أيهما أفضل المشروبات الباردة أو الساخنة في فصل الصيف ؟ - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الخميس، 1 سبتمبر 2022

أيهما أفضل المشروبات الباردة أو الساخنة في فصل الصيف ؟

لا شك في أهمية الإكثار من شرب السوائل في فصل الصيف للحفاظ على رطوبة الجسم و الوقاية من التجفاف في الطقس الحار.
وعلى الرغم من تفضيلنا للمشروبات الباردة والمثلجة لإطفاء حر الصيف والشعور بالانتعاش والبرودة ولكن ما رأيك في أن المشروبات الساخنة ذات فعالية أكبر في تقليل شعورك بالعطش ؟

عند اختيارك للمشروبات الباردة فإن ذلك سيمنحك شعوراً مؤقتاً بالانتعاش و البرودة و لكن المشروبات الباردة ستجعل الجسم يصرف المزيد من الطاقة من أجل موازنة حرارة الجسم الداخلية و تؤدي إلى زيادة التعرق بالتالي خسارة المزيد من السوائل و زيادة الشعور بالعطش ، وعلى العكس فإن المشروبات بحرارة دافئة ومعتدلة هي الأفضل رغم كونها في البداية سوف تؤدي لتعرق جسمك بالتالي شعورك بالبرودة عند مرور الهواء وتبخر العرق على جسمك ولكنها ستؤدي لموازنة حرارة الجسم الداخلية والتقليل من التعرق .

كثير من الناس يهربون من المشروبات الساخنة مثل الشاي والشاي الأخضر والمتة في فصل الصيف فالمشروبات الساخنة سترفع حرارة الجسم و تزيد الشعور بالحر باعتقادهم و لكن عند اختيارك لأحد المشروبات الساخنة فإنك لن تشعر بالمزيد من العطش لمدة جيدة من الوقت .

تعتبر العصائر و الشاي أقل كفاءة من شرب الماء في تعويض سوائل الجسم و تقليل الشعور بالعطش لذا فإن الماء بدرجة حرارة معتدلة هو الأفضل في درجات حرارة الجو المرتفعة من أجل تعويض سوائل الجسم و تقليل الشعور بالعطش .

كما يجب تجنب الإكثار من شرب العصائر والمشروبات الغازية لما تحتويه من كمية مرتفعة من السكر و خطر زيادة الوزن نتيجة لذلك، أما بالنسبة للعصائر قليلة السعرات الحرارية فهي مهمة لما تحتويه من فيتامينات هامة للجسم بحيث تمنح الجسم النشاط وتقلل من الشعور بقلة الطاقة والذي يترافق عادة مع درجات حرارة الجو العالية .

ولا يجب الإكثار من شرب القهوة و الكحول في فصل الصيف فهي تمتلك تأثير مدر للبول بالتالي خسارة الجسم للمزيد من السوائل وتجفافه.

في فصل الصيف ، احمي نفسك من التجفاف ومايسببه من مشاكل صحية و ضرر للبشرة والشعر وذلك من خلال الإكثار من الماء والمشروبات المتنوعة.