اختبار التوفل TOEFL، وأهم مصادر التحضير لاجتيازه بنجاح. - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الثلاثاء، 16 أغسطس 2022

اختبار التوفل TOEFL، وأهم مصادر التحضير لاجتيازه بنجاح.


 في حال كنت ترغب في السفر إلى الخارج لإتمام دراستك الجامعية أو حتى للبحث عن فرص عمل، لا بد أنك ستحتاج بشكل أو بآخر لإثبات مقدرتك اللغوية وعادةً اللغة الإنكليزية هي اللغة المتداولة في معظم الدول الأجنبية والأوروبية، لذلك لا بد من أن تثبت مقدرتك على التحدث والتواصل بها وذلك كونها اللغة العالمية والرسمية في معظم الدول، وهناك العديد من الاختبارات التي من خلال اجتيازك لها تثبت مستواك ومقدرتك اللغوية ومن خلال ذلك ستصبح الفرص متاحة أمامك للسفر أو للحصول على المنح الدراسية أو فرص العمل التي تحلم بها، و قد تم تسليط الضوء على اختبار التوفل العالمي وأنواعه في مقال سابق لنا على موقع Doctor، يمكنك الإطلاع عليه من خلال الرابط التالي
اضغط هنا 

 واليوم سنخصص لكم مقالنا هذا للحديث عن أهم مصادر التحضير لاجتياز اختبار التوفل العالمي TOEFL.

تابع معنا عزيزي القارئ قراءة المقال التالي من موقع Doctor لمعرفة تفاصيل عن كيفية التحضير لاجتياز الاختبار بنجاح.

أقسام اختبار التوفل.

يتكون اختبار التوفل IBT من 4 أقسام رئيسية وهي كالتالي:

1. قسم القراءة (Reading).
يقيس هذا القسم مهارات الطالب في القراءة والاستيعاب في مجالات مختلفة أكاديمية وثقافية وعلمية، وهنا في هذا القسم جميع الأسئلة عبارة عن أسئلة اختيار من متعدد.

2. قسم الاستماع (Listening).
يقيس هذا القسم قدرة الطالب على الفهم والاستيعاب السريع عن طريق محادثات من الحياة العامة أو الحياة الجامعية ويكون هناك مجموعة من الأسئلة ذات نمط الاختيار من متعدد.

3. قسم المحادثة (Speaking).
يقيس هذا القسم مهارة الطالب ومقدرته على التحدث والنطق بشكل سليم وقواعد سليمة، ويكون ذلك من خلال ستة أسئلة، يطلب من الطالب أن يعطي رأيه في موضوع ما، أو أن يجيب عن أسئلة مكتوبة أمامه.

4. قسم الكتابة(Writing).
يقيس هذا القسم كفاءة الطالب وقدرته على الكتابة والتعبير بشكل صحيح ومفهوم في مجالات مختلفة، حيث يتطلب من الطالب كتابة مقالتين صغيرتين ويكون هناك وقت محدد لا يمكنك تجاوزه.


 مدة اختبار التوفل.
 ‏
مدة الاختبار بأكمله 4 ساعات تقريباً مقسمة كما يلي:

1. القراءة: من 60 إلى 100 دقيقة.
2. ‏الاستماع: من 60 إلى 90 دقيقة.
3. ‏فترة راحة لمدة 10 دقائق.
4. ‏المحادثة : 20 دقيقة.
5. ‏قسم الكتابة: 50 دقيقة.


صلاحية شهادة اختبار التوفل.

في حال تجاوزت امتحان التوفل بنجاح، يجب أن تنتبه إلى أن مدة صلاحية النتيجة عامين فقط لا غير، بعدها يتم حذف نتيجة اختبارك من قاعدة بيانات التوفل.

أهم المصادر للتحضير لاختبار التوفل.

1. موقع TOEFL tests online

موقع مهم جداً ومميز للذين يحضرون لامتحان التوفل العالمي، حيث يقدم هذا الموقع نماذج اختبار في كافة أقسام الاختبار أي في المهارات الرئيسية الأربعة التي يركز عليها اختبار وهي القراءة والكتابة والمحادثة والاستماع.
رابط الموقع

2. ‏ موقع Exam English.

من المواقع الشهيرة فيما يخص التحضير لامتحان التوفل ويقدم محتوى لمختلف جوانب الامتحان بما في ذلك المفردات والقواعد، بالإضافة إلى أقسام أخرى ضمن الموقع مخصصة لامتحان الأيلتس وامتحانات أخرى.
رابط الموقع

3. موقع ETS TOEFL.

موقع رسمي لمؤسسة ETS المسؤولة عن امتحان التوفل، من خلال هذا الموقع يمكنك التعرف على كل التفاصيل التي قد تلزمك عن امتحان التوفل وطرق التسجيل ومواعيد الامتحانات وآلية احتساب النتيجة وغير ذلك من المعلومات حول الامتحان، كذلك الموقع يحوي قسم خاص بالتحضير للامتحان فيه مصادر مختلفة لدراسة أي من الأقسام الأربعة التي يختبر فيها الامتحان.
رابط الموقع اضغط هنا