أسباب ضعف الانتصاب عند الرجال وطرق العلاج. - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الثلاثاء، 16 أغسطس 2022

أسباب ضعف الانتصاب عند الرجال وطرق العلاج.


 الضعف الجنسي وهو ضعف في حدوث انتصاب العضو الذكري ( القضيب ) وعدم القدرة على الحفاظ على الانتصاب خلال العلاقة الجنسية مما يسبب الشعور بالقلق في كل محاولة لإقامة علاقة مع الشريك والشعور بالتوتر والضغط النفسي مما يؤدي لتفاقم المشكلة .


عادة لا يستدعي ضعف الانتصاب القلق من وجود حالة مرضية هامة فإن غالبية الحالات تنتج عن عامل نفسي، ولكن تنتج بعض الحالات عن مشاكل عصبية أو وعائية وتتطلب علاج طبي لاستعادة الوظيفة الجنسية والرضا الجنسي .
 
يعاني المريض عادة من ضعف في انتصاب القضيب وعدم القدرة على إبقائه منتصباً لفترة طويلة وقد يترافق أو لا يترافق مع عنانة ( ضعف الرغبة الجنسية ) .

ماهي أسباب ضعف الانتصاب و تراجع الوظيفة الجنسية ؟

يعتبر السبب النفسي أشيع سبب لمشاكل الانتصاب عند الرجال ، حيث أن التعرض للضغط النفسي و المشاكل مع الشريك أو التوتر و القلق من فشل العلاقة وسوء التواصل مع الشريك من أشيع اسباب ضعف الانتصاب وخاصة عند فئة الشباب ، كما أن الاكتئاب و اضطرابات القلق عادة ما تترافق بضعف في الانتصاب .
عند التعرض لمشكلة ضعف الانتصاب نفسية المنشأ لا يتأثر الانتصاب الصباحي، فإن غالبية حالات ضعف الانتصاب مع وجود انتصاب صباحي طبيعي تدل على أن المشكلة بسبب نفسي وليس مرضي .

ماهي الأسباب المرضية لضعف الانتصاب والتي تتطلب تشخيص وعلاج طبي؟ 

يعتبر السكري أشيع الأسباب المرضية لضعف الانتصاب حيث أن السكري غير المضبوط على المدى الطويل سيؤدي لاعتلال أعصاب القضيب بالتالي ضعف القدرة على الانتصاب. 

ومن الأسباب الشائعة الأخرى هي مشاكل القلب وارتفاع كولسترول الدم وارتفاع الضغط الشرياني وتصلب الشرايين، التي تؤدي لانسداد الشرايين بالتالي ضعف تدفق الدم باتجاه القضيب وانتصابه .

بالإضافة إلى الحالات التالية : 
التصلب اللويحي ، داء باركنسون ، التدخين وتعاطي الكحول والمواد المخدرة ، الجراحات والرضوض في منطقة الحوض أو العمود الفقري وجراحات البروستات .

كما أن بعض الأدوية تؤثر على عملية الانتصاب مثل مضادات الاكتئاب و خافضات الضغط الشرياني و مضادات الهيستامين .

تزداد احتمالية الإصابة بضعف الانتصاب مع تقدم العمر و البدانة و الإجهاد البدني واضطرابات النوم .

كما يرتبط انخفاض مستوى التستوستيرون ( هرمون الذكورة ) في الجسم بمشاكل الانتصاب و نقص الرغبة الجنسية .

يجب مراجعة الطبيب عند التعرض لمشاكل في الانتصاب أو القذف أو انخفاض الرغبة الجنسية وعدم الشعور بالإحراج بسبب ذلك، ومن الضروري مناقشة المشكلة مع الشريك وتلقي الدعم منه و تفهمه وعدم الشعور بالإحراج والتوتر خلال العلاقة فإن ذلك سيفاقم المشكلة ويعيق القيام بعلاقة جنسية في كل محاولة وينتج عن ذلك ضعف الثقة بالنفس ومشاكل مع الشريك وضغوطات نفسية إضافية .

بعد تحديد سبب مشكلة ضعف الانتصاب ووضع التشخيص الطبي بناء على القصة المرضية وتحاليل السكري وفحوصات الدم و غير ذلك من الإجراءات التي يطلبها الطبيب ، سيتم مناقشة العلاجات المقترحة بحسب السبب الذي أدى لضعف الانتصاب .

وفي الختام نذكر بعض العلاجات المقترحة :

1.اذا كان سبب ضعف الانتصاب مشكلة نفسية سيكون من الجيد طلب استشارة نفسية من طبيب أو معالج نفسي .

2.يجب التوقف عن التدخين فهو من الأسباب الهامة لنقص تدفق الدم باتجاه القضيب بالتالي ضعف في الانتصاب .

3.تعتبر ممارسة الرياضة بانتظام مفيدة لتحسين الدورة الدموية باتجاه القضيب و الحصول على انتصاب جيد .

4.عند مرضى السكري يجب ضبط مستويات السكري و اتباع حمية غذائية قبل الوصول لمرحلة الضرر العصبي و مشاكل الانتصاب لأنها غير قابلة للتراجع.

5.الأدوية الفموية علاج ناجح لمعالجة ضعف الانتصاب مثل السليدينافيل ( الفياغرا ) ، تادالافيل .

6.الجراحة في حال فشل جميع الحلول السابقة.