تأثير درجات الحرارة المرتفعة على عمل القلب - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأربعاء، 31 أغسطس 2022

تأثير درجات الحرارة المرتفعة على عمل القلب


 إن التعرض لدرجات حرارة مرتفعة خلال فصل الصيف يؤثر على عمل الأعضاء الحيوية في الجسم و قد يكون له تأثير ضار خاصة عند كبار السن ومن يعانون من أمراض مزمنة .


درجات الحرارة المرتفعة تسبب زيادة في عمل القلب حيث يزداد نبض القلب و يتسرع مما يؤدي الى إجهاده و بالتالي يكون ذلك ضاراً في بعض الحالات التي لن يتحمل فيها القلب الجهد الإضافي في عمله .

يعمل القلب خلال فصل الصيف والجو الحار بشكل أكبر إذ يزداد عدد ضربات القلب و تزداد الدورة الدموية ومرور الدم للأوعية المحيطية تحت الجلد، كما يزداد التعرق وفقد الشوارد الهامة مع العرق مما يؤدي لنقص البوتاسيوم و هبوط ضغط الدم .

تسبب درجات الحرارة المرتفعة و خاصة عند حدوث تجفاف زيادة في عمل القلب لمحاولة ضخ وإيصال كمية أكبر من الدم باتجاه الأوعية الدموية السطحية ( الأوعية تحت الجلد ) و المتوسعة ويكون الهدف من ذلك تبريد الجسم والتقليل من ارتفاع حرارة الأعضاء الداخلية والذي قد يسبب تلف وضرر دائم فيها .

إن التعرق و خسارة السوائل دون تعويضها بشرب الماء قي الطقس الحار سوف يسبب الإصابة بالتجفاف وزيادة لزوجة الدم بالتالي يرتفع احتمال الإصابة بالجلطات والسكتات الدماغية في فصل الصيف .

وتزاد خطورة تأثير ارتفاع الحرارة على القلب وإجهاده في الحالات التي يكون فيها الشخص مسن أو يعاني من مشاكل قلبية ( قصور قلب) أو ارتفاع ضغط شرياني أو من قصة سابقة للإصابة بسكتة دماغية. 

في هذه الحالات يجب اتخاذ مجموعة من التدابير الهامة للحفاظ على صحتك ومنع الأثر الضار للحرارة المرتفعة على عمل قلبك وذلك من خلال :
1.تجنب الخروج من المنزل في الساعات التي تكون فيها حرارة الشمس في ذروتها أي بين الساعة 12 و 3 ظهراً .

2.الحصول على كمية كافية من الماء خلال النهار وتجنب حدوث التجفاف (يستدل على التجفاف من خلال نقص كمية البول واغمقاق لونه بالإضافة لوجود أعراض دوخة ودوار و جفاف فم )، وتجنب المشروبات التي تزيد إدرار البول والتي تحوي على كافيين أو كحول .

3.اتباع نظام غذائي لتعويض فقد الشوارد مع التعرق وتجنب نقص البوتاسيوم في الجسم وحدوث هبوط الضغط .

4.ارتداء ملابس خفيفة وقطنية وتسمح بمرور الهواء لتبريد حرارة الجسم من خلال تبخر العرق عن سطح الجلد بمرور الهواء .

5.ارتداء البسة فاتحة اللون والابتعاد عن الألوان الداكنة والتي تمتص حرارة الجو بشكل أكبر. 

6.التواجد في الظل أو في أماكن جيدة التهوية أو مكيفة إن أمكن .

7.تجنب الجلوس في السيارة لساعات طويلة والذي قد يسبب ارتفاع درجة حرارة جسمك بشكل أكبر و أسرع .

8.تجنب ممارسة التمارين الرياضية الشديدة في الطقس الحار و الحرص على أخذ فترات من الراحة بين التمرينات وشرب كمية كافية من الماء لتجنب التجفاف .

9.إذا كنت تعاني من مشاكل قلبية فيجب تجنب إجراء الأنشطة المجهدة خلال الطقس الحار .

10.لا توقف الأدوية الموصوفة لك دون الرجوع للطبيب، فإن بعض الأدوية الخافضة للضغط أو المدرة للبول قد تفاقم الإجهاد القلبي في الطقس الحار لذا يجب الرجوع للطبيب .