإلتهابات العينية ، فهو فعال ضد الجراثيم التي تسبب التهابات عينية مثل العنقوديات المذهبة و العقديات الرئوية و النايسريات البنية و الكلبسيلا و أقل فعالية ضد الزائفة الزنجارية ( العصيات الزرق ).

التأثيرات الجانبية للعلاج بالكلورامفينيكول. 
صداع ، غثيان ، إسهال ، التهاب أمعاء وكولون ، طفح، تشوش رؤية و التهاب عصب بصري ، تثبيط نقي العظم و الإصابة بفقر دم لاتنسجي.  

متلازمة الطفل الرمادي ، عرض جانبي نادر ولكنه قد يكون مهدد للحياة ، ينتج عن العلاج بالكلورامفينيكول نتيجة تراكمه في دم الطفل حديث الولادة بسبب عدم وجود الأنزيمات الكبدية المسؤولة عن الاستقلاب، و صعوبة تصفية دواء الكلورامفينيكول من الجسم عن طريق الكلية ، لذلك يصل مستوى الدواء في الدم للمستوى السمي و تظهر الأعراض السمية والتي تشمل : ظهور بقع رمادية على جسم الطفل الرضيع ، مع انخفاض في ضغط الدم و عدم انتظام ضربات القلب و انخفاض في درجة حرارة الجسم ، صعوبة في التنفس ، تورم في البطن ، إقياءات و رفض للرضاعة. 

عند ظهور أعراض جانبية للعلاج بالكلورامفينيكول يجب إيقاف العلاج به و استشارة الطبيب ، قد يحتاج الطفل المصاب بمتلازمة الطفل الرمادي لنقل دم أو غسيل كلوي للتخلص من المستويات السامة للدواء في الجسم. 

يجب الانتباه أن القطرات العينية من الكلورامفينيكول تترافق بإفراز الدواء مع حليب الثدي لذا يجب الحذر عند العلاج بالكلورامفينيكول بالنسبة للنساء المرضعات. 

تحذيرات استخدام الكلورامفينيكول. 
1.يسبب الكلورامفينيكول تشوش في الرؤية عند بعض المرضى لذا يجب الحذر عند القيام بالأنشطة الخطيرة أو قيادة السيارة .
2.يجب عدم استخدام العدسات اللاصقة بالتزامن مع استخدام قطرات الكلورامفينيكول.
3.يجب إخبار الطبيب بجميع الأدوية الأخرى التي تأخذها فبعض الأدوية تسبب تداخلات دوائية هامة أو تنقص من مفعول الكلوامفينيكول.
4. يجب الحذر من احتمالية حدوث حمل عند استعمال موانع حمل هرمونية بالتزامن مع الكلورامفينيكول حيث أنه يقلل من فعاليتها. 
5.يجب استشارة الطبيب قبل استعمال قطرات الكلورامفينيكول للحامل أو المرضع و يجب عدم استخدامه للأطفال قبل عمر العامين أو استخدامه بإشراف طبي.
6.لا يجب استخدام الكلورامفينيكول في علاج الالتهابات الفيروسية أو الفطرية .

الأشكال الدوائية للكلورامفينيكول. 
يعطى الكلورامفينيكول حقن في الوريد أو بشكل قطرات عينية.
تستخدم قطرات الكلوامفينيكول قطرة واحدة في العين المصابة مرة كل ساعتين وذلك خلال أول يومين من العلاج و بعد ذلك مرة كل أربعة ساعات حتى انتهاء مدة العلاج و هي خمسة أيام كاملة، ولا يجب إيقاف العلاج بالكلورامفينيكول قبل انتهاء مدة العلاج حتى لو تحسنت الأعراض. 

يمكن من خلال تطبيق Glow baby معرفة معظم جوانب الرعاية بطفلك الرضيع فهو تطيبق مناسب لمساعدة الآباء على تخطي صعوبات التعامل مع أطفالهم الرضع وخاصة الطفل الأول فمع تطبيق Glow baby تستطيع الأمهات تسجيل كل ما يتعلق برعاية طفلها و تتبع صحته بشكل صحيح بدءاً من طريقة الرضاعة الطبيعية الصحيحة ، واختيار نوعية الحفاضات المناسبة ، و معرفة مواعيد النوم و تناول الأدوية وعمل جدول زمني لمواعيد التغذية و الأدوية وإمكانية تتبع حرارة الطفل و الأمراض التي يعاني منها ، و متابعة معدل نموه وقياسات الطول والوزن. 
 كما أنه يحوي منتدى يساعد على تواصل مجموعة من الآباء لمشاركة الخبرات و يمكن الحصول على المخططات الخاصة بطفلك على شكل ملف pdf لاطلاع الطبيب عليها. 
يمكن تحميل التطبيق عبر الرابط التالي اضغط هنا