ماهي أنواع اختبارات الحمل وما الفرق بينها؟ - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأربعاء، 17 أغسطس 2022

ماهي أنواع اختبارات الحمل وما الفرق بينها؟


 اختبار الحمل ، وهو فحص مخبري يكشف عن وجود حمل من خلال معايرة هرمون الحمل في الدم ، وهرمون الحمل هو هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشري (HCG ) والذي يتم تصنيعه في المشيمة وإفرازه خلال فترة الحمل .


يبدأ انتاج هرمون HCG منذ الايام الأولى من تشكل المشيمة ، وله دور مهم في تحفيز إفراز الإستروجين والبروجسترون خلال الحمل لتثبيت الحمل واستمراره .

إذاً سنبدأ مع الأدوار الأساسية والهامة لهرمون الحمل 
هرمون الحمل له دور أساسي في تثبيت الحمل واستمرار الجسم الأصفر خلال الثلث الأول من الحمل ودعمه لإنتاج هرمون البروجسترون وهو الهرمون الأساسي المسؤول عن ثبات الحمل .
حيث أن هرمون البروجسترون يدعم إمداد البطانة الرحمية بالتروية الدموية و زيادة سماكتها وذلك مهم للتعشيش وتأمين التغذية للجنين .
كما أن هرمون الحمل HCG ينقص الاستجابة المناعية عند الحامل وذلك مهم لحماية الجنين خلال الاشهر الأولى من الحمل من حدوث تفعيل مناعي تجاهه .
ومن الفوائد الهامة لهرمون الحمل HCG هي دوره في تحريض الإباضة لعلاج حالات نقص الخصوبة عند النساء .

يبدأ افراز الهرمون الحملي منذ بداية حدوث الانغراس و التعشيش وتشكل المشيمة وذلك في اليوم الثامن أو التاسع من الحمل .
تفرز بداية بكمية قليلة من هرمون الحمل HCG ثم تبدأ بالتضاعف كل 48 ساعة حتى تصل لأقصى مستوى في الأسبوع 10 _ 11 من الحمل وبعد ذلك تبدأ بالانخفاض تدريجياً.
والآن لنتحدث عن اختبارات الحمل 

أولاً. اختبار الحمل المنزلي 
 وهو كشف هرمون الحمل HCG في البول ، يمكن كشف هرمون الحمل في البول بعد يوم من موعد الطمث فعندما تلاحظ السيدة تأخر الدورة الطمثية وبدء ظهور الأعراض الحملية يمكن إجراء اختبار الحمل من خلال عينة من البول وأفضل وقت لإجرائه في الصباح الباكر ، ولكن نتائجه غير مؤكدة فهو يحمل سلبية كاذبة فلا يكشف وجود الحمل في جميع الحالات .
عند إجراء اختبار الحمل المنزلي : يجب التأكد من أن جهاز الاختبار غير منتهي الصلاحية ، و قراءة التعليمات على غلاف العبوة ، يجب أخذ عينة البول الأولى في الصباح الباكر فتكون أكثر تركيزاً وتجنب شرب كمية كبيرة من الماء مما يقلل من تركيز الهرمون واحتمالية كشفه .
بحال سلبية الاختبار يمكن إعادته بعد أسبوع أو طلب الفحص الطبي لتشخيص الحمل من خلال عمل تصوير بالصدى (إيكو) ومشاهدة الكيس الحملي .

ثانياً.اختبار الحمل عن طريق الدم
أما بالنسبة لاختبار الحمل عن طريق الدم فيمكن كشف حدوث الحمل بعد 10 أيام من حدوث الإخصاب قبل بدء الأعراض الحملية عند السيدة و يعطي نتائج أكثر دقة .

ويوجد نوعين لاختبارات هرمون الحمل في الدم وهي تحليل نوعي وذلك لتشخيص حدوث الحمل و تحليل كمي يساعد في مراقبة تضاعف مستويات هرمون الحمل HCG خلال الحمل بهدف تشخيص بعض حالات الحمل المرضية مثل الحمل العنقودي ، الإجهاض ، الحمل الهاجر .

حيث تعطي درجة ارتفاع هرمون الحمل و التضاعف كل 48 ساعة معلومات عن سلامة الحمل و الجنين ويختفي هرمون الحمل من الدم بعد الولادة .

عندما يكون مستوى هرمون الحمل أقل من 5 وحدة / مل يعتبر الاختبار سلبي ولا يوجد حمل .
وعندما يكون مستوى هرمون الحمل أكثر من 25 وحدة / مل يكون إيجابي ومشخص لوجود حمل .
عندما يكون اختبار الحمل بين 5 و25 يجب إعادة الاختبار خلال عدة أيام .

سنناقش الآن دلالة مستويات هرمون الحمل 

إن مستويات هرمون الحمل المنخفضة بشكل غير متوقع بالنسبة لسن الحمل و الانخفاض سريع ومفاجئ تدل على حدوث إجهاض وخسارة الحمل ، كما أن انخفاض نسبة هرمون الحمل بالنسبة لسن الحمل وعدم تضاعفه كل 48 ساعة قد يدل على وجود حمل هاجر خارج جوف الرحم ( حمل بوقي ).

بينما تدل ارتفاع قيم هرمون الحمل بشكل غير متوقع بالنسبة لسن الحمل قد يدل على وجود حمل توأمي أو حمل عنقودي أو عدم صحة حساب سن الحمل ويتم التأكد من التشخيص من خلال إجراء تصوير بالصدى ( إيكو ).

وفي الختام نذكر أن اختبار الحمل عن طريق الدم أكثر دقة ويعطي نتائج شبه مؤكدة عن الحمل ولذلك فإن اختبار الحمل المنزلي لا يغني عن اختبار الدم.